رمضان زمان.. 5 ذكريات هتخلي عينك تدمّع (فيديو)

كتب: ضياء السقا

الحنين للماضي وخاصة طفولتنا في رمضان.. إحساس يراودنا جميعا.. فبمجرد أن يتردد أمامك اسم مسلسل كرتوني قديم أو فوازير، لا تستطع أن تتمالك نفسك، وتكاد تنهمر في البكاء بسبب الفرحة الجارفة التي تنتابك وتُذكرك بطفولتك البريئة.

فإذا تحدثنا عن فترة الثمانينات والتسعينات، سنجد كماً هائلاً من ذكريات رمضان التي تربينا عليها ولا تزال عالقة في أذهاننا.

وفيما يلي نرصد 5 ذكريات من رمضان زمان:

1- بوجي وطمطم

من أشهر مسلسلات الأطفال، وقام بدور بوجي الفنان الراحل يونس شلبي، وطمطم الفنانة هالة فاخر، وكان يذاع في شهر رمضان.

أول عرض له عام 1983، ثم توقف فترة طويلة وعاد مرة أخرى عام 2009 على شاشة الحياة، وجسد بوجي الفنان محمد شاهين، وطمطم إيمي سمير غانم ثم توقف مرة أخرى.

2- مسلسل بكار

كان أول عرض له في عام 1998، للمخرجة الراحلة منى أبو النصر، وفي عام 2003، استكمل ابنها ذلك العمل الفني بعد وفاة والدته واستمر حتى عام 2007 ومن بعدها توقف، ومن المنتظر أن يعود مرة أخرى في رمضان المقبل من تأليف عمرو سمير عاطف.

تتر بكار قام بغنائه المطرب محمد منير، وكان يعرض المسلسل دائما بعد آذان المغرب في رمضان.

3- عمو فؤاد

فوازير عمو فؤاد هي حلقات فوازير قدّمها الممثل الراحل فؤاد المهندس واستمرت أكثر من عشر سنوات في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين. كانت الحلقات من بطولة فؤاد المهندس، وشارك فيها مشيرة إسماعيل وليلى طاهر وفاروق فلوكس وعلا رامي وعلاء زينهم وهشام عبد الله وعزة لبيب ومجدي فكري وأحمد سامي عبد الله.

4- فطوطة

فطوطة، شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم من خلال الفوازير التي حملت نفس الاسم وعرضت خلال شهر رمضان في العام 1982 ميلادياً.

هو قزم يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، صممت ملابس الشخصية المصممة وداد عطية.

ظهر لأول مرة في الفوازير التي حملت اسم فوازير فطوطة، وعاد للظهور مرة أخرى بعد 3 سنوات في فوازير مختلفة بعنوان فطوطة حول العالم، وظهر مجدداً في مسلسل الرسوم المتحركة فطوطة وتيتا مظبوطة والذي عرض في رمضان المواكب لعام 2010.

5- ظاظا وجرير

اعتاد الكثيرون من أطفال جيل التسعينيات على التجمع أمام مائدة الإفطار والالتفاف على مسلسل العرائس "ظاظا وجرير"، ليكن أحد أشهر المسلسلات الخالدة فى ذاكرتهم حتى وقتنا هذا لكاتبه عبد الرحمن عبد الرحمن الخميسى.

وقد يرجع السبب فى تعلق جيلى الثمانينيات والتسعينيات، بهذا المسلسل لشعورهم بأنه يشبههم بمواقفهم الحياتية والتى يغلب عليها البراءة والتطلع لمستقبل أفضل، فى أجواء من "المشاكسة" بين أفراد الأسرة الواحدة، لتكن كلمات أغنية تتر المسلسل بمثابة صافرة لجمع أفراد العائلة لتعزيز لمتها وترسيخ المبادئ فى رمضان أيام الطفولة الجميلة.

تعليقات القراء