«ليونيل ميسي» ملك الضربات الحرة.. ارتفاع معدل تطور «البرغوث».. وسر «القدم اليمنى»

الموجز  

انتزع ليونيل ميسي آهات الجماهير في مختلف أنحاء العالم، بعدما نجح في إحراز هدفين من ضربتين حرتين خلال مباراة فريقه برشلونة الإسباني أمام سيلتا فيجو التي أقيمت مساء أمس السبت على ملعب الكامب نو معقل الفريق الكتالوني.

ونجح ميسي خلال المباراة لقيادة فريقه وإحرازه 3 أهداف "هاتريك" في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد لسيلتا فيجو.

أرقام ميسي مع الضربات الحرة

وأصبح ميسي هو صاحب 52 هدفاً من الركلات الحرة (46 مع برشلونة و6 مع منتخب الأرجنتين).

وتمكن البرغوث الأرجنتيني من تسجيل 5 أهداف من الضربات الحرة مع برشلونة في بطولة دوري أبطال أوروبا، بينما أحرز 35 هدفاً في مسابقة الدوري الإسباني، فيما أحرز هدفاً واحداً في بطولات كأس الملك وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي.

وكانت أول ركلة حرة لميسي وضعها في الشباك كانت في موسم 2008/2009 أمام أتلتيكو مدريد ضمن منافسات الدوري الإسباني، في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة بنصف دستة أهداف مقابل هدف وحيد.

وبالمقارنة مع اللاعبين الآخرين، فإن ميسي يتفوق على أي لاعب في أوروبا من حيث إحراز الأهداف من ركلات حرة منذ بداية موسم 2011/2012.

السر وراء تطور أداء ميسي في تنفيذ الركلات الحرة

ونشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً سلط الضوء على التغييرات التي طرأت على طريقة ميسي في تسديده للركلات الحرة.

وذكر التقرير أن أهم تلك التغييرات هو وضعية القدم الثابتة (اليمنى)، والتي تأخذ انحناءً بزاوية 50 درجة.

وأكدت الصحيفة أن وضعية القدم الثابتة أهم من طريقة ضرب القدم اليسرى للكرة.

ونشرت الصحيفة 4 صور متتالية تراقب تغير وضع القدم (من اليسار إلى اليمين).


وقالت الصحيفة إن أسلوب ميسي القديم كان يعتمد على الارتكاز بطريقة الصورة الأخيرة فقط من البداية مما كان يفقد جسده الاستقرار، وبالتبعية يفقده القدرة على التحكم بالتسديدة. ولكن كل ذلك تم تعديله فأصبح ميسي يرتكز بكامل قدمه اليمنى على الأرض ولا يرتكز على وجه قدمه الخارجي إلا في المرحلة الأخيرة كما في الصورة.

وأشارت الصحيفة ايضاً إلى وضعية الجسد التي تم تعديلها، مع انحناء الكتفين والصدر.

ولفتت إلى أن قدم ميسي اليسرى تستمر في الارتفاع، إضافة إلى نصيحة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية "دييجو أرماندو مارادونا" عندما يحتاج ميسي إلى إطلاق الكرة بمزيد من القوة مستخدمًا تكنيك الـ «Top Spin». وهو الوصف الذي يستخدنه معلقي لعبة التنس عند وصفهم للكرات التي تدور حول نفسها بمعدل كبير.

وأكدت الصحيفة أن البرغوث الأرجنتيني لا يلتزم بهذا الأداء طوال الوقت، حيث أنه - كما وصفته الصحيفة - "يتلون كالحرباء" بحسب المسافة والزاوية التي يختارها.

 

https://youtu.be/_LZ_IWh5JMs

تعليقات القراء