ما هي أبرز بنود قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة؟

الموجز  

وافق مجلس الأمن، الإثنين، على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وسبق أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد قرارات مماثلة، كانت جميعها تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

وصرحت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، بأنه بينما تضمن القرار الأخير تعديلات طلبتها الولايات المتحدة، لم تستطع واشنطن التصويت بنعم لأنها "لا تتفق مع كل شيء".

ويطالب القرار، والذي تم طرحه من قبل الأعضاء غير الدائمين 10 في مجلس الأمن، بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الأسرى في قطاع غزة، إضافة إلى الحاجة الملحة إلى توسيع نطاق تدفق المعونة الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وفيما يلي أبرز بنود مشروع القرار الذي تم الاتفاق عليه وامتنعت واشنطن عن التصويت عليه، ولم تستخدم "الفيتو" لتفسح المجال لتمريره.

البند الأول: الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى، فضلا عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية" ، و"أن تمتثل الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الأشخاص الذين تحتجزهم".

البند الثاني: مجلس الأمن يؤكد على "الحاجة الملحة إلى توسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين وتعزيز حمايتهم في قطاع غزة بأكمله".

البند الثالث: يدعو القرار إلى رفع جميع الحواجز التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وكذلك القرارين 2712 (2023) و 2720 (2023).

تعليقات القراء