تجربة أداء.. تعرف على عيوب ومزايا هاتف Oppo F5 Youth

 

أحمد البرماوي

في إطار رهان الشركات المصنعة للهواتف الذكية على الشريحة المتوسطة في السوق المصري، بدأت الشركات في الفترة الأخيرة طرح نسخ من هواتف الـFlag ship أو عالية السعر ولكن بمواصفات أقل، حيث تتشابه التصاميم الخارجية إلى حد كبير وتظل الاختلافات داخلية في المكونات.

في هذا الإطار طرحت شركة أوبو هاتفها F5 Youth الذي يحمل نفس التصميم الخارجي لهاتف F5 ولكن بمواصفات شبابية وبسعر أقل للاستحواذ على أكبر قدر ممكن من الشريحة السوقية لراغبي اقتناء هاتف في الفئة المتوسطة، وفي السطور التالية نعرض عيوب ومزايا الهاتف الذي تطلق عليه أوبو النسخة الشبابية.

المواصفات الأساسية

- ذاكرة التخزين الداخلية 32 جيجابايت.

- ذاكرة الوصول العشوائي 3 جيجا رام ومساحة تخزين داخلية 32 جيجا.

- الكاميرا الأمامية 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة F2.0. - الكاميرا الخلفية مزدوجة 13 ميجابكسل.

- شاشة الهاتف بقياس 6.0 بوصة بكثافة 2160X1080. - بطارية 3200 ملي أمبير.

- معالج MT6763T Helio P23 ثماني النواة بسرعة 2.5 جيجا هرتز.

هاتف OPPO F5 Youth يأتي بشاشة بمقاس 6 بوصات بدقة Full HD وهو نفس مقاس هاتف F5، كما تم إلغاء زر الـHome المدمج به البصمة الواجهة الأمامية، ليتم نقل بصمة الإصبع إلى خلف الهاتف في الوسط الظهر.

الهاتف يأتي بوزن 152 جراما وهو وزن خفيف بالمقارنة مع هواتف أخرى من نفس الفئة، وذلك لكونه مصنوعا من مادة البولي كربونات القوية وليس من المعدن، طول الهاتف 156.5، وعرضه 76 مم، وسمكه 7.5 مم وهي أبعض جيدة لهاتف بدون حواف وتستحوذ الشاشة على المساحة الأكبر في الهاتف.

أوبو تراهن دائمًا على الكاميرا باعتبارها أصبحت مطلبا رئيسيا لمقتني الهواتف الذكية، فقامت بتزويد الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 16 ميجا بكسل، وهي أقل من الهاتف الأساسي أوبو f5 الذي يأتي بكاميرا أمامية 20 ميجا بيكسل، ويأتي هاتف youth بفتحة عدسة 2.0/F وتقدم سيلفي ممتازة، لوجود زاوية رؤية واسعة جدًا تسع لأشخاص كثيرة، فهي تمتلك خاصية الـHDR وتركيز الوجه وتستطيع التصوير بالكاميرا في جميع ظروف الإضاءة المختلفة حتى في الإضاءة الليلية.

أما الكاميرا الخلفية فتأتي بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 مع فلاش أحادي من نوع LED، والهاتف يدعم خواص الضبط التلقائي للصورة وتركيز الوجه مع خاصية تصوير الـHDR والبانوراما، وتأتي جودة تصوير الفيديو للكاميرا بدقة 1080 بكسل Full HD مع 30 لقطة فى الثانية.

تم تزويد هاتف أوبو F5 Youth بمعالج قوي من نوع MT6763T Helio P23 من شركة Mediatek ثماني النواة بسرعة 2.5 جيجا هرتز بمعمارية 64 بت من نوع Kryo 260، وهو المعالج الذي تم تزويده في النسخة الأساسية للهاتف، ويضمن هذا المعالج أداء ممتازا في الاستخدام المتوسط والمكثف بشكل فعال وعملي في عمليات التنقل بين التطبيقات على الهاتف أو في التصفح على الإنترنت وهذا المعالج موفر للطاقة بشكل كبير، ويأتي الهاتف بمعالج رسومي من نوع Mali-G71 MP2، وهو يعتبر معالجا قويا جدًا في فئته ويضمن لك أفضل أداء وتجربة مثالية لتشغيل الألعاب المختلفة دون تهنيج أو بطء ملحوظ. الهاتف يدعم إصدارين الأول بذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت ذاكرة العشوائية وبذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، والثاني بذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت وبذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، إلا أن التجربة أثبتت أن الإصدار الأول مناسب جدًا لكافة التطبيقات، أما المحترفون في الألعاب فيفضلون شراء الإصدار الثاني.

البعض يرى أن بطارية 3200 ملي أمبير ليست الأفضل لمتوسط استخدام الهواتف الذكية في ظل التطبيقات الكثيرة والألعاب المستخدمة، إلا أن الاستخدام للهاتف على مدار اليوم ولتطبيقات وألعاب مختلفة أثبت أن البطارية جيدة جدًا وتتناسب مع قوة الهاتف وسعره بالمقارنة مع الفئات السعرية المشابهة له، مع العلم أن البطارية غير قابلة للإزالة، وهو ما يعني أنه في حال تعرضها للتلف قد تصيب صاحب الهاتف بخيبة أمل، كما أن الهاتف لا يدعم الشحن السريع، برغم أن أوبو رائدة في تقنيات الشحن السريع وأصدرت خاصية Vooc Charge.

الهاتف يأتي بنظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1.1 Nougat من العلبة للمستخدم مباشرة مع واجهة Color OS 3.2 بأحدث إصدار، وهو إصدار مناسب جدًا وسريع في الاستخدام خاصة في الانتقال بين التطبيقات.

في النهاية يمكن القول أن الهاتف جيد جدًا في الاستخدام وفقًا لمتطلبات الشريحة المتوسطة، خاصة وأن الهاتف ياتي بسعر 4690 جنيه وهو سعر مناسب خاصة بعد ارتفاع الاسعار بشكل ملحوظ منذ قرار تعويم الجنيه، الذي تسبب في مضاعفة أسعار كافة الاجهزة الإلكترونية.

 

 

تعليقات القراء