حيل سحرية لتناول حلويات رمضان دون زيادة وزنك

 

إعداد: ضياء السقا

شهر رمضان يتميز بوجود الحلويات مثل الكنافة والقطائف وغيرها، ونعاني جميعا من زيادة الوزن إذا أفرطنا في تناولها، ولكن هناك 6 حيل سحرية، يقدمها خبراء التغذية والصحة، تساعدك على تناول حلويات الشهر الكريم دون حدوث زيادة في وزنك.

١- احرصي على تقطيع الحلوى إلى قطع صغيرة قبل تقديمها على أن تكتفي بتناول قطعة واحدة أو اثنين على الأكثر، فتقطيع الحلوى بكميات كبيرة يحفزك لا إراديا على تناول كميات أكبر منها. قطعتين حلوى بحجم صغير بالتأكيد ستكون أقل في السعرات الحرارية من قطعتين بحجم أكبر.

٢- احرصي على تناول قطع الحلوى ببطء، استمتعي بمذاقها في فمك ولا تتعجلي في بلعها حتى تكون إشارات الشبع قد وصلت إلى المخ قبل أن تلتهمي باقي قطع الحلوى.

٣- احرصي على اختيار بدائل الحلوى الرمضانية قليلة السعرات الحراية، فمثلا الكنافة المحمّرة أقل دسامة من الكنافة المعدة بالفرن. كذلك البقلاوة المغموسة بالعسل الأبيض أفضل من السكر، ويمكنك أيضا اختيار الكنافة بالجبن بدلاً من الكريمة، هذا لا يتناقض مع ضرورة الإقلال من الكميات في جميع الأحوال.

٤- استخدمي الزبد الطبيعي أو الزيت النباتي بدلاً من السمن في إعداد الحلوى، والعسل الأبيض بدلا من السكر في تحلية العصائر الرمضانية

٥- تناولي كوب من الماء قبل تناول الحلوى، فإنه سيحفز على الشبع سريعاً، بجانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال شهر رمضان لزيادة معدل الحرق.

6- تجنبي تناول الحلوى بعد تناول الإفطار مباشرة حتى لا تزداد حجم المعدة، بل من الأفضل تأجيلها إلى ما بعد التراويح حتى تكون المعدة قد هضمت جزء من وجبة الإفطار، وإذا كنت بحاجة إلى تناول شيء من الحلوى بعد الإفطار، فيمكنك استبدالها بالتمر الذي سيمدك بالطاقة والسكر المطلوبين.

 

اقرأ أيضا: وداعا للأنتخة.. رجيم سحري لإنقاص وزنك في رمضان

 

 

 

تعليقات القراء