بالصور .. من كرومبو إلى محمد صلاح.. رحلة تطور فانوس رمضان في 9 سنوات

اليوم الجديد - هاجر رضا 

صناعة الفوانيس بدأت تعتمد بشكل أساسى على عدد من الشخصيات الشهيرة، فى الآونة الأخيرة، نرصد فى سياق السطور التالية الشخصيات التى صُنعت على أشكالها الفوانيس.

البداية كانت مع «المفتش كرومبو»، ظهرت شخصيته عام 2009، خلال العام المذكور سلفًا كانت الشخصية الكارتونية التليفزيونية تحتل جميع الأشكال فى فوانيس رمضان، حيث ارتبط الأطفال والكبار بشخصية المفتش التى تقدم تفسيرات وحلولا لألغاز الجرائم على شكل أفلام فى التليفزيون مع وضع مبلغ من المال للفائز فى حل اللغز.

المفتش كرومبو رجل بوليسى معه مساعديه سحس، بومبا، وحمبوزو لاوى بوزو، بعد نجاح شخصيته فى تلك الفترة، وجد إقبالا واسعا من قِبل الجميع، من صناع الفوانيس وحتى الكبار والصغار، ليزيح كرومبو آنذاك الفوانيس ويسيطر على الأسواق.

أما فى عام 2014، فتصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، شخصيته تصدرت الفوانيس آنذاك؛ مع أغنية تسلم الأيادى، بدلًا من الأغانى الخاصة بشهر رمضان الكريم، وذلك لكثرة حب الناس والأطفال له، لأنه أنقذ البلاد من جماعة الإخوان المسلمين، فأثار حب الجميع لرفعته البلاد، ومن ثم انخرطت صناعة الفوانيس فى الحياة السياسية.

وفى العام ذاته، كانت لشخصية الكبير قوى، وشخصية «جو»، للفنان أحمد مكى، حيث أثارت شخصيتان، قام بدورهما فى المسلسل، اهتماما كبيرا من الناس، ما جعل صناع الفوانيس أيضًا بصناعة شكله فى الفوانيس وطرحه، فى الأسواق بمختلف أشكال الشخصيات الموجودة فى المسلسل.

أما عن عام 2017، فكان لنصيب رمضان صبحى لاعب المنتخب الوطنى، وفريق نادى ستوك سيتى الإنجليزى، بعدما كان فى صفوف النادىالأهلى، الذى اشتهر فى الآونة الأخيرة بوقوفه على الكرة وحب جماهير النادى الأهلى له ولتلك الحركة، وهى اللقطة التى جسدها الصناع فى فانوس رمضان، وهى مهارة استغلها الصنّاع لجمع الأموال وجذب الكبار والصغار له، لشراء تلك الفوانيس.

وأخيرًا وليس آخرًا، هذا العام 2018 تصدرت شخصية الفرعون محمد صلاح، اللاعب المصرى العالمى، لاعب المنتخب الوطنى ونجم ليفربول الإنجليزى، الذى قدم موسما أسطوريا مع ناديه، وحصل على لقب أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى، وقاد منتخبنا الوطنى إلى المونديال، بعد حرمان دام لـ 28 عامًا، المشهد الحالى، حيث كانت فوانيس رمضان داخل حارة اليهود خاصةً، وجميع المحال المخصصة لبيع الفوانيس عامةً، تحمل صورة النجم محمد صلاح، ما دفع عددا كبيرا من المواطنين للإقبال على شراء الفانوس على الرغم من إرتفاع الأسعار نظرًا لشخصيته المحببة للجميع، وتراوحت أسعار فوانيس الفرعون المصرى ما بين 45 جنيهًا للفانوس الخشب، و180 و 160 جنيهًا للصينى.

تعليقات القراء