ادعم ابن بلدك.. ننشر رابط التصويت لمحمد صلاح في جائزة أفضل لاعب إفريقي

كتب: ضياء السقا

فتح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"رسميا، باب التصويت للجماهير على جائزة أفضل لاعب في القارة الأفريقية وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

وكان الكاف قد أعلن القائمة النهائية المنافسة على الجائزة، وضمت الثلاثي محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي وزميله بالفريق السنغالي ساديو ماني، والجابوني بير أوباميانج لاعب بروسيا دورتموند الألماني.

وأكد الكاف أن نتائج تصويت الجمهزر سيتم ضمها واحتسابها على مرحلتي التصويت السابقتين التي أهلت كل من صلاح وماني وأوباميانج إلى المرحلة النهائية.

ومن المقرر أن يُعلن الاتحاد الإفريقي عن الفائز بجوائز الأفضل في إفريقيا في حفله السنوي يوم 4 يناير المقبل في غانا.

وبعد تواجد المصري محمد صلاح ضمن القائمة النهائية، نرصد 4 أسباب تجبر الكاف على منح اللقب للفرعون.

إذا نظرنا للأرقام الخاصة بالـ3 لاعبين، سنجد تفوقا واضحا للنجم المصري محمد صلاح، سواء على مستوى الدوريات أو البطولة الأوربية أو المنتخبات.

صلاح هداف البريميرليج:

يحتل النجم المصري محمد صلاح صدارة هدافي البريميرليج برصيد 15 هدفا بالتساوي مع مهاجم توتنهام هاري كين.

فيما سجل زميله بالفريق ساديو ماني 4 أهداف فقط في الدوري، أما أوباميانج أحرز 13 هدفا في الدوري الألماني، جاء بهم في المركز الثاني في قائمة هدافي البوندزليجا خلف ليفاندوفيسكي مهاجم بايرن ميونخ الذي يتصدر الترتيب بـ15 هدفا.

هنا نجد تفوق صلاح في عدد الأهداف، فضلا عن تصدره حتى الآن قائمة هدافي الدوري الأقوى في العالم.

صلاح يتفوق في دوري أبطال أوربا:

قاد صلاح ليفربول للصعود لدور الـ16 في دوري أبطال أوربا، وأحرز 5 أهداف في مرحلة المجموعات، بالإضافة إلى هدف في الدور المؤهل للمجموعات.

وسجل ماني 3 أهداف فقط في البطولة ذاتها، فيما أحرز أوباميانج 4 أهداف، لكن فشل فريقه في التأهل وخرج دورتموند من دور المجموعات، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الثامنة، خلف توتنهام وريال مدريد.

انجاز تاريخي لصلاح مع الفراعنة:

لعب صلاح، المهاجم الذي يتمتع بسرعة كبيرة، دورا كبيرا في الأهداف السبعة التي أوصلت منتخب الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1990، فقد ساعد في تسجيل هدفين وسجل خمسة أهداف بما فيها ضربة الجزاء ضد منتخب الكونغو في الوقت الضائع والتي ضمنت لمصر التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا في 2018.

فيما فشل أوباميانج في التأهل للمونديال، وودع المنتخب الجابوني التصفيات، محتلا المركز الثالث في المجموعة الثالثة، خلف المغرب وساحل العاج.

على الجانب الأخر، نجح ماني في التأهل مع منتخب بلاده إلى كأس العالم، حيث تصدرت السنغال المجموعة الرابعة بـ14 نقطة، ولكن غاب اللاعب لفترة طويلة عن منتخبه الوطني بسبب إصاباته، ولم يكن له دورا مؤثرا.

جوائز وأرقام صلاح:

هل من الممكن أن ترى هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن افضل لاعب إفريقي هذا العام هو محمد صلاح، ويرى الكاف غير ذلك؟

وبعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين، فاز صلاح بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي لعام 2017، متفوقا على الجابوني أوباميانج والغيني نابي كيتا والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس.

وحقق نجم روما السابق، رقما قياسيا غير مسبوق لليفربول، إذ أصبح أسرع لاعب في تاريخ النادي يسجل 12 هدفا في بداية الموسم خلال أول 14 مباراة في الدوري الانجليزي الممتاز، كما رفع رصيده لـ 21 هدفا مع الريدز، فى كل البطولات.

وواصل النجم المصري، كتابة التاريخ في الدوري الإنجليزي، حيث حصد مؤخرا جائزة أفضل لاعب في البريميرليج عن شهر نوفمبر، متفوقا على روبى باردى لاعب بيرنلى، رحيم ستيرلنج وكيفن دى بروين ثنائى مانشستر سيتى، شكودران موستافى لاعب أرسنال، هازارد لاعب تشيلسى، وأشلى يونج لاعب مانشستر يونايتد.

وكان صلاح قد توج من قبل بجائزة أفضل لاعب في البطولة عن نفس الشهر، من قبل رابطة المحترفين الانجليزية، قبل أن يتوج بنفس الجائزة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وأصبح محمد صلاح أول لاعب مصري يفوز بجائزة لاعب الشهر في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتعتبر جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي، الرابعة له في أسبوع، بعد حصوله على أفضل لاعب إفريقي من بي بي سي، ولاعب الشهر في ليفربول، كما فاز بصاحب الهدف الأجمل عن الشهر الماضي في مرمى ستوك سيتي، والذي سجله على الطائر.

وسجل الفرعون المصري ثمانية أهداف في ست مشاركات في جميع المسابقات الشهر الماضي، منها 7 أهداف فى 4 مباريات خاضها مع ليفربول في "البريميرليج".

أرقام محمد صلاح هذا الموسم مع ليفربول:

ـ 27 مباراة

ـ 21 هدفا

ـ 7 أسيست

ـ هداف البريمرليج (15 هدفا)

ـ لاعب الشهر في ليفربول 3 مرات

ـ هدف الشهر في ليفربول 3 مرات

ـ لاعب الأسبوع في دوري الأبطال مرتين

ـ لاعب الشهر في البريمرليج في نوفمبر من رابطة المحترفين الانجليزية

- لاعب الشهر في البريمرليج في نوفمبر من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

رابط التصويت لمحمد صلاح: http://www.cafonline.com/ar-eg/home.aspx

تعليقات القراء