رمضان 2020.. زاهي حواس يتحدث عن بيع آثار مصر «بصفة رسمية».. ويعتذر لنجم برشلونة

الموجز  

تحدث عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، عن بيع الآثار المصرية للخارج.

وقال حواس، في قابلة ببرنامج "شيخ الحارة والجريئة" الذي تقدمه المخرجة إيناس الدغيدي ويذاع على فضائية "القاهرة والناس" اليوم الإثنين، إن الآثار المسروقة من اسمها هي التي تسرق بطرق غير شرعية، مضيفاً أن الآثار المعروضة هي الآثار التي من حق وزارة الآثار عرضها في متاحف الخارج.

وأكد حواس أن الآثار المصرية المعروضة في الخارج تدر على مصر أموالاً ضخمة، مشيراً إلى أن آثار مصر كانت تباع بصفة رسمية طبقاً للقوانين حتى عام 1983.

وأضاف عالم المصريات أنه تم اختياره من ناشيونال جيوجرافيك في 2009، ضمن أشهر 9 مكتشفين بالعالم، مضيفاً: "كنت أنا الأجنبى الوحيد، واتعمل احتفال كبير وقتها، كانوا يريدوا التعاقد معي، من خلال أن أعرضهم عليهم محاضراتي وكتبي، ولكن كان لابد من موافقة الحكومة المصرية، وأخدت موافقة فاروق حسنى، وهو ما ينفى فكرة إنى سهلت مهمة وتصاريح بعض الجهات للتصوير فى مصر".

وأضاف حواس: "يوم دخول الروبوت للهرم الأكبر، المصريين تابعوا هذا الحدث بإهتمام كبير، لدرجة إني قابلت رجل بيشحت قالي انت هتدخل الروبوت امتى الهرم.. وعملنا اكتشافات هزت الدنيا كلها، لكن أعداء النجاح موجودين"

وخلال البرنامج تقدم زاهي حواس بالاعتذار لنجم وقائد برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وأوضح حواس أنه يعتذر لميسي عما بدر منه في حقه خلال زيارته لمصر حينما أخطأ في أحد لقاءاته التلفزيونية ووصفه بأنه "مش بيفهم".

وأضاف وزير الآثار الأسبق: "أنا غلط وأي إنسان بيغلط وطلعت في برنامج اعتذر بعد ترجمة غلطي في حق ميسي بعد ترجمة جملتي في كل مكان في العالم، ومدير مكتبه كلمني وقالى ميسي زعلان".

ويعد برنامج "شيخ الحارة" من البرامج الحوارية الساخنة التي تعتمد على التصريحات الجريئة وكشف حقائق لأول مرة عن نجوم الفن والرياضة والإعلام والمشاهير.

تعليقات القراء