طقس الأحد: بداية الموجة السيئة.. وضربة ثلاثية عنيفة.. وتحذيرات ونصائح عاجلة من الأرصاد

كتب: ضياء السقا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس الأحد، سيشهد نشاطا للرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من اللإحساس بالبرودة، واضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأضافت الهيئة في بيان لها: "يصاحب ذلك انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد، وتتكاثرالسحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية".

أما بالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون مضطربة وارتفاع الموج فيه يتراوح من 3 أمتار إلى 3 ونصف، والرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون مضطربة وارتفاع الموج فيه يتراوح من 3 أمتار إلى 3 ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

ضربة ثلاثية عنيفة: عواصف وأمطار وصقيع

وكانت الأرصاد قد حذرت من تعرض البلاد لموجة طقس سيئة، اعتبارا من الأحد، وحتى الأربعاء.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنه من المنتظر اعتبارا من يوم الأحد 13 يناير وحتى الأربعاء 16 يناير، أن تنشط الرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على كافة الانحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على بعض المناطق مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الاحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأضافت الأرصاد أنه من المتوقع أن تشهد البلاد هدوء نسبى فى سرعات الرياح يوم الإثنين المقبل على أن يعاود النشاط مرة آخرى يومي الثلاثاء والأربعاء، يصاحب ذلك انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة على كافة الانحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 3 – 4 درجات، ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد ويكون مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء ويصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة.

تحذيرات ونصائح من الأرصاد

وفي سياق متصل نصحت الأرصاد، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لبرودة الأجواء.

كما ناشدت الهيئة السائقين بتوخي الحذر على الطرق الرئيسية والتأكد من سلامة وفحص السيارات قبل السفر خاصة سلامة المساحات والكشافات الأمامية، بسبب كثافة الشبورة في الصباح.

وحذرت الأرصاد المواطنين الابتعاد عن الأعمدة الكهربائية خلال سقوط المطر، تجنبا لحدوث ماس كهربائي بسبب الأمطار.

ونصحت الهيئة المواطنين تجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة أثناء سقوط الأمطار.

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة فهى كالآتى:

السواحـــل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 16 إلى 17 درجة مئوية .

السواحـــل الشمالية الغريبة من 15 إلى 16 درجة مئوية،

محافظـات الوجه البحرى والقاهرة من 16 إلى 17 درجة مئوية

محافظـات شمال الصعيد من 16 إلى 17 درجة مئوية .

محافظات جنوب الصعيد من 19 إلى 20 درجة مئوية.

محافظات جنوب سيناء من 20 إلى 21 درجة مئوية.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة الأحد على بعض المحافظات والمدن:

القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 08

الإسكندرية العظمى 15 والصغرى 06

مطروح العظمى 16 درجة والصغرى 06

سوهاج العظمى 16 درجة  والصغرى 08

قنا العظمى 17 درجة والصغرى 08

أسوان العظمى  20 درجة والصغرى 09

سانت كاترين العظمى 12 درجة والصغرى 04

 

تعليقات القراء