تحذير شديد من الأرصاد: احذروا طقس الغد

تحذير شديد من الأرصاد: احذروا طقس الغد

 

كتب: وائل ربيعى

 
تشهد البلاد موجة حارة شديدة، تصل إلى الذروة اليوم وغدًا الثلاثاء، على أن تبدأ فى الانكسار بداية من يوم الأربعاء المقبل، وتتراوح درجة الحرارة العظمى خلال هذه الموجة ما بين 37 درجة إلى 39 درجة.
 
وأعلن الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة القومية للأرصاد الجوية، أن جمهورية مصر العربية تشهد ارتفاعًا كبيرا فى درجات الحرارة، مؤكدًا أن سبب هذه الموجة كتلة هوائية ساخنة قادمة من الجزيرة العربية، مؤكدا أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة إلى 39 درجة غدًا الثلاثاء.
 
وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن "هذه الموجات الحارة تعد إحدى سمات فصل الربيع الذى تشهد فيه مصر مثل هذه الموجات الحارة وكذلك رياح الخماسين"، مشيرًا إلى أن ما يحدث شىء طبيعى لأن مصر تستقبل كتل هوائية ساخنة من الجزيرة العربية ومنخفض السودان والصحراء الغربية.
 
وتابع رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن مصر لم تشهد حتى الآن أى رياح خماسين بفصل الربيع، ولكنها شهدت العديد من الموجات الحرارية.
 
وأوضح أن الموجة الحرارية تستمر بين 3 و4 أيام، ناصحًا المواطنين بالابتعاد عن الشمس المباشرة وضرورة وجود غطاء للرأس إذا كان هناك اضطرارًا للعمل أو التحرك فترة كبيرة تحت أشعة الشمس، مع ضرورة تناول السوائل بكثرة، قائلا: "لا تترددوا فى التوجه للطبيب إذا حدث ارتفاعا فى درجة حرارة الجسد ولو لدرجة واحدة".
 
ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع فى درجات الحرارة ليسود اليوم الاثنين، طقس حار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.
 
كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا، على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة وشمال الصعيد وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً، والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط أحياناً على أقصى الغرب.
 
وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 37 درجة، والصغرى 21 والإسكندرية 30 والصغرى 19 ومطروح 28 والصغرى 17.
 
وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج به من متر إلى مترو ونصف والرياح السطحية تكون شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.
 
من جانبهم، كشف عدد من خبراء الأرصاد، أن مصر تشهد باستمرار هذه التقلبات الجوية فى فصل الربيع، الذى يبدأ عادة من 21 مارس، وأن هذه التقلبات الجوية تعد جزءا من سمات مناخ مصر خلال هذه الفترة، مؤكدين أن موجات الحرارة والبرد الشديدة والموجات الحارة التى تشهدها مصر يمكن أن تزيد وتقل المدد الزمنية بين كل موجة وأخرى.
 
وأشار الخبراء، إلى أن هذه الموجات تتكرر باستمرار، ولابد أن يكون هناك وعيا بيئيا بين المواطنين، وأنه على الإعلام أن يعكس هذا الوعى البيئى.
 

موجة حارة جديدة تضرب البلاد.. الأرصاد: درجات الحرارة تسجل 39 فى ذروة الموجة غدًا.. وتؤكد: سببها كتل هوائية ساخنة من الجزيرة العربية ومنخفض السودان.. وتحذر المواطنين: لا تتعرضوا لأشعة الشمس المباشرة

 

 

تعليقات القراء