مديرة برنامج الإرهاب بجنيف: داعش أغني جماعة إرهابية في العالم.. وتكشف عن حجم أرباحه

الموجز

أنطلقت اليوم فعاليات جلسات اليوم الثانى لمنتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بدورها، قالت كريستينا شون يانج، مديرة برنامج الإرهاب والجريمة والمنظمة فى مركز جنيف، إن الإرهاب القديم والجديد والجريمة المنظمة تغيرت بشكل كبير منذ منتصف التسعينيات.

وأضاف، أن الجماعات الإرهابية اختلفت كثيرا الأن نرى مزيج، مثلا جماعات الجريمة المنظمة بدأوا باستخدام قطع الرأس، ويستخدمون تكتيكات إرهابية مشابهة للإرهاب التقليدى، كما أنه ازدادت قوتهم بنمو النشاط الإجرامى كما ترون داعش.

وأضافت "كريستينا" خلال كلمتها في جلسة حول التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين ضمن منتدى شباب العالم، أن داعش تحقق 2 مليار دولار أمريكى، وبعض التقديرات ما بين 2 إلى 6 مليارات دولار أمريكى هى أرباحها، والتى تعتبر أثرى الجماعة الإرهابية فى التاريخ الحديث.

وأشارت مديرة برنامج الإرهاب والجريمة والمنظمة فى مركز جنيف، أن الأمر أصبح مزيجا ا مثل شركة ناشئة تستخدم قوة الجريمة لتمكن وتثرى نفسها بشكل كبير، ليس فقط داعش ولكن أيضا جمعية الشباب الصومالية والتى استخدمت الأنشطة الإجرامية المنظمة لتغذية وإثراء نفسها، تلك الجماعات الإرهابية المنظمة عادة ما يكون لديها دوافع عرقية وإيديولوجية وسياسية.

ولفت شون يانج، إلى أن المنظمات أصبحت مزيجا وخليطا تتبنى الأنشطة الإجرامية المنظمة لكى يزداد ثرائهم ونشاطهم على مستوى العالم، وذلك أمر مرعب بالنسبة لنا، لأن صارت لديهم فقوة كبيرة بسبب ثرائهم ويستخدموها لشراء الأشخاص والأسلحة واستخدام الإنترنت كسلاح لغسل أدمغة الشباب لكى يجندوهم لتبنى قضاياهم الإرهابية وذلك الأمر مقلق، فى الماضى كانت الجامعات الإرهابية كانت ليست بذلك الثراء والانتشار الواسع لعدم استخدامهم الإنترنت، أما الأن الجماعات الإرهابية لديهم أدمغة وعيون وأذان كل من يمتلك هاتف ذكى. حسبما ذكر موقع "اليوم السابع".

أنطلقت اليوم فعاليات جلسات اليوم الثانى لمنتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وانطلق منتدى شباب العالم مساء أمس السبت، في نسخته الثالثة بمدينة السلام شرم الشيخ، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن تستمر جلسات وفعاليات المنتدى في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وبالتزامن مع انطلاق جلسات المنتدى؛ تنطلق فعاليات "Startup vein" و"Inspire.d" على هامش منتدى شباب العالم، بحضور أكثر من 5 آلاف من شباب العالم، والعديد من القادة والشخصيات البارزة من مختلف الدول.

ويتناول المنتدى، قضايا متنوعة وجديدة، تزين جدول أعماله، لاسيما الأفكار المستقبلية، التي تثير اهتمام الشباب في مختلف أنحاء العالم، خاصة ما يتعلق فيها بتداعيات التغيير المناخي على نوعية الحياة على كوكب الأرض، والتحديات المصاحبة للتطورات التكنولوجية المتسارعة وغير المسبوقة، التي تثير القلق من امكانية فقدان الوظائف. كما يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على 9 محاور رئيسية على مدار 3 أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة. كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر.

ويدشن منتدى شباب العالم فعاليات جديدة ثرية ومتنوعة، فيشهد العام الجاري للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS، إضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM.

تعليقات القراء