"صلاح" يواصل كتابة التاريخ وينافس على جائزة "الكرة الذهبية"

كتب: ضياء السقا

أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، عن تواجد النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، ضمن المرشحين للحصول على جائزة "الكرة الذهبية" التي تمنح لأفضل لاعب في العالم لعام 2018.

وكشفت المجلة الشهيرة عن قوائم أسماء المرشحين للجائزة، وجاءت كالتالي:

القائمة الأولى: سيرجيو أجويرو مهاجم منتخب الأرجنتين ومانشستر سيتى الإنجليزى، وجاريث بيل نجم منتخب ويلز وريال مدريد الإسبانى، وإليسون حارس منتخب البرازيل ونادى ليفربول الإنجليزى، وكافانى نجم منتخب أوروجواى وباريس سان جيرمان الفرنسى، وكريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسبانى.

القائمة الثانية: كريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال ونادى يوفنتوس الايطالي، وكورتوا حارس منتخب بلجيكا ونادى ريال مدريد الإسبانى، ودييجو جودين مدافع منتخب أوروجواى ونادى أتلتيكو مدريد الإسبانى، وكيفن دى بروين لاعب منتخب بلجيكا ومانشستر سيتى الإنجليزى، وفيرمينو مهاجم منتخب البرازيل وليفربول الإنجليزى.

القائمة الثالثة: نجولو كانتى وهازارد ثنائى تشيلسى الإنجليزى، وأنطوان جريزمان مهاجم منتخب فرنسا وأتلتيكو مدريد الإسبانى، وهارى كين هداف منتخب إنجلترا ونادى توتنهام الإنجليزى، وإيسكو لاعب وسط منتخب إسبانيا ونادى ريال مدريد الإسبانى.

القائمة الرابعة: ساديو مانى مهاجم ليفربول الإنجليزى، كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، مارسيلو الظهير الأيسر لريال مدريد الإسباني، ماريو ماندزوكيتش مهاجم يوفنتوس الإيطالي وهوجو لوريس حارس توتنهام الإنجليزى.

القائمة الخامسة: النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني، بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي ويان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني.

القائمة السادسة: محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزى، سيرجيو راموس ورافائيل فاران مدافعا ريال مدريد الإسبانى، إيفان راكيتيتش لاعب وسط برشلونة الإسبانى ولويس سواريز مهاجم فريق برشلونة الإسباني.

ويعد النجم المصري ثاني لاعب عربي ينافس على الكرة الذهبية بعد الجزائري رياض محرز في 2016، كما أنه رابع لاعب أفريقي يرشح للجائزة بعد صامويل إيتو وجورج ويا الذي فاز بها في العام 1995.

ومن المنتظر أن تعلن المجلة الفرنسية هوية الفائز بجائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب، بجانب جائزتي أفضل لاعبة و"كوبا"، خلال الحفل المقرر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، في الثالث من شهر ديسمبر المقبل.

بوشكاش آخر جوائز الفرعون

وتوج الفرعون المصري، مؤخرا بجائزة بوشكاش لأفضل هدف، كما حصل على المركز الثالث بعد مودريتش ورونالدو خلال المنافسة على لقبي أفضل لاعب في العالم، وأوروبا.

موسم استثنائي لصلاح

وقدم صلاح موسما استثنائيا، مع الليفر العام الماضي، وأصبح محط أنظار كبار أندية العالم، حيث تُوج بلقب هداف الدوري الإنجليزي بـ32 هدفا، بفارق هدفين عن هاري كين مهاجم توتنهام، ليصبح أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية والعربية يحقق هذا الإنجاز.

وأصبح الفرعون المصري أول لاعب إفريقي منذ عام 2010 يتوج بلقب الهداف، بعدما سبق وحصل الإيفواري ديدييه دروجبا على اللقب عقب تسجيله 29 هدفًا مع تشيلسي فى موسم 2009 – 2010، كما بات أول لاعب من ليفربول يتوج بالجائزة منذ موسم 2013 – 2014 عندما نجح لويس سواريز فى حصدها بـ 31 هدفًا.

كما فاز صلاح بجائزتي أفضل لاعب في البريميرليج، وإفريقيا، كما وصل مع الريدز إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ولكنه تعرض لإصابة قاسية خسر بعدها فريقه أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1.

وحقق صلاح أرقاما قياسية مع ليفربول الموسم الماضي منها:

أصبح الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي، من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بنظام 38 مباراة، بتسجيله 32 هدفا، ليتجاوز لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو وآلان شيرر، بفارق هدف.

أصبح الفرعون ثامن لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز الـ30 هدفا في موسم واحد، حيث سبقه كلاً من أندي كول، وآلان شيرار، وكيفين فيليبس، وكريستيانو رونالدو، وربين فان بيرسي، ولويس سواريز.

وأصبح صلاح أيضا هو خامس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في 17 فريقا مختلفا بنفس الموسم، حيث لم يحرز أهدافا في شباك مانشستر يونايتد وسوانزي سيتي فقط هذا العام، فيما سجل في باقي الفرق جميعا.

-بات صلاح أكثر لاعب أفريقي يسجل في الدوري الإنجليزي خلال موسم واحد، متفوقا على الإيفواري ديديه دروجبا الذي أحرز 29 هدفا في موسم 2009-2010.

-أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في 24 مباراة في موسم واحد.

أصبح الفرعون المصري هو اللاعب الثالث في التاريخ الذي ساهم مباشرة في أكثر من 40 هدفا في البريميرليج في موسم واحد في 36 مباراة بتسجيل 32 هدفا وصناعة 10.

- أحرز صلاح 44 هدفا مع ليفربول خلال موسم واحد في جميع البطولات، ليصبح ثالث لاعب في تاريخ الفريق يصل لهذا العدد من الأهداف، منذ روجر هنت (1961-1962) وإيان راش (1983-1984 و 1986-1987).

- كسر "موو" رقم كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي كأول لاعب يسجل في 24 مباراة مختلفة بالدوري الإنجليزي (وكان رونالدو سجل في 21 مباراة بموسم (2007-08)، وفان بيرسي بنفس عدد المباريات موسم (2012-13)، وكلاهما كان مع مانشستر يونايتد، خلال موسم مكون من 38 جولة).

- أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 44 هدفا في جميع البطولات خلال موسم واحد.

-شارك الفرعون في 42 هدفاً مع ليفربول خلال 36 مباراة في البريميرليج (32 هدفًا+ 10 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد.

تعليقات القراء