تصل إلى 5 مم.. ’’التنبؤ بالفيضان‘‘ يكشف أماكن سقوط الأمطار يومي الخميس والجمعة

كتب: ضياء السقا

أعلن مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن المناطق المعرضة لسقوط أمطار، يومي الخميس والجمعة، تزامنا مع تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ في هذه الفترة.

وقال المركز في بيان له على صفحته بالفيس بوك، إن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية، خلال الخميس 14 نوفمبر، تشير إلى سقوط أمطار غزيرة تصل إلى 5 مم على البحر الأحمر ومناطق متفرقة على السواحل الشمالية والغربية وأجزاء من وسط الصحراء الشرقية.

أما يوم الجمعة 15 نوفمبر، يشهد هطول أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين ومناطق متفرقة من السواحل الشمالية الشرقية.​

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن الخميس، يشهد انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة على شمال البلاد، ليسود طقس معتدل على السواحل الغربية، في حين يستمر الطقس مائل للحرارة على باقى الأنحاء نهاراً لطيف ليلاً.

وقالت الأرصاد في بيان لها: "تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة تكون غزيرة ورعدية أحياناً على سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق من سيناء، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية جنوبية شرقية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الخميس على محافظات ومدن مصر:

القاهرة «20- 30»

إسكندرية «21- 28»

قنا «17- 34»

الأقصر «19– 34»

أسوان «20 – 34»

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت عن تعرض البلاد لموجة من الطقس السيء، اعتبارا من الأربعاء وحتى الجمعة، يصاحبها أمطار غزيرة ورعدية، قد تصل لحد السيول على بعض المناطق.

وقالت الأرصاد الجوية، فى بيان لها، إنه من المنتظر خلال هذه الفترة أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سلاسل البحر الأحمر قد تمتد لمناطق من جنوب الصعيد.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تمتد الأمطار يوم الخميس لتشمل أغلب السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وتكون غزيرة ورعدية أحيانا وقد تصل لحد السيول على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

ومن المتوقع اعتبارا من يوم الجمعة المقبل أن تخف حدة حالة عدم الاستقرار مع استمرار فرص سقوط الأنطار المتوسطة الشدة على مناطق من شمال البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، ويصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة على شمال البلاد بقيم تتراوح من 4 ل 5 درجات لتعود إلى المعدل الطبيعى بالنسبة لهذا الوقت من العام ليسود طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا.

نصائح عاجلة

وناشدت هئية الأرصاد المواطنين القيادة بهدوء على الطرق خاصة السريعة للتحكم فى عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار ولانخفاض مستوى الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة.

وأهابت الهيئة بكل المسؤولين باتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لمثل هذه الحالات.

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة كالاتى :

- السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 29 إلى 25 درجة
- السواحل الشمالية الغريية من 30 إلى 25 درجة
- محافظات الوجه البحرى والقاهرة من 32 إلى 27 درجة
- محافظات شمال الصعيد من 33  إلى 28 درجة
- محافظات جنوب الصعيد من 34 إلى 33 درجة
- محافظات جنوب سيناء من 33 إلى  32 درجة

تعليقات القراء