رمضان زمان...إسماعيل يسري أول من قدم فكرة الكاميرا الخفية في مصر

اعداد - محمد بشاري

يأتى شهر رمضان ونتذكر سويا الأعمال التليفزيونية الشهيرة، التى أثرت فى وجداننا على مدار السنوات الماضية، عندما كانت المحطات الفضائية لا تزال فى طور الأحلام، وكان لسهرات رمضان مذاقا رائعا يشترك فيه الجميع، فالمحطات الأرضية محدودة والبرامج والمسلسلات يشترك الجميع فى مشاهدتها.

Image icon 77.jpg

وارتبط شهر رمضان فى الأذهان المصرية بالمسلسلات والفوازير والبرامج الحوارية الساخنة، ومع رمضان هذا العام دعونا نتذكر أهم هذه البرامج التى كان من بينها برنامج الكاميرا الخفية، ويعد إسماعيل يسرى أول من قدم فكرة "الكاميرا الخفية" فى مصر، بدأت الحكاية عندما فكر طارق نور فى إنتاج حلقات تدور فكرتها فى مقالب كوميدية، وظل الحلم يراوده لمدة 6 سنوات، إلى أن تحمس إسماعيل يسرى للفكرة ووافق عليها.. وبعد كتابة 30 حلقة من البرنامج وقبل تصويرها اقترح إسماعيل يسرى على طارق نور اسم الفنان فؤاد المهندس ليقوم بعمل هذه المقالب، ولكن المفارقة أن فؤاد المهندس رفض الفكرة بشدة ومن ثم ظل يلح عليه طارق نور حتى وافق أن يشاهد إحدى فقرات البرنامج، وعندما شاهد فؤاد المهندس مقاطع من البرنامج، ضحك كثيرا وتحمس للفكرة، وكانت أول حلقة من برنامج "الكاميرا الخفية" عام 1983، وظهر فيها إسماعيل يسرى ومحمد جبر وكان من إعداد وإخراج طارق زغلول وإنتاج وكالة طارق نور.

Image icon 62016218395445brmj1.jpg

وقد اشترك اسماعيل يسري فى عدة أفلام سينمائية فى أدوار صغيرة؛ منها «صديقى الوفى» ١٩٨٤، و«محطة الأنس» ١٩٨٥، و«على جنب يا أسطى»٢٠٠٨. يمكن رؤيته فى دور يسرى خلف المقاول زميل نصر الدمنهورى إبراهيم نصر، فى فيلم «حد السيف» ١٩٨٦.
الظهور الأخير الإعلامى له كان العام الماضى فى قناة «سى بى سى 2» وبرنامج «مساء الخير يا رمضان»، عندما ظهر مع حفيد الراحل فؤاد المهندس.

Image icon 2019-636910179498133753-813.jpg

تعليقات القراء