للحفاظ على الدايت وللرياضيين.. أفضل 6 وجبات في سحور رمضان 2020

أحمد أبو عقيل

نظراً لطول وقت الصيام هذا العام رمضان 2020، يفضل أكل اﻷطعمة بطيئة الهضم في السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة، ومنها الشعير والفول والعدس والشوفان، تناول الفاكهة في السحور، خاصة التفاح بقشرته يعطيكي الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن ويقدم الموجز أفضل 6 وجبات في السحور للحافظ على الدايت وكتلة الجسم للرياضيين.

1- الفول

الفول هو أهم العناصر في وجبات السحور الرمضانية بكل تأكيد ولكن بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والرياضيين هو أكثر أهمية وذلك لأنه يعد مصدراً رائعاً للبروتين النباتي، الذي يملأ معدتك ويشعرك بالشبع لساعات طويلة بعد الإمساك عن الطعام، ويحتوي الفول على كمية البروتينات الرائعة التي تغذي عضلاتك وتمنحها قدرة أعلى تساعد على تحمل المجهود نهاراً، وللمزيد من الفائدة استبدل الملح بعصرة من الليمون وأضف القليل من زيت الزيتون على الفول .

2- الجبن القريش

تناول قطعة متوسطة من الجبن القريش في وجبة السحور أمر غاية في الأهمية لجسد الرياضي، لأن هذا النوع من الجبن يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبروتين "الكازين" بطيء الامتصاص، ما يجعل عضلات جسدك مستمرة في الحصول على جرعات من التغذية حتى بعد الدخول في ساعات الصيام ⁦.
3- البيض المسلوق

يمثل البيض المسلوق مصدراً منخفض السعر وعالي القيمة للحصول على البروتين، فهو الغذاء الذي لا غنى عنه بالنسبة لجميع الرياضيين والعامة على حد سواء، والرياضي يحتاج في وجبة السحور إلى تناول ما يعادل 3 من بياض البيض المسلوق بالإضافة إلى بيضة مسلوقة كاملة، وذلك للحصول على أكبر كمية ممكنة من البروتينات وبكل تأكيد تبقى تلك الكمية تحت مبدأ النقص أو الزيادة، بحسب نوع الرياضة التي تتم ممارستها والمستوى البدني ومدى حجم الكتلة العضلية للرياضي.
4- الموز

يعتبر الموز مصدراً أساسياً للحصول على البوتاسيوم، ويساعد الموز على تجنب العطش أثناء فترة الصيام، لذلك ننصحك بتناول ثمرة متوسطة قبل النوم .

5- الزبادي

بالتأكيد لن تذهب إلى النوم قبل أن تأكل الزبادي الخالي الدسم أو كوب من اللبن الرائب، لكي تساعد جهازك الهضمي على التعامل مع وجبة السحور بشكل مثالي دون صعوبات ولكي تحصل على كمية إضافية من البروتينات والكالسيوم لعظام أكثر كثافة ?
6- الشوفان

يعد مصدر هام للبروتين والكارب الذي يعطي الجسم الشعور بالشبع كما يساعد الجسم علي تحمل ساعات الصيام الطويلة، ديما خلي بالك انك لازم تشرب كميه كبيره من الماء وكمان لازم تبعد عن اي حاجه فيها املاح او سكر بنسبه كبيرة لان دا هيخليك تعطش اثناء الصيام وهتتنفخ يا معلم .

تعليقات القراء