تطالب كل الشعوب بالمشاركة.. شركة تصمم برنامج محاكاه يساعد على إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد.. نجح في علاج إيبولا مسبقًا


أحمد أبو عقيل
أعلنت إحدى الشركات المتخصصة في "السوفت وير" عن برنامج  يشترك فيه كل شعوب العالم للمساعده في ايجاد علاج  فيروس كوفيد 19 المعروف إعلاميًا بكورونا  للوصول إلى حلول وطرق تساعد في إيجاد علاج لفيروس كورونا الميتجد.
برنامج المحاكاه هو عبارة عن آلات جزيئية تؤدي العديد من الوظائف التي نربطها بالحياة. فهم يشعرون بالبيئة (على سبيل المثال في المذاق والرائحة) ، ويقومون بالعمل (مثل تقلص العضلات وتكسير الطعام) ، ويلعبون أدوارًا هيكلية، وهي مصنوعة من سلسلة خطية من المواد الكيميائية تسمى الأحماض الأمينية التي، في كثير من الحالات، "تطوى" من تلقاء نفسها إلى هياكل وظيفية مدمجة. مثل أي آلة أخرى ، فإن كيفية ترتيب مكونات البروتين وتحريكها هي التي تحدد وظيفة البروتين، في هذه الحالة، تكون المكونات ذرات.
تحتوي الفيروسات أيضًا على بروتينات تستخدمها لقمع جهاز المناعة لدينا وتتكاثر.

كيف تعمل هذه البروتينات الفيروسية وكيف يمكننا تصميم علاجات لإيقافها.

هناك العديد من الطرق التجريبية لتحديد تراكيب البروتين، في حين أنها قوية للغاية، فإنها تكشف فقط عن لقطة واحدة للشكل المعتاد للبروتين لكن البروتينات تحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة.
قد تكون الهياكل التي لا يمكننا رؤيتها تجريبيًا هي مفتاح اكتشاف علاج علاجي جديد.
وأعلنت الشركة على  استخدام محاكاة الكمبيوتر لفهم الأجزاء المتحركة للبروتينات، من المهم مراقبة كيفية تحرك الذرات في البروتين نسبة إلى بعضها البعض لأنها تلتقط معلومات قيمة لا يمكن الوصول إليها بأي وسيلة أخرى، من خلال أخذ الهياكل التجريبية كنقاط انطلاق ، يمكننا محاكاة كيفية تحرك جميع الذرات في البروتين ، وملء باقي اللعبة التي تفتقدها التجارب بفعالية.
تلك التجارب يمكن أن تكشف عن فرص علاجية جديدة على سبيل المثال ، في ورقتنا الأخيرة ، قمنا بمحاكاة بروتين من فيروس الإيبولا يُعتبر عادةً "غير قابل للتدمير" لأن اللقطات من التجارب لا تحتوي على مواقع واضحة قابلة للتخدير ولكن ، كشفت عمليات المحاكاة التي أجريناها عن هيكل بديل له موقع قابل للتخدير والأهم من ذلك ، أجرينا تجارب أكدت توقعاتنا الحسابية ، ونبحث الآن عن الأدوية التي تربط موقع الارتباط المكتشف حديثًا.
لا تحتوي البنية التجريبية لبروتين الإيبولا على مواقع واضحة قابلة للتخدير (لا توجد جيوب عميقة بين الذرات تظهر على شكل مجالات).
التقطت عمليات المحاكاة الخاصة بنا حركة تخلق موقعًا يمكن تخديره في بروتين الإيبولا هذا. بدلاً من إظهار المجالات لكل ذرة ، يظهر هذا الكرتون شريطًا يتتبع السلسلة الخطية للأحماض الأمينية (المواد الكيميائية) التي يتكون منها البروتين.
نريد أن نفعل الشيء نفسه مع فيروسات كوفيد 19التاجية ، ويمكنك المساعدة! في الواقع

تعليقات القراء