أزمة اختراق "تي إي داتا" تشتعل.. هواوي تعترف.. المصرية للاتصالات تلتزم الصمت.. استبدال الراوتر مجانا.. وزحام بالفروع (صور)

كتب: ضياء السقا

تفاقمت أزمة تعرض بعض السيرفرات الخاصة بشركة TE data مؤخرا لاختراق هجومي، وتعطيل خدمات الإنترنت لدى عدد من المشتركين، ممن يمتلكون نوع معين من راوترات هواوي.

واشتكى بعض مشتركي الإنترنت الأرضي بشركة تي إي داتا، من تعطل الخدمة نتيجة توقف راوتر هواوي HG532n عن العمل.

وأكد موقع مجلة لغة العصر، التابع لمؤسسة الأهرام، تعرض بعض السيرفرات الخاصة بشركة TE data لاختراق هجومي، قام من خلالها المعتدون باستغلال ثغرة، أدت إلى تعطيل خدمات الإنترنت لدى المئات من المشتركين ممن يمتلكون راوترات من النوع السابق ذكره.

واعترفت شركة هواوي في بيان لها على موقعها الرسمي، بأن أحد منتجاتها راوتر (Huawei HG532) قد تعرض للاختراق، فيما التزمت "تي إي داتا" الصمت ولم تصدر أي بيانات حتى الآن بخصوص المشكلة، أو إرشاد من واجهته الأزمة.

وحاول البعض الاستفسار عن المشكلة عبر الصفحة الرسمية للمصرية للاتصالات، ولكن اكتفت الشركة بإرسال لينك لصاحب الشكوى لتسجيل شكوته.

وذكر عدد من مستخدمي مواقع التواصل أن مشكلة توقف هذا النوع من الراوترات حدثت بالفعل معهم، ونصحوا بالتوجه لفرع تي إي داتا لاستبدال الراوتر، فيما قال البعض أنه يمتلك نفس نوع الجهاز السابق ذكره، ولم يتأثر بشيء ويعمل بشكل جيد، نتيجة تغييرهم باسورد إعدادات المودم.

ونقل موقع البورصة، تصريحات عن مسئول بـ«تى إى داتا» حيث أكد أن الشركة قررت استبدال الأجهزة المعطلة للعملاء، التى تحمل علامتها التجارية فقط، وبعد التأكد من تعطله بسبب الهجمة الفيروسية.

فيما اشتكى عدد من المشتركين عبر السوشيال ميديا، من الزحام الشديد بفروع تي إي داتا بسبب الإقبال الكبير من الجماهير التي تعرضت لتعطل الراوتر، وأكدوا أنهم انتظروا لساعات طويلة حتى تمكنوا من إستبدال الجهاز أو حل مشكلته.

وأشار بعض المستخدمين أنهم تمكنوا بالفعل من استبدال الجهاز مجانا، بشرط أن يتقدم صاحب الخط بنفسه ببطاقته، وأن يكون الجهاز حاملا العلامة التجارية لتي إي داتا.

وكإجراء وقائي لمن لم يتعرض للاختراق، ننشر طريقة تغيير باسورد إعدادات الراوتر:

1- الباسورد الأصلي يكون admin، وهذا ما يجب تغييره لأي كلمة أخرى.

2- قم بفتح أي متصفح سواء من اللاب توب أو الموبايل بشرط أن تكون متصلا بشبكة الواي فاي.

3- افتح المتصفح واكتب في شريط العنوان 192.168.1.1 قم اضغط enter.

4- بعد سيتم الدخول على إعدادات الراوتر، قم بكتابة الأسم و الباسورد الأساسيين كالتالي:

user name: admin
password: admin

ثم ضغط enter أو login

5- اختر من القائمة المتواجدة في الجهة اليسرى كلمة maintenance ثم Account

6- سيظهر أمامك علي 4 خانات، الأولى تبقى كما هي، وفي الخانة الثانية اكتب الباسورد الحالي "admin"، وفي الثالثة اكتب أي باسورد جديد وأعد كتابته مرة أخرى في المربع الأخير.

7- وفي النهاية اضغط علي كلمة submit للتأكيد.

اقرأ أيضا:

عطل مفاجئ يضرب راوتر هواوي HG532n.. وأنباء عن هجمة إلكترونية على "تي إي داتا"

بعد أنباء اختراق "تي إي داتا" وتوقف راوتر هواوي 532.. ننشر طريقة تغيير باسورد الإعدادات (صور)

تعليقات القراء