حسابيًا.. هل يمكن تركيب تكييف واحد لغرفتين؟

حسابيًا.. هل يمكن تركيب تكييف واحد لغرفتين؟
كتب - هشام عواض:
 
شهدت أسعار التكييفات ارتفاعًا كبيرًا هذا الصيف، مما دفع البعض إلى البحث عن طرق للحصول على البرودة في منازلهم لكن في نفس الوقت بأسعار مناسبة.
 
وكانت قد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، لصورة زعم أنها في مصر، لأحد ما قام بوضع تكييف ما بين غرفتين لتبريدهما في ذات الوقت، لكن اتضح حقيقة الأمر، وأن الصورة كانت في فندق في تايلاند، إلا أنه في ذات الوقت غير الواقعي أن يقوم تكييف واحد بتبريد غرفتين.
 
وبحسب خبراء أن هذا الأمر يهدر طاقة التكييف، ولن يجدي نفعًا، وإذا أراد الشخص تبريد غرفتين يجب عليه استخدام جهازين "سبليت"، بحسب ما ذكر موقع "quora".
وهناك بديل أخر وهو استخدام نظام "vrf system "، وهي عبارة عن جهاز تكييف واحد خارجي، لكنه يزود عدد 2 أو 3 شباك داخي يزود الغرف بالهواء المبرد، ووتكون كل وحده داخلية تحكمها الخاص من حيث الحرارة والبرودة وسرعة المروحة.
 
وهناك طريقة لحساب قدرة التكييف، لمعرفة هل سوف يبرد مساحة الغرفة المرادة بشكل صحيح وكامل أم لا وهي، أنك تحتاج لكل 8 متر حصان واحد، مع الأخذ في الحسبان أن ارتفاع السقف لا يتجاوز 2،8 متر، بحسب موقع "Hi air".
وعلى سبيل المثال أن كان لديك غرفة مساحتها تبلغ 4 متر فإنها بالضرب في 3 متر ستساوي 12 متر، أي أنك تحتاج إلى نظام تكييف وتبريد قدرته 1،5 حصان لتكييف الغرفة بشكل مناسب.
 
وإن زادت مساحة الغرفة أو مساحة المكان عن الحد ووضعت تكييف قدرته أقل مثل 1.5 حصان فإنه لن يبرد المكان بالشكل المطلوب، وهذا هو المرجح حدوثه في حال قام أحد بتركيب جهاز تكييف بين غرفتين.
 
وإذا قمت بتركيب تكييف قدرته 3 حصان للغرفتين فهذا لن يوفر شيئًا لأن فارق السعر بين التكييفين الـ 1.5 حصان والتكييف 3 حصان لن تكون كبيرة، وفي هذه الحالة فمن الأفضل أن تركب تكييفين في الغرفتين، أو استخدام نظام "vrf system ".
تعليقات القراء