6 حيل «مجربة ومضمونة» للتوفير في ميزانية رمضان

فيتو - ريهام الصواف

غلاء الأسعار، حتى بالنسبة للسلع الأساسية، وبشكل خاص في شهر رمضان، من التحديات التي تواجه كل ست بيت، والجميع يبحث عن أفضل الطرق للتوفير في الميزانية قدر المستطاع.

وتؤكد الدكتورة منال عبد الرحمن، أستاذ الاقتصاد المنزلي، أنه يمكن الاستمتاع مع الأسرة بشهر رمضان الكريم، دون الشعور بالضيق من استنزاف الميزانية، وذلك من خلال اتباع بعض الحيل الاقتصادية، التي تستعرضها في السطور التالية.

الورقة والقلم
وهما سر التوفير، فاجعليهما رفيقيكِ طوال الشهر، فعليكِ تدوين كل ما تنفقينه، وما تريدين شراؤه أولاً بأول، كذلك حددي ما لديكِ من مبلغ لميزانية الشهر الكريم، ثم احتياجاتك طوال الشهر.

الحلويات
لا داعي لشراء الحلويات من الخارج، فاصنعيها في البيت، فهذا سيوفر مبلغًا كبيرًا، فالحلويات الشرقية أسعارها مرتفعة في رمضان بشكل مبالغ فيه.

فسحة السوبر ماركت
تجنبي الذهاب إلى السوبر ماركت فقط للفسحة، فرغمًا عنكِ ستجدين نفسك تشترين العديد من السلع دون داعٍ، وستعضين بعد ذلك أنامل الندم، فلا تذهبي إلا للضرورة، وعندها لا بد من تدوين احتياجاتك الضرورية قبل الذهاب، ولا تشتري غيرها فقط.

الإفطار في الخارج
لا داعي للإفطار خارج المنزل، فهذا يعد حملاً زائدًا على الميزانية، وإن استدعى الأمر فليكن مرة واحدة خلال الشهر فقط.

تحديد الكميات
لا داعي للإسراف في تجهيز مائدة رمضان اليومية، خاصة أنه مع ارتفاع درجة الحرارة تقل شهيتنا، فلتحددي الكميات الفعلية التي يستهلكها أفراد أسرتك، وكذلك النوعيات ولا تزيدي عنها.

لا ترمي الفائض
الفائض من طعام الإفطار لا ترميه، فيمكنك الاحتفاظ به في الفريزر لتناوله في يوم آخر، وليس شرطًا اليوم التالي مباشرة، حتى لا يصاب أفراد أسرتك بالملل.

تعليقات القراء