الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأربعاء.. وخبير يكشف تعرض البلاد لرياح وأمطار في هذه الفترة

كتب: ضياء السقا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس الأربعاء، مائل للدفء على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

وشهدت البلاد، الإسبوع الماضي، موجة سيئة، تخللها نشاطا شديدا في حركة الرياح على كافة أنحاء الجمهورية، مصحوبة بالرمال المثيرة للأتربة، ووصلت إلى حد العاصفة في الأماكن المكشوفة والقريبة من الصحراء، فضلا عن سقوط الأمطار في عدة مناطق.

وأضافت الهيئة في بيان لها: "تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا، على شمال البلاد حتى شمال الصعيد تكون كثيفة على بعض المناطق، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها جنوبية شرقية معتدلة تنشط على غرب البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط".

 

وعن حالة البحر المتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية.

أما عن حالة البحر الأحمر فتكون خفيفة وارتفاع الموج فيه من 0.5 إلى 1 متر والرياح السطحية جنوبية غربية.

 

خبير أرصاد يكشف تعرض البلاد لرياح وأمطار من الأربعاء للأحد

وفي سياق متصل، قال وحيد سعودي، مدير عام التحاليل الجوية والمتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد سابقاً، إن البلاد ستتعرض لرياح وأتربة يصاحبها أمطار في الفترة من الأربعاء، وحتى الأحد.

وأوضح في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بالفيس بوك: "بعد الاطلاع على آخر التوزيعات الضغطية وصور الأقمار الصناعية والتى تم بها تعديلات طفيفة في التوزيعات الضغطية تشير إلى طقس شتوى مائل للدفء على شمال البلاد حتى شمال الصعيد يكون دافىء على وسط وجنوب الصعيد وعلى جنوب سيناء معظم ساعات النهار، وإن ظل شديد البروده ليلا على كافة الأنحاء هذا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا".

وأضاف سعودي: "خلال هذه الفتره هناك نشاط للرياح غير مؤثر على الأنشطة اليومية فيما عدا اضطراب في حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط خاصة على المناطق الغربية منه وكذا إلى إنخفاض الرؤية على الطرق الصحراوية المؤدية من وإلى السواحل الغربية للبلاد عند السلوم وسيدى برانى ومطروح والإسكندرية أما بالنسبة للمناطق الداخلية مثل محافظات الوجه البحري والقاهرة ومدن القناه حتى شمال الصعيد نشاط محدود للرياح الغربية والجنوبية الغربية سيؤدى إلى إثارة الرمال والأتربة بشكل خفيف على فترات متقطعه خلال فترة التنبؤ.. بمعنى هذه الحالة من الطقس المتوقع خلال هذه الفتره غير مقلقة فالحالة أقل من شدتها كثيرا مقارنة بالحالة السابقة التى ضربت البلاد يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقان 15 و 16 يناير السابقان هذا أولا".

وواصل: "أما ثانيا سوف يستمر الطقس المائل للدفء نهارا وشديد البروده ليلا سوف تنخفض فيه درجة الحرارة الصغرى بشكل ملحوظ مع إحتمالات كبيره لفرص سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة يومي السبت والأحد القادمان فقط على المناطق الشرقية والجنوبية من سيناء على العقبه ونويبع والنبق وشرم الشيخ".

وختم خبير الأرصاد بيانه قائلا: "لا جديد فى النصائح سوى يفضل ابتعاد مرضى حساسية الصدر والرمد عن مثل هذه الأجواء المتربه والأبتعاد عن الأنشطه البحريه فوق مسطح البحر المتوسط خلال هذه الفتره... بصفة عامة الطقس يسمح بحركة السفر على كل الطرق والاستمتاع بأجازة منتصف العام الدراسى فى كافة محافظات ومدن الجمهورية كل عام وحضراتكم بخير".

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الأربعاء على بعض المدن:

القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 11

الإسكندرية العظمى 21 والصغرى 9

مطروح العظمى 20 درجة والصغرى 8

سوهاج العظمى 23 درجة  والصغرى 8

قنا العظمى 24 درجة والصغرى 7

أسوان العظمى  26 درجة والصغرى 9

بيان سعودي

بيان الأرصاد

تعليقات القراء