بند واحد ينقذ 4 لاعبين من المنتخب الأوليمبي من عدم المشاركة في أولمبياد طوكيو.. بينهم رمضان صبحي



تأهل المنتخب الاولمبى المصري بقيادة المدير النفى شوقى غريب عن جدارة واستحقاق إلى أولمبياد طوكيو 2020 بعد الفوز على جنوب أفريقيا بثلاثية كاسحة فى نصف نهائى أمم أفريقيا تحت 23 عاما، ليكون أحد الثلاثى الممثل للقارة السمراء فى المحفل العالمى الكبير .

وتنطلق منافسات طوكيو 2020 التى تستضيفها اليابان فى الفترة من من 22 يوليو إلى 8 أغسطس المقبل.

وفى السطور التالية نكشف أهم الشروط الخاصة بالمشاركة فى الأولمبياد وفقا للائحة المنظمة للبطولة والمعتمدة من اللجنة الاولمبية والفيفا، ويتوجب على كل المنتخبات المشاركة الالتزام بها، وهى :

1- اختيار قائمة مؤقتة تضم 50 لاعبا بينهم 4 حراس + 12 مسئولا .. على أن ترسل في الموعد المحدد من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا.

2- إرسال قائمة نهائية تضم 18 لاعبا من بينهم حارسى مرمى ويكون أرقامهم من 1 إلى 18 ويحصل الحارس على الرقم 1  + 7 مسئولين .. على أن ترسل في الموعد المحدد من قبل اللجنة الأولمبية والفيفا.

3- اختيار 4 لاعبين في القائمة الاحتياطية وإمكانية مشاركتهم في البطولة حال تعرض أي لاعب من قائمة الـ18 الأساسية لأى ظرف قهرى مثل الإصابة... وأرقامهم من 19 لـ22 ويحجز الرقم 24 للحارس.

4- أي طلب بالتغيير في القائمة الأساسية لابد أن يحدث بموافقة فيفا عن طريق اللجان المختصة ، على أن يحدث ذلك قبل 24 ساعة من موعد أول مباراة للفريق وأيضا أن يكون اللاعب البديل ضمن القائمة الاحتياطية الرباعية التي أرسلت لفيفا واللجنة الأولمبية.. مع العلم أن اللاعب المستبدل لظروف الإصابة او غيره وكان في القائمة الأساسية يحصل على ميدالية بجانب اللاعب المستبدل حال تتويج فريقه .

5- السن الأولمبى المسموح به المشاركة في المنافسات بداية من أول شهر يناير 1997 أو ما بعده ، إضافة إلى السماح بمشاركة 3 لاعبين فوق هذا السن مع كل منتخب من المشاركين فى البطولة .

6- يسمح لأى لاعب تجاوز سن الـ23 المشاركة في البطولة ، حال إذا ما كان شارك في التصفيات المؤهلة وهذا ما ينطبق على رباعى المنتخب الوطنى رمضان صبحى، بيكهام، محمد صادق وناصر ماهر الذين تعد مشاركاتهم في البطولة قانوينة رغم تجاوزهم سن 23 مع انطلاق المنافسات، وهذا وفقا للمادة 13 من اللائحة الخاصة بالأولمبياد.

تعليقات القراء