«الملك أحمس.. نسل الأغراب.. الاختيار 2.. بين السما والأرض».. قائمة مسلسلات رمضان تدخل المنافسة مبكرًا

الموجز

يشهد شهر رمضان المقبل منافسة من نوع خاص، حيث تتنوع الأعمال المعروضة ما بين التاريخى والاجتماعي، والأكشن والكوميدي، لتشتد المنافسة بين هذه الأعمال التى تبحث عن تحقيق أعلى نسب المشاهدة عن طريق جذب الجمهور لها.

ورغم اختلاف المضمون إلا أن المنافسة بدأت مبكرا قبل عرض هذه الأعمال بمجرد طرح الملصقات الدعائية للمسلسلات، والتى تحول معها الجمهور إلى نقاد بعدما أتاحت لهم مواقع التواصل الاجتماعى مساحة كبيرة للتعبير سلبا أو إيجابا منها من يرغب فى الانتقاد فقط ومنها أيضا من يعبر عن رؤيته وكل هذا من منطلق “الكتاب يبان من عنوانه”، حيث يصدرون أحكامهم على العمل من ملصقه الدعائى قبل عرضه ليحددوا الأعمال التى سيتابعونها من خلال تقييمهم للملصق. حسبما نشر موقع "بوابة الاهرام".

الملك أحمس

ومن بين أكثر الأعمال التى شهدت جدلا كبيرا حول ملصقها الدعائى مسلسل «الملك أحمس» للفنان عمرو يوسف فبعد انتشار ملصق على مواقع التواصل الاجتماعى ولقى هجوما كبيرا لتشابهه مع أحد الأعمال الأجنبية التى تناولت الفراعنة وكانت الأزياء غير مناسبة، لتؤكد الشركة المنتجة أن الملصق غير حقيقى ويطرح بعد أيام الملصق الرسمى والذى يظهر فيه البطل فى وضعية الهجوم مع ملابس ذهبية وسيف وخلفية تدل على أن هناك إنتاجا ضخما وراء العمل يعى أهمية تقديم عمل تاريخي، وقوبل العمل بترحيب البعض وهجوم البعض الآخر، معلقين على لحية عمرو يوسف أنها لا تتناسب مع الفترة الزمنية المتناولة.

طارد الهكسوس

ويجسد عمرو يوسف فى المسلسل شخصية أحمس طارد الهكسوس، بمشاركة مجموعة كبيرة من النجوم منهم ماجد المصري، صبا مبارك، محمد علاء، ريم مصطفي، والمسلسل عن رواية “كفاح طيبة” للأديب العالمى نجيب محفوظ، سيناريو وحوار خالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي.

«نسل الأغراب»

كما انتقد الجمهور أيضا الملصق الدعائى لمسلسل «نسل الأغراب» الذى طرح حديثا ويظهر فيه الفنان أحمد السقا وأمير كرارة وجها لوجه وهما يصيحان بعنف، حيث رأى بعض الجمهور فى الملصق جرعة من العنف المبالغ التى قد لا تتناسب مع عمل سيعرض بالشهر الكريم.

دراما صعيدية

والمسلسل ينتمى للدراما الصعيدية وبه صراع بين بطلى العمل، ويشاركهم البطولة دياب، مى عمر، فردوس عبد الحميد، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، تأليف وإخراج محمد سامي.

موسي

كما انتقد الجمهور بوستر مسلسل «موسي» لمحمد رمضان الذى ظهر فيه منفردا وهو يرتدى الزى الصعيدي، مؤكدين أنه يكرر نفسه، وحكموا مسبقا على قصة العمل التى لم يعلن عن تفاصيلها من الأصل بأنها ستكون رحلة صعود مكررة مثل أعماله السابقة.


ويشاركه البطولة، عبير صبري، رياض الخولي، سمية الخشاب، منذر رياحنة، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد سلامة.

«الاختيار 2»

ومن الملصقات التى وجدها الجمهور معبرة عن المضمون التى تتناوله ولاقت استحسانه بوستر مسلسل «الاختيار 2» والذى ظهر عليه الفنان أحمد مكى وكريم عبد العزيز مرتدين زى الشرطة ويحملان سلاحهما، نظرا لأن العمل يتناول بطولات وتضحيات رجال الشرطة، ويشارك فى البطولة إنجى المقدم، سامح الصريطي، محمد فراج، تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

«بين السما والأرض»

وأيضا مسلسل «بين السما والأرض» الذى جاء ملصقه الدعائى معبرا ودون تكلفة فجمع أبطال العمل فى صوره واحدة وهم يقفون داخل مصعد كهربائى «أسانسير» والذى تدور فيه معظم أحداث العمل، المأخوذة عن رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ، ويشارك فى بطولته هانى سلامة، درة، يسرا اللوزي، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسي، أحمد بدير، سيناريو وحوار إسلام حافظ، وإخراج محمد العدل، ويعرض فى ١٥ حلقة، وسبق وقدمت القصة فى فيلم سينمائى عام 1959.

القاهرة كابول

وعبر أيضا الجمهور عن إعجابه بالملصق الدعائى لمسلسل “القاهرة كابول” الذى ظهر فيه أبطال العمل بشكل الشخصيات التى يؤدوها مع خلفية تجمع بين الطبيعة فى القاهرة وفى كابول عاصمة أفغانستان، وأكدت الشركة المنتجة بعد طرحها للملصق أن «القاهرة كابول» محاولة درامية جديدة لفهم التطرف والتوعية بخطورة الإرهاب وفضحه، فالدراما المصرية تطور نفسها على المستويين الفنى والمحتوي.
العمل تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي، وبطولة طارق لطفي، خالد الصاوي، فتحى عبد الوهاب، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي، ويتناول المسلسل ثلاث قصص مثيرة، حول المؤامرات التى تحاك ضد المنطقة العربية، وخاصة مصر بالفترة الأخيرة.

ضد الكسر

كما أثار بوستر مسلسل« ضد الكسر» فضول الجمهور الذى ظهرت فيه الفنانة نيللى كريم وهى ممسكة بهاتفها وتصور نفسها أمام مرآة مضيئة والدماء تسيل على ظهرها.

العمل تأليف عمرو الدالي، إخراج أحمد خالد، ويشارك فى بطولته محمد فراج، لقاء الخميسي، هشام إسماعيل، مصطفى درويش، تارا عماد، سينتيا خليفة، وحمزة العيلي.

«النمر»

أما الملصق الدعائى لمسلسل «النمر» لمحمد إمام فلاقى إعجاب الجمهور به لأن بطل العمل لم يهتم بالظهور بوجهه لكن كان الأهم هو ظهوره بملابس الشخصية التى يرتدى فيها قناع يغطى وجهه ويدل على أنه لص ويحمل حقيبتين بهما مسروقات.

مسلسل «النمر» يشارك فى بطولته هنا الزاهد، نرمين الفقي، محمد رياض، أحمد عبد الله محمود، بيومى فؤاد، خالد أنور، تأليف محمد صلاح العزب، إخراج شيرين عادل.

كما لفت بوستر مسلسل «عالم موازي» الذى يعيد دنيا سمير غانم للدراما التليفزيونية بعد غيابها عن المنافسة الرمضانية العام الماضي، حيث تميز البوستر بالألوان المبهجة وكأنه عالم خيالى ظهرت فيه دنيا وهى تستند على علبة عرائس داخلها أبطال العمل المشاركون، والتى تعاونت معهم من قبل فى مسلسلها الأخير بدل الحدوتة ثلاثة وهم الفنانة دلال عبد العزيز، شيماء سيف، عمرو وهبة، اوتاكا، وإخراج هشام جمال، والمسلسل كان يحمل اسم «المدينة» قبل تغييره إلى «عالم موازي».

وفى مسلسل «نجيب زاهى زركش» استطاع الفنان الكبير يحيى الفخرانى أن يصل للجمهور من خلال الملصق الدعائى روح العمل الذى يجمع بين الاجتماعى والكوميدى وظهر وهو داخل سيارة فارهة ويرتدى بدلة وإكسسوارات ثمينة مع ضحكته الشهيرة، ويشارك بالعمل أنوشكا، إسلام إبراهيم، كريم عفيفي، رامز أمير، وإخراج شادى الفخراني.

«ملوك الجدعنة»

كما تحضر الحارة الشعبية من خلال أكثر من عمل فى رمضان المقبل منها «ملوك الجدعنة» والذى ظهر فيه بطلى العمل مصطفى شعبان وعمرو سعد من الخلف وهم يسيران وينظران لبعضهما فى منطقة شعبية بها منازل شعبية وتوك توك ويحملوا فى أيديهم أسلحة مثل الجنزير ومطرقة هدم.

والأحداث تدور حول صديقين يعيشان رحلة صعود فى التجارة ويدخلان فى صراعات كبيرة مع منافسيهما، وتتصاعد الأزمات بتتابع الأحداث.

ويشاركهما البطولة، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، تأليف ورشة كتابة تحت إشراف الكاتبة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسي.

«بنت السلطان»

وبعد نجاح الفنانة روجينا فى شخصية السيدة الشعبية بمسلسل «البرنس»، تقدم هذا العام أولى بطولاتها المطلقة من خلال مسلسل «بنت السلطان» الذى ظهرت فيه من خلال مرآة مكسورة جزء منها وهى ترتدى ملابس فخمة وانعكاس آخر وهى ترتدى «ترننج» فى منطقة بالإسكندرية.

تعليقات القراء