سيول في مصر لم تشهدها منذ 1000 عام؟.. الحكومة ترد

سيول في مصر لم تشهدها منذ 1000 عام؟.. الحكومة ترد

"الري" تنفي تصريحات الوزير عن سيول لم تحدث منذ 1000 عام:"في علم الغيب"

كتب: محمد أبو عمرة
قال بيان رسمى لوزارة الموارد المائية والري، إنه أثناء زيارة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري لمدينة الإسكندرية لتفقد استعدادات الوزارة لاستقبال موسم الشتاء أوردت بعض المواقع الإخبارية تصريحاً أن مصر قد تستقبل هذا العام سيولاً لم تحدث خلال ألف عام، وأن الوزارة مستعدة للتعامل معها.
 
وأوضح البيان أنه بالمراجعة الدقيقة لحديث الوزير والمتاح على شبكة الانترنت قال: "السيول ظاهرة طبيعية، ونحن نصمم منشآتنا بحيث تتحمل أعلى سيل فى خلال 100 عام، لكن ممكن ييجى سيل مثلاً ما حصلش على مدى 1000 عام وأن الهدف من إقامة تلك المنشآت هو تقليل الأضرار وليس منعها".
 
وأوضح أن المنشآت التي تنفذها الوزارة فى مجال الحماية من مخاطر السيول لديها القدرة على تحمل أعلى سيل حدث على مدى 100 عام، وبالرغم من ذلك ورغم تلك الاستعدادات العالية، ولأن السيول ظاهرة طبيعية يصعب توقعها بشكل عالى الدقة مهما كانت الامكانيات، فإن السيول قد تأتي بشكل غير متوقع رغم كل الجهود المبذولة في هذا الصدد، ومن ثم يكون الهدف الرئيسي من إقامة منشآت الحماية هو العمل على تقليل الأضرار والخسائر التي قد تسببها السيول، وليس منعها بشكل مطلق.
 
واختتم البيان بالآية الكريمة "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير " سورة لقمان / الآية 34.
تعليقات القراء