في رمضان ..8 أطعمة فوائدها في قشرها

كشف مجموعة من الأطباء وخبراء التغذية عن فوائد  تناول قشور مجموعة من الأطعمة كالفاكهة والخضراوات، على صحة  الإنسان، في تقرير نشرته مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية هي:

 

1-قشور الحمضيات
لا تكتفي فقط بعصر الليمون على السمك والتخلص من قشرته، ولكن وفقا للطبيبة لورن بوبيك، فإن هناك بعض الاستخدامات الرائعة لقشر الليمون مثل:

تناول ملعقتين كبيرتان منه تعادل 3 جرامات من الألياف، كما أنه يحتوي على خمسة أضعاف فيتامين “سي” المتوافر في الفاكهة نفسها، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن أساسية أخرى، مثل “الريبوفلافين” و”الثيامين” و”النياسين” و”حمض الفوليك” و”فيتامين بي 6″، و”فيتامين بي 5″، وفيتامين “أ”، والكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم.

كما تنصح لورن بوبيك بمزجه في صلصة الخل، ومن الممكن أن يرش على الفاصوليا الخضراء، أو على اللبن أو الجبن، أو يقلب في دقيق الشوفان، وحبوب الإفطار “كورن فليكس”، أو يضاف إلى القهوة والشاي، وكل هذا من دون اكتساب سعرات حرارية إضافية.

 

2-قشر الموز
قالت لورن بوبيك إن قشر الموز يحتوي على مادة “تريبتوفان”، والتي تعزز “هرمون السعادة” سيروتونين، للمساعدة في تنظيم المزاج والنبضات العصبية”،

كما يمكن غلي قشر الموز في الماء لمدة 10 دقائق، من أجل إضافته للعصائر، أو البطاطا المقلية، أو الحساء، أو من الممكن هرسها، وإضافتها إلى كعك الزبدة.

 

3-قشر البطيخ وبذوره
بينما تستمتع بتناول البطيخ كوجبة خفيفة أو عصير منعش، تستطيع أيضا الحصول على بعض العناصر الغذائية القوية من قشرته وبذوره.

استخدام الجزء الأبيض المتواجد تحت السطح الأخضر في الطهي، فهو يحتوي على الحمض الأميني “سيترولين”، والذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم وتحسين صحة  القلب وتعزيز المناعة وزيادة الرغبة الجنسية، والحد من التعب العضلي.

يحتوي قشر وبذر البطيخ على فيتامين “سي” و”بي 6″، للحفاظ على رفع نظام المناعة.

كذلك يضاف قشر البطيخ إلى العصائر في الخلاط، وتقطع وتضاف إلى سلطة الفواكه أو الصلصة، أو يخلط مع الحساء مع البطاطا والجزر.

أما بالنسبة للبذور، فمن الممكن شواؤها في الفرن. وذلك بوضعها في زيت الزيتون والملح، ثم شيها على درجة حرارة 350 مئوية من 10 إلى 15 دقيقة، ثم ترش على السلطة.

 

4-سيقان البروكلي
ربما كنت معتادا على تناول رؤوس البروكلي، لكن لا تنس سيقانه أيضا.

تحتوي سيقان البروكلي على "السلفورافان"، وهو أحد مضادات الأكسدة النباتية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويحمي الخلايا من تلف الحمض النووي، ويثبط نشاط المسرطنات، ويحول دون تشكل الأوعية الدموية الورمية.

وإليك بعض طرق طهيها: تناولها نيئة مع السلطة أو طهيها، بتسخينها أو تحميصها أو تقليبها، وتضاف إلى الحساء، ويمكن هرسها لإضافتها مع طعام الأطفال.

 

5-لب الأناناس
يمكنك استخدام نواة الأناناس لجميع أنواع الوصفات، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختبئة داخلها، و تحتوي على “بروميلين”، وهو إنزيم يهضم البروتين، وله خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يقلل من التهاب الأنف والجيوب الأنفية، ويمكن أن يخفف من التهاب المفاصل وآلام العضلات، كما أن لديها خصائص مضادة للتخثر، مما يعني أنه يكسر بروتين تجلط الدم الليفي، لمكافحة السرطان.

ولاستخدام نواة الأناناس: يمكن أن تقطع لكي تضاف إلى سلطة الفواكه، أو أن تمزج في العصائر، وتقطع إلى مكعبات ثم تجمد لاستخدامها لاحقا، أو أن تضاف ببساطة إلى الماء والشاي، كما أنه يمكن أيضا أن تضاف إلى اللبن الزبادي اليوناني، أو يستعمل كملح بحري للمأكولات البحرية.

 

6-قشر البصل
عندما تقشر البصل، لا ترم قشره لأن به نسبة عالية من "كيرسيتين"، وهو “بوليفينول فلافونول” من المغذيات النباتية التي تحارب الالتهاب، ويقلل من ضغط الدم، ويحافظ على صحة القلب.

وتقول لورين بوبك، إن البصل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من “كيرسيتين” مقارنة بالبصل الأصفر، ومن الممكن إضافته إلى الحساء أو الفلفل الحار أو الصلصة.

 

7-أوراق الكرفس
سيقان الكرفس لها أوراق يمكنك استخدامها عند الطهي، وذلك لأنها غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين C، كما يمكنك استخدامها في السلطة، كجزء من مخزون الخضار، أو المقبلات.

ويمكنك استخدام أوراق الكرفس في سلطة الحمص.

 

8-قشر الكيوي
إذا كنت تظن أنك لا تستطيع أن تتناول الكيوي بقشره مثل الخوخ، فأنت خاطئ، لأن قشره صالح للأكل، فهو على غرار قشور الحمضيات، يحتوي على الكثير من فيتامين “سي”، ودرجة عالية من الألياف ..

حاول إضافة كيوي كامل إلى عصير، من أجل إخفاء طعم الجلد.

تعليقات القراء