ليلة تتويج "صلاح": عادل انجاز 3 أساطير.. وتعليق مؤثر من الفرعون.. ورقصة إفريقية.. ويرد الجميل لتريكة (فيديو)

كتب: ضياء السقا

تُوج النجم المصري محمد صلاح، المحترف في نادى ليفربول الإنجليزي بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2018 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، للمرة الثانية على التوالي، متفوقا على السنغالي ساديو ماني، والجابوني أوباميانج.

وأقام الكاف حفله السنوي مساء الثلاثاء، بالعاصمة السنغالية "داكار"، لتوزيع جوائز الأفضل عن العام المنقضي.

صلاح يعادل انجاز 3 أساطير

وأصبح صلاح أول لاعب مصري في التاريخ يحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا مرتين متتاليتين منذ عام 1992.

وانضم الفرعون المصري إلى السنغالي حاجي ضيوف والكاميروني صامويل إيتو والايفواري يايا توريه في قائمة اللاعبين المتوجين بالجائزة مرتين متتاليتين.

وحصد ضيوف الجائزة عامي (2001، 2002)، وإيتو (2003، 2004) ويايا توريه (2011، 2012).

أول تعليق من صلاح

من جانبه قال صلاح عقب تسلمه الجائزة: "لا أصدق أن عاماً قد مر منذ وقوفي هنا لتسلم الجائزة الماضية، هذه الجائزة كبيرة جداً بالنسبة لي لأنني رأيتها عندما كنت صغيراً".

وأضاف الفرعون: "كان حلمي دوماً أن أفوز بهذه الجائزة، والآن أصبحت فخور جداً بعد أن حققتها مرتين، أشكر عائلتي وزملائي في الفريق، وكل من كان له دوراً في حياتي للوصول إلى هنا، وأهدي التتويج لبلدي، مصر".

صلاح يرقص 

وفي لقطة طريفة، دخل صلاح في وصلة رقص مع زميله ساديو ماني، رفقة الفرقة السنغالية على أنغام الموسيقى الأفريقية، على مسرح حفل الكاف.

صلاح يرد الجميل لتريكة

وفي سياق متصل، وجه صلاح رسالة مؤثرة إلى محمد أبو تريكة نجم منتخب مصر السابق، قائلا: "هو نجم كل العصور وليس في زمانه فقط".

وجاء ذلك عندما تلقى صلاح سؤالا في المؤتمر الصحفي عقب التتويج، جاء كالتالي "بعد كل تلك الجوائز هل أصبحت سفيرا لكرة القدم الأفريقية؟"، ليرد نجم ليفربول بدون تفكير: ""لا بل النجم من يجلس بجوارك محمد أبو تريكة هو خير سفير للكرة المصرية هو نجم كل العصور".

ومن المعروف أن صلاح يعتبر تريكة مثله الأعلى، حيث احتضنه نجم الأهلي السابق منذ انضمامه للمنتخب الأول.

سر تربع "صلاح" على عرش إفريقيا مجددا

تربع صلاح على عرش الكرة الإفريقية للعام الثاني، لم يأت من فراغ، حيث حقق الفرعون المصري خلال 2018 أرقام قياسية وأهداف وجوائز جعلته الأفضل في القارة السمراء.

ويستعرض "الموجز" أرقام وانجازات الفرعون المصري في 2018.

إذا نظرنا للأرقام الخاصة بالـ3 لاعبين، سنجد تفوقا واضحا للنجم المصري، سواء على مستوى الدوري أو البطولة الأوربية أو المنتخبات.

1- هداف أقوى دوري في العالم

قدم صلاح موسما استثنائيا، مع ليفربول، وأصبح محط أنظار كبار أندية العالم، حيث تُوج بلقب هداف الدوري الإنجليزي، الموسم الماضي الذي يعد الأقوى على مستوى العالم، بـ32 هدفا، بفارق هدفين عن هاري كين مهاجم توتنهام، ليصبح أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية والعربية يحقق هذا الإنجاز.

وأصبح الفرعون المصري أول لاعب إفريقي منذ عام 2010 يتوج بلقب هداف البريميرليج، بعدما سبق وحصل الإيفواري ديدييه دروجبا على اللقب عقب تسجيله 29 هدفًا مع تشيلسي فى موسم 2009 – 2010، كما بات أول لاعب من ليفربول يتوج بالجائزة منذ موسم 2013 – 2014 عندما نجح لويس سواريز فى حصدها بـ 31 هدفًا.

وواصل صلاح انطلاقته القوية وسجل هذا الموسم في البريميرليج 13 هدفا حتى الآن، محتلا المركز الثاني، خلف أوباميانج وهاري كين، اللذان يمتلكان 14هدفا.

2- تألق صلاح في دوري أبطال أوروبا

ساهم صلاح بشكل كبير في وصول ليفربول إلى نهائي الأبطال، الموسم الماضي بعدما قدم أداء قويا، ولكنه تعرض لإصابة قاسية خسر بعدها فريقه أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1.

وسجل نجم الريدز، 10 أهداف وصنع 4 أهداف في مشوار وصول ليفربول إلى النهائي.

وفي النسخة الحالية سجل صلاح 3 أهداف حتى الآن، وقاد فريقه لبلوغ دور الـ16، لمواجهة بايرن ميونخ الألماني.

3- جوائز وألقاب فردية

هل من الممكن أن ترى هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن أفضل لاعب إفريقي هذا العام هو محمد صلاح، ويرى الكاف غير ذلك؟!.

وبعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين، فاز صلاح بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي للعام الثاني على التوالي.

كما حقق صلاح العديد من الجوائز والألقاب الفردية عام 2018، حيث فاز بأفضل لاعب في البريميرليج، من رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة النقاد والشركة الراعية للمسابقة.

وحصل على جائزة أفضل لاعب في الشهر بليفربول 8 مرات أكثر من أي لاعب آخر.

كما فاز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا العام الماضي من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، ومن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وتوج الفرعون، مؤخرا بجائزة بوشكاش لأفضل هدف، كما حصل على المركز الثالث بعد مودريتش ورونالدو خلال المنافسة على لقبي أفضل لاعب في العالم، وأوروبا.

كما جاء سادسا في ترتيب أفضل اللاعبين في جائزة "الكرة الذهبية" لعام 2018 من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، والتي حصل عليها مودريتش.

4- انجازاته مع الفراعنة

وعلى الصعيد الدولي، قاد نجم ليفربول المنتخب المصري للصعود لأمم إفريقيا بالجابون 2017 بعد غياب 3 دورات، وتأهل رفقة زملاءه للمباراة النهائية التي خسرتها الفراعنة أمام الكاميرون بهدفين لهدف.

ولعب صلاح، المهاجم الذي يتمتع بسرعة كبيرة، دورا كبيرا في الأهداف السبعة التي أوصلت منتخب الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1990، فقد ساعد في تسجيل هدفين وسجل خمسة أهداف بما فيها ضربة الجزاء ضد منتخب الكونغو في الوقت الضائع والتي ضمنت لمصر التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا في 2018.

وظهر صلاح بشكل جيد في بطولة كأس العالم وسجل هدفين، ولكن ودع المنتخب المصري البطولة من دور المجموعات.

كما نجح صلاح في قيادة الفراعنة للتأهل لبطولة أمم إفريقيا 2019، وسجل خلال التصفيات الحالية 4 أهداف، كان أخرها أمام تونس في الجولة الخامسة.

5- صلاح محطم الأرقام القياسية

أصبح صلاح أفضل هدافي الفريق حاليا في عام 2018، بـ 37 هدفا في مختلف المسابقات.

كما انضم النجم المصري لقائمة الأساطير الأكثر تهديفا بقميص الريدز في عام واحد بجميع البطولات، محتلا المركز الثالث، بالتساوي مع روجر هنت 37 هدفا (1965)، روبي فاولر 37 هدفا عام (1996)، فيما يتصدر القائمة: إيان راش بـ 44 هدفا عام (1986)، ونفس اللاعب بـ 38 هدفا عام (1982).

وفي انجاز آخر، وصل الفرعون للمركز الثامن في قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ ليفربول بمسابقة الدوري الإنجليزي، حيث سجل صلاح 45 هدفًا مع ليفربول في البريميرليج ليعادل رقم إيان راش أسطورة "الريدز" الذي سجل 45 هدفًا.

أيضا نجح النجم المصري في إنهاء عام 2018 متصدرا لهدافي إنجلترا بـ43 هدفا بفارق هدف وحيد عن هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير.

حطم الفرعون المصري العديد من الأرقام القياسية منذ قدومه إلى ليفربول، جاءت كالتالي:

-أصبح الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي، من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بنظام 38 مباراة، بتسجيله 32 هدفا، ليتجاوز لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو وآلان شيرر، بفارق هدف.

-أصبح الفرعون ثامن لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز الـ30 هدفا في موسم واحد، حيث سبقه كلاً من أندي كول، وآلان شيرار، وكيفين فيليبس، وكريستيانو رونالدو، وربين فان بيرسي، ولويس سواريز.

-أصبح صلاح خامس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في 17 فريقا مختلفا بنفس الموسم، حيث لم يحرز أهدافا في شباك مانشستر يونايتد وسوانزي سيتي فقط هذا العام، فيما سجل في باقي الفرق جميعا.

-بات أكثر لاعب أفريقي يسجل في الدوري الإنجليزي خلال موسم واحد، متفوقا على الإيفواري ديديه دروجبا الذي أحرز 29 هدفا في موسم 2009-2010.

-أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في 24 مباراة في موسم واحد.

-أصبح الفرعون المصري هو اللاعب الثالث في التاريخ الذي ساهم مباشرة في أكثر من 40 هدفا في البريميرليج في موسم واحد في 36 مباراة بتسجيل 32 هدفا وصناعة 10.

- أحرز صلاح 44 هدفا مع ليفربول خلال موسم واحد في جميع البطولات، ليصبح ثالث لاعب في تاريخ الفريق يصل لهذا العدد من الأهداف، منذ روجر هنت (1961-1962) وإيان راش (1983-1984 و 1986-1987).

- كسر "موو" رقم كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي كأول لاعب يسجل في 24 مباراة مختلفة بالدوري الإنجليزي (وكان رونالدو سجل في 21 مباراة بموسم (2007-08)، وفان بيرسي بنفس عدد المباريات موسم (2012-13)، وكلاهما كان مع مانشستر يونايتد، خلال موسم مكون من 38 جولة).

- أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 44 هدفا في جميع البطولات خلال موسم واحد.

-شارك الفرعون في 42 هدفاً مع ليفربول خلال 36 مباراة في البريميرليج، الموسم الماضي (32 هدفًا+ 10 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد.

تعليقات القراء