أسباب منع «رامز جلال» من الظهور على أي وسيلة إعلامية

الموجز

أصدر مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، القرار رقم ١١لسنة٢٠٢٠، بمنع ظهور رامز جلال على أي وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية، لحين توفيق أوضاعه القانونية.

جاء القرار بناء على ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين، بشأن الخروقات التي ينتهجها برنامج "رامز مجنون رسمي" لمقدمه رامز جلال، على قناة "Mbc  مصر"، وما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، ضد البرنامج سالف الذكر.

ولفت بيان نقابة الإعلاميين، إلى تضرر الكثير من المواطنين من محتوى البرنامج، مؤكدًا أن الدستور المصري في مادته العاشرة تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها، وفي مادته ٥١ ينص على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها.

وأوضح البيان أن القرار جاء كذلك بعد الاطلاع على قانون نقابة الإعلاميين في مادته الثالثة، والتي تنص على: "تهدف النقابة إلى ضمان آداء الإعلامي لرسالته في تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي".

وتابع: "كما تنص المادة الخامسة: يحكم عمل الإعلامي ميثاق شرف إعلامي يعده مجلس الإدارة ويكون الميثاق ملزما للإعلاميين وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبيا عن الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه، وتنص المادة السادسة من ذات القانون على أنه يتضمن ميثاق الشرف الإعلامي مدونة للسلوك المهني والمبادئ والالتزامات التي تحكم عمل الإعلامي بما يضمن حق المجتمع في إعلام مهني مسئول ".

وأكد البيان أن رامز جلال يمارس نشاطًا إعلاميًا كمقدم برنامج على "قناة Mbc"، وهي موجهة للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية، وحيث أنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيد بنقابة الإعلاميين أو حاصل على تصريح بمزاولة المهنة، وتبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام مخالفا ما نص عليه المادة ٢ والمادة ١٩ من قانون نقابة الاعلاميين رقم ٩٣ لسنة ٢٠١٦.

تعليقات القراء