بعد التأهل لنهائي إفريقيا وأولمبياد طوكيو 2020.. مكاسب وأرقام قياسية للمنتخب الأولمبي.. وإنجاز تاريخي مرتقب

الموجز  

بعد فوزه على جنوب إفريقيا وتأهله إلى نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 23 سنة، إلى جانب التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية في طوكيو 2020، تمكن المنتخب الأوليمبي من حصد مكاسب عديدة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز المكاسب التي حصدها المنتخب الأولمبي بعد الفوز على جنوب إفريقيا مساء أمس بثلاثية نظيفة في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة.

تحقيق الحلم والتأهل لأولمبياد طوكيو 2020

يعد التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 هو أبرز مكاسب المنتخب الأولمبي، حيث تعد تلك المشاركة في الثانية عشر في تاريخ مصر بعد الغياب عن المشاركة في دورة ريو دي جانيرو 2016.

كما أن تأهل مصر إلى أولمبياد طوكيو يعزز من رقمها كأكثر دولة إفريقية في عدد مشاركاتها.

ويأمل المدير الفني للمنتخب الأولمبي شوقي غريب في إحراز أول ميدالية لمصر بالدورات الأولمبية في اليابان التي شهدت أفضل إنجاز مصر في عندما أحرز جيل 1964 المركز الرابع بعد 36 عاماً من تأهل منتخب مصر للمربع الذهبي في ظهوره الأوليمبي الثالث في دورة أمستردام 1929 بقيادة الأسطورة محمود مختار "التتش".

وتسعى مصر للانضمام إلى الدول الإفريقية التي سبق لها الفوز بميداليات أولمبية وهي:

غانا: صاحبة برونزية برشلونة 1992

الكاميرون: صاحبة ذهبية سيدني 2000

نيجيريا: صاحبة ذهبية أتلانتا 1996، وفضية بكين 2008، وبرونزية ريو دي جانيرو 2016.

أرقام قياسية

- أصبح المنتخب الوطني الأولمبي هو أول منتخب يحقق 4 انتصارات متتالية في طريقه للمباراة النهائية، بعدما حصد العلامة الكاملة في دور المجموعات بالفوز على مالي وغانا والكاميرون، قبل أن يفوز على جنوب إفريقيا في نصف نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة.

- نجح المنتخب المصري في مباراة أمس في هز شباك جنوب إفريقيا للمرة الأولى بعد صمود دام 270 دقيقة في الدور الأول، و58 دقيقة في نصف النهائي حتى سجَّل رمضان صبحي الهدف الأول في الدقيقة 59 ، وأضاف عبدالرحمن مجدي الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 84 و89.

- أصبح المنتخب المصري هو أكثر الفرق إحرازاً للأهداف، بعد نجاحه في إحراز 9 أهداف في 4 مباريات، كما سيسعى لتعزيز الرقم القياسي في المباراة النهائية أمام كوت ديفوار يوم الجمعة المقبل.

- أصبح المنتخب الأولمبي على بعد خطوة واحدة فقط من التتويج ببطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة، بعدما سبق وأن أحراز المركز الثالث في النسخة الأولى 2011 بالمغرب على حساب السنغال، ثم خرج من الدور الأول في ظهوره الثاني بالسنغال عام 2015.

تأكيد التفوق 

أنهي المنتخب الوطني الأولمبي، أمس الثلاثاء، تفوق "البافانا بافانا" على الكرة المصرية في السنوات الـ 8 السابقة، والتي كان آخرها خروج المنتخب الأول أمام منتخب "الأولاد" في ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية بالخسارة (0 – 1) في يوليو الماضي على ملعب القاهرة أيضاً.

وكانت جنوب إفريقيا قد بدأت مرحلة تفوقها على الكرة المصرية في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2012، عندما نجح منتخب "الأولاد" في الإطاحة بالمنتخب الأول، بقيادة حسن شحاتة، وحرمه من التأهل إلى البطولة القارية بالفوز عليه بهدف نظيف.

إنجاز تاريخي مرتقب

في حال نجاح المنتخب الأولمبي في تحقيق كأس أمم إفريقيا يوم الجمعة المقبل، فستعود المنتخبات المصرية إلى منصات التتويج القارية بعد غياب دام أكثر من 6 سنوات، بعدما نجح منتخب الشباب من الفوز بكأس الأمم الأفريقية تحت 20 عاماً في 2013 بالجزائر بعد الفوز على غانا بركلات الجزاء الترجيحية.

تعليقات القراء