«نفوق فرج فودة».. أحمد الرافعي متهم بـ «الإرهاب» بعد إشادة الجمهور به في «الاختيار».. «تدوينة» تثير الشكوك حول انتمائه للجماعات المتطرفة.. وأول رد من «مفتي أنصار بيت المقدس»

الموجز  

نجح الفنان الشاب أحمد الرفعي في لفت الأنظار إليه من خلال مسلسل "الاختيار"، وذلك بعد أداءه المبهر والرائع لشخصية الإرهابي مفتي جماعة أنصار بيت المقدس التكفيرية "عمر رفاعي سرور".

ومنذ ظهوره الأول في الحلقة الـ 15 من المسلسل، ظل الرافعي متصدراً قائمة الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نال إعجاب الجمهور بعد أداءه اللافت، حيث توقعوا أن يكون نجم لامع في المستقبل القريب.

وفي ظل الإشادات التي انهالت على الفنان الشاب، تحول الأمر فجأة إلى انتقادات واتهامات، حيث وجه نشطاء التواصل الاجتماعي إليه اتهامات منها انتمائه إلى الجماعات المتطرفة والتكفيرية، وتبنيه أفكاراً ومعتقدات متشددة، وذلك بسبب تدوينة.

وكتب الرافعي في تدوينته: "إنها المرة الأولة التي يظهر فيها المصريون الفرح لموت إنسان”، من تعليق لأحد الكتاب في ذكرى نفوق فرج فودة #من تمصر_تبصر."

الرافعي يرد

من جانبه، رد الفنان أحمد الرافعي على الانتقادات التي تعرض لها بعد اتهامه بالانتماء إلى التيارات المتطرفة خاصة بعد منشوره عن المفكر الراحل فرج فودة.

وقال الرافعي في مداخلة ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي على قناة "TEN"، مساء أمس الأحد، أن وصف "النفوق" يستخدم عند مصرع واحد من الإرهابيين، ومن وجهة نظره لا يرى فرقاً بين من يوجه الرصاص إلى صدور أبنائنا من الجنود، وبين من يوجه "الأفكار السامة" إلى عقول أبنائنا، فلا فرق بين الرصاص والقلم غير الحر.

وأضاف: "كل ما أقوله متوافق مع الأزهر الشريف فهو بوصلتي، ولازم نركز أكثر على عريس بنقدمه في مسلسل الاختيار هو العريس الشهيد أحمد المنسي، اللي بنقول على اللي قتلوه إنهم كلاب النار خوارج".

وأشار الرافعي إلى أن الكثيرين طالبوه بإغلاق صفحته أو إعلان برائته مما نشر عليه في السابق، إلا أنه رفض لتمسكه بآرائه، ومعرفته ودراسته لما سماه بـ"السموم التي تبث".

يشار إلى أن مسلسل "الاختيار" من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة "سينرجي"، ويشارك في بطولته عدد من الفنانين ومنهم؛ أمير كرارة، أحمد العوضي، أحمد فؤاد سليم، دينا فؤاد.

ما لاتعرفه عن الممثل الصاعد

ولد الفنان أحمد الرافعي، في ٧ سبتمبر ١٩٨٣ في محافظة القاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الإخراج المسرحي، من المعهد العالي للفنون المسرحية، ودبلوم الدراسات العليا، في الدراسات الاسلامية.

وحصل على جائزة أفضل مخرج من مهرجان المسرح العالمي، عن عرض الضوء الأسود عام ٢٠٠٤، وأفضل ممثل دور ثاني بمهرجان المسرح القومي، عام ٢٠١٥، عن عرض "روح"، وأفضل مخرج بمهرجان المسرح الجامعي، عام ٢٠١٨، وجائزة أفضل مخرج عن عرض "رهان"، بمهرجان نقابة المهن التمثيلية المسرحي ٢٠١٩.

بدأ الفنان العمل التليفزيوني من خلال دوره في مسلسل "قضاة عظماء" عام ٢٠١٦، وشارك في مسلسل "الجماعة٢" ومسلسل "الرماد" عام ٢٠١٧، إلى ان لمع من خلال دور دكتور نجيب، في مسلسل "لا تطفئ الشمس".

تعليقات القراء