الأوقاف تؤكد عدم إعادة فتح المساجد مرة أخرى إلا بعودة الحياة إلى طبيعتها وبتعليمات من وزراة الصحة



أصدرت وزارة الأوقاف اليوم الجمعة، أكدت فيه عدم إعادة فتح المساجد للمصلين، الإ بعد عودة الحياة لطبيعتها وسط انتشار جائحة "كورونا" المستجد، .

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الذي وصفه مجلس الوزراء  بـ"الهام جدا"، أنه "لا فتح للمساجد قبل تمام زوال علّة الغلق".

وأكدت وزارة الأوقاف المصرية أنه "لا فتح لأي مسجد أو زاوية قبل تمام زوال علة الغلق، والتحقق من ذلك من خلال أمرين: أولهما عدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا على أرض مصر كافة، أما الثاني فهو عودة الحياة إلى طبيعتها وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات لم تعد تشكل خطرًا في شأن نقل العدوى بفيروس كورونا".

شددت وزارة الأوقاف على عدم فتح المسجد بأي حال طوال مدة غلقه، أما صلاة الجنازة فتتم في الساحات المفتوحة أو الخلاء، ولا يتم فتح المسجد على الإطلاق بأية حال من الأحوال، ولا سيما أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع ولا سجود، ولا تُعد إقامتها بالمسجد شرطًا لصحتها، وهي فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين.

وكان قد أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الأسوبع الماضي تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا بين الناس.

وقال جمعة خلال بيان له اليوم، إنه بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد (covid -19) وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر، قررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين»

تعليقات القراء