خبير بترول: الغاز أفضل للسيارات من البنزين واللتر بـ 2.75 جنيه .. قبل أن تسمع نصيحته تعرف على «عيوب» إستخدام الغاز وضرره على سيارتك

الموجز - محمد علي هـاشم

قال المهندس مدحت يوسف، خبير البترول، ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول سابقًا، إن الغاز هو الوقود الأفضل للسيارة، مقارنة بالبنزين، خاصة سعره.

وأوضح يوسف، خلال حواره مع الإعلامية «عزة مصطفى»، في برنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد»، أن العالم المتقدم يستخدم المادة الأكثر توفرًا لهم كوقود لسيارات، مُتابعًا كالأرجنتين تعمل على تمويل السيارات بالغاز، وكذلك سيارات النقل أيضًا، أما البرازيل فيعتمدون على الإيثانول، وهو مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى فصيلة الكحوليات.

وتابع: يجب على مصر أن تستغل ما تملكه من الغاز، وتستخدمه في تمويل سيارتنا، مؤكدًا أن الوقود الأمثل هو الغاز، ومتفوق على البنزين وأرخص بكثير من البنزين، والفترة المقبلة أسعار البنزين ستشهد زيادة، لأن أسعار النفط ارتفعت على مستوى العالم، ولتر الغاز بـ 2.75 جنيه، وما يقال من أن الغاز ضار للسيارة فهذا أمر غير صحيح.

عيوب إستخدام الغاز وضرره على السيارات 

1- عملية تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يحتاج الكثير من المال.


2- أسطوانة الغاز تشغل جزء كبير من مساحة السيارة، ومن ثم تنخفض المساحة المتاحة بالسيارة.


3- تعتبر اسطوانات الغاز حمل إضافي على السيارة حيث يصل وزن اسطوانة الغاز إلى 100 كجم عندما تكون مملوءة بالغاز، وذك يشكل ضغط كبير على محرك السيارة وبالتالي يقلل عمر المحرك الافتراضي..


4- تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يشكل ضغط كبير على المحرك خاصة في حالة وجود خطأ في تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي والاستخدام بشكل خاطئ.


5- استخدام الغاز الطبيعي يتسبب في تآكل اسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين والسولار.


6-انخفاض قدرة المحرك على السحب في حالة استخدام الغاز الطبيعي نتيجة انخفاض نسب الكربون الملينة إلى أجزاء المحرك.

تعليقات القراء