وزنه 5600 كيلو جرام.. تحميه الولايات المتحدة.. التحكم به من خلال غرفة على الأرض.. بث إطلاقه على القنوات المصرية في الـ11 مساءً.. «طيبة 1» في الفضاء اليوم

الموجز


ساعات قليلة وينطلق القمر الصناعي المصري "طيبة 1"؛ لتدخل مصر بهذه الخطوة عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

"طيبة 1"، يمثل طفرة نوعية كبيرة في هذا المجال، بما يعمل على دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة من خلال الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية والصناعية والبشرية.

معلومات عن القمر الصناعي المصري طيبة 1

القمر الصناعي "طيبة 1" وزنه 5600 كيلوجرام، وسيكون موجودا في مدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقا، ومكانه ثابت باسم مصر، ويمثل امتدادا لأرضها في الفضاء، وتحميه الأمم المتحدة بالمعاهدات والقوانين الدولية، وسيعمل على النطاق الترددي "كا باند" واسع النطاق، وفقا لتصريحات الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية. حسبما ذكر موقع "الوطن".

غرفة تحكم على الأرض تتحكم فيه لتثبيته في المدار الخاص به.

إطلاق القمر الصناعي يكون من خلال الصاروخ الذي يحمله، وينطلق من فوق قاعدة جوية في منطقة بعيدة بالصحراء، وبحسب قول الدكتور علي قطب أستاذ المناخ والأرصاد الجوية بجامعة الزقازيق ومدير مركز الاستشعار عن بعد سابقا، تختلف باختلاف وزن وحجم الصاروخ فهناك صواريخ صغيرة خفيفة الوزن وأخرى كبيرة ذات وزن ثقيل.

بعد انطلاق القمر الصناعي يجرى التحكم فيه من خلال غرفة التحكم على الأرض لتثبيته في المدار الخاص به.

وأضاف قطب لموقع "الوطن"، أنّه بعد انطلاق القمر الصناعي في الفضاء يتم التحكم فيه من خلال غرفة التحكم الخاصة به، وهناك نوعين من الأقمار إما قريبة من الأرض وتعرف بـ"القطبية"، ومنها ما هي شبه ثابتة تنطلق للفضاء على ارتفاعات عالية وكلاهما يتم التحكم فيه من خلال غرفة تحكم على الأرض.

يتراسل الطاقم الموجود في غرف التحكم على الأرض بشكل دائم مع الطاقم الموجود في الفضاء، علما بأنّ الصور أو المعلومات المرسلة من الفضاء تصل على شكل أكواد، ويتولى المختصون تحليل البيانات الواردة من الأقمار، وفقا لمدير مركز الاستشعار عن بعد سابقا.

وتختلف مميزات واستخدامات الأقمار ذات البعد القريب عن الأقمار البعيدة، فالأولى ترسل صورا عالية الجودة لكن لأجزاء محدودة نظرا لارتفاعها القريب، ووفقا لمدير مركز الاستعشار عن بعد سابقا، فالثانية تعطي صورا أبعد وتغطي مساحات كبيرة جدا والتكامل بين الأقمار القطبية "القريبة" والشبه ثابتة "البعيدة" مهم لأغراض علمية واستخدامات مختلفة.

تبث جميع القنوات المحلية والفضائية على الهواء مباشرة عملية إطلاق القمر الصناعي المصري الأول المخصص لأغراض الاتصالات "طيبة-1"، في تمام الـ 11:08 دقائق مساءً، بتوقيت القاهرة، ليتابع المصريين إطلاق قمرهم الصناعي الأول المخصص للاتصالات إلى مداره النهائي.

وينطلق القمر الصناعي المصري الأول المخصص للاتصالات "طيبة -1"، مساء اليوم، ليصل إلى موقعه المداري، حيث سيتم الإطلاق بواسطة شركة "آريان سبيس" الفرنسية على صاروخ الإطلاق "آريان-5"، وذلك من قاعدة الإطلاق بمدينة "كورو"، بإقليم "جويانا الفرنسى" في أمريكا الجنوبية.

ومن المخطط أن تصل فترة عمل "طيبة-1" إلى أكثر من 15 عاماً بما يساهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق، للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

تعليقات القراء