السودان تكشف: إثيوبيا بدأت ملء السد سرا.. وآبي أحمد: سنبدأ للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة.. ومصر: مخالفة للتعهدات

كتب: ضياء السقا

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن بلاده سوف تبدأ ملء خزان سد النهضة للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة، مشددا على أنه لن يلحق بمصر أي ضرر.

وقال آبي في تصريحات نقلتها قناة العربية: "خلافنا مع مصر حول فترة التشغيل وملء السد سيحل في البيت الإفريقي" مضيفا "لن نضر بمصر وسنبدأ ملء السد للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة".

من جانبه، رد المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، على التصريحات الإثيوبية بشأن ملء سد النهضة، مؤكدا أنها "مخالفة للتعهدات التي نتفاوض عليها".

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى محمد مصطفى شردي، أن هناك جولة من المفاوضات تتم برعاية إفريقية، لافتاً إلى أنه لم يجرى الانتهاء من بناء سد النهضة.

وكانت وزارة الموارد المائية والري المصرية، علقت على الأنباء التي تواردت حول بدء إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة سرا، بالرغم من سير المفاوضات بين الدول الثلاث (إثيوبيا، والسودان، ومصر) حاليا.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، المهندس محمد السباعي، إنه "لا توجد أي معلومات بذلك الأمر"، مضيفا أن "من تحدث عن بدء مل سد النهضة خلال الفترة الحالية، يسأل عن ذلك، وعما يثبت صحة كلامه من عدمه".

وأشار السباعي، إلى أن المفاوضات مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، لكن لا يوجد جديد حتى الوقت الراهن، معربا عن أمله في أن "تخرج اجتماعات اليوم بشيء".

وكان القيادي في قوى "الحرية والتغيير" بالسودان محمد وداعة، صرح بأن الحكومة الإثيوبية بدأت في ملء سد النهضة سرا، الأمر الذي تسبب في نقص حصة المياه في السودان، مشيرا أن "جميع الأدلة تؤكد ذلك وأن السودان اشتكى من قلة المياه التي ترد إليه في يوليو الحالي.

وأصدرت وزارة الري المصرية بيانا قبل يومين حول خلافات محادثات سد النهضة، مشيرة إلى أنها ما زالت جوهرية في المسار الفني والقانوني.

 

تعليقات القراء