ترند الموجز| كهربا في الأهلي وتحرك عاجل من الزمالك.. وتحذيرات من طقس السبت.. والبحرية المصرية تردع تركيا.. وتبون رئيسا للجزائر

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، أمطار وأتربة.. الأرصاد تحذر من طقس السبت، و «ابن النظام السابق وتصدى لرجال أعمال بوتفليقة».. من هو عبدالمجيد تبون رئيس الجزائر الجديد؟، وخبير استراتيجي يكشف: كيف قامت مصر بردع القوات التركية؟، و’’الأهلي اشتراني‘‘.. أول تعليق من كهربا بعد انضمامه للقلعة الحمراء، وأول تحرك من الزملك بعد انضمام اللاعب إلى الأهلي.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:-

أمطار وأتربة.. الأرصاد تحذر من طقس السبت (بيان)

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد السبت، طقسا ﻣﻌﺘﺪلا ﺷﻤﺎﻻ ﺣﺘﻰ اﻟﻘﺎﻫﺮة وﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، مائلا ﻟﻠﺪفء على ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ.

وشهدت البلاد اليومين الماضيين، سقوط أمطار غزيرة على القاهرة الكبرى والمحافظات، فضلا عن الرمال والأتربة على مختلف أنحاء البلاد.

وقالت الأرصاد في بيان لها: "تنشط اﻟﺮﻳﺎح ﻋﻠﻲ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣﺘﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ ﺗﻜﻮن ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺸﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، وﺗﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻰ اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون مضطربة إلى مضطربة جدا وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى 3 ونصف والرياح السطحية غربية إلى جنوبية غربية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

موجة برد

من ناحية أخرى، حذر محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من برودة الطقس في الساعات الأولى من الصباح والساعات المتأخرة من الليل، مشيرا إلى تعرض مصر لكتلة هوائية قادمة من شمال الجزيرة العربية وأوروبا تسبب انخفاضا في درجات الحرارة.

وكان وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، والمتحدث الرسمي للهيئة سابقاً، قد كشف أن حالة الطقس خلال هذا الأسبوع، تشهد بعض من التقلبات الجوية المحدودة.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة السبت:

القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 12

الإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة

مطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة

سوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة

قنا العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة

أسوان العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة

(رابط الخبر)

«ابن النظام السابق وتصدى لرجال أعمال بوتفليقة».. من هو عبدالمجيد تبون رئيس الجزائر الجديد؟

أُعلن اليوم، الجمعة، عن فوز رئيس الوزراء السابق عبدالمجيد تبون بالانتخابات الرئاسية في الجزائر، ليصبح الرئيس الثامن في تاريخ البلاد.

وحصل تبون على 58 % من الأصوات، وذلك بحسب ما أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، وفقًا لنتائج رسمية.

السيسي يهنيء عبدالمجيد تبون

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتهنئة الشعب الجزائري الشقيق ودولة الجزائر، بنجاح الانتخابات الرئاسية، مقدماً التهنئة للرئيس المنتخب عبدالمجيد تبون على ثقة الشعب الجزائري به.

ونشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، التهنئة: "نهنئ الشعب الجزائري الشقيق ودولة الجزائر الشقيقة، بنجاح الانتخابات الرئاسية، كما نهنئ الرئيس المنتخب عبدالمجيد تبون على ثقة الشعب الجزائري به".

من هو عبدالمجيد تبون ؟

يعتبر عبدالمجيد تبون (74 عامًا) ابن نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بو تفليقة، حيث تولى رئاسة الحكومة خلفًا لعبد المالك سلال في 2017، كما قضى 17 عامًا في منصب الوزير في حكومات الجزائر المتعاقبة.

وولد تبون في 17 نوفمبر 1945 بالمشرية في ولاية النعامة، وتخرج في المدرسة الوطنية للإدارة اختصاص اقتصاد ومالية.

وبدأ الانخراط في الوظيفة السياسية في مرحلة مبكرة قبل وصول بوتفليقة إلى الحكم عام 1999، حيث عمل رئيس دائرة ثم واليًا في منطقة أدرار جنوبي الجزائر وعدد من الولايات، بعدها، تم انتدابه ليصبح مساعد لوزير الداخلية.

وتقلد عدة مناصب وزارية، حيث تولى منصب وزير منتدب بالجماعات المحلية في عامي 1991-1992، وعين وزيرا للاتصال والثقافة عام 1999، ثم وزيرا للسكن والعمران في 2001-2002، وعاد تبون إلى وزارة السكن والعمران سنة 2012، التي توسعت في سنة 2013 لتشمل المدينة، بعدها كلف بمهام وزير التجارة بالنيابة في عام 2017.

عقب ذلك أصبح رئيسًا للحكومة خلفًا للسلال، إلا أن تجربته في هذا المنصب كانت قصيرة للغاية، حيث عيّن في 15 مايو 2017 وتم إقالته منه في 15 أغسطس من العام نفسه، ليخلفه أحمد أويحي.

وجاءت هذه الإقالة السريعة بعد خلاف مع بوتفليقة، على خلفية إطلاقه حملة ضد سيطرة رجال الأعمال في المؤسسات الحكومية وتأثيرهم في القرارات، خاصة مع رجل الأعمال البارز، علي حداد، المسجون حاليًا بتهم فساد.

ومع بدء حملته الرئاسية، أخذ عبد المجيد تبون، يدافع عن نفسه ويؤكد أنه ليس محسوبا على نظام بوتفليقة، وأنه كان من الأوائل الذين قاموا بالحراك الشعبي داخل النظام السياسي

(رابط الخبر)

خبير استراتيجي يكشف: كيف قامت مصر بردع القوات التركية؟

أكد الخبير الاستراتيجي اللواء أركان حرب سمير فرج أن الاتفاق الليبي التركي "تهديد للمنطقة بالكامل ولمصر واليونان وقبرص وليس له أي قانونية.

وقال فرج، في تصريحات أوردها موقع قناة "روسيا اليوم"، إن "تركيا قامت بتهديد للثروات في شرق المتوسط"، مشيراً إلى أن "مصر رأت تهديداً مباشراً لمصالحها، وقامت بردع معنوي للقوات التركية".

وأوضح الخبير الاستراتيجي أن "القوات المصرية قامت بمناورات قوية رداً على القوات التركية التي تستفز مصر"، مشيراً إلى أن "مشاركة حاملات المروحيات ميسترال والغواصات والفرقاطات، تأتي بهدف إعطاء إشارة لتركيا أن القوات البحرية جدية وجاهزة للقتال".

يشار إلى أن القوات المسلحة أعلنت عن تنفيذ أنشطة قتالية ذات نوعية احترافية في البحر المتوسط، تهدف إلى فرض السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية بالبحر وتأمين الأهداف في المياه العميقة.

وجاءت المناورات المصرية بعدما أعلنت كل من حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فايز السراج، وتركيا، بتوقيع اتفاقية بحرية رفضتها اليونان وقبرص ومصر، كما رفضها ايضاً مجلس النواب الليبي في شرق ليبيا، المدعوم من "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر.

(رابط الخبر)

’’الأهلي اشتراني‘‘.. أول تعليق من كهربا بعد انضمامه للقلعة الحمراء

أبدى محمود عبدالمنعم كهربا، لاعب الأهلي الجديد سعادته بالانضمام الى القلعة الحمراء، متمنيا أن يكون عند حسن ظن الجميع.

وقال كهربا في تصريحات لموقع "سوبر كورة": "أنا أهلاوي وكنت اتمني الانضمام للقلعة الحمراء والعودة لبيتي منذ رحيلي عنه".

وأضاف لاعب الزمالك السابق أنه ضحى كثيرا من أجل الانضمام لصفوف القلعة الحمراء، مؤكدا أنه سيبذل قصار جهده من أجل النادي الأهلي ومساعدة زملائه علي تحقيق الانتصارات والبطولات واسعاد الجماهير.

وختم كهربا تصريحاته قائلا:"الأهلي اشتراني ونفذوا كل الوعود التي منحوها لي".

وأعلن النادي الأهلي، الجمعة، تعاقده مع محمود عبدالمنعم "كهربا"، لمدة 4 سنوات ونصف.

وعلى الفور، احتفلت جماهير الأهلي بتعاقد النادي مع كهربا والذي تعتبره إضافة قوية للفريق خلال السنوات المقبلة.

واحتفل الأهلاوية بانضمام اللاعب بهاشتاجات "كهربا" و"الفولت العالي" و"WelcomeKahraba"، والتي تصدرت قائمة الأكثر تدولاً على موقع التغريدات القصيرة تويتر.

وكان أمير توفيق، مدير التسويق والتعاقدات بالنادى الأهلي، قد أعلن عن التعاقد مع اللاعب محمود عبدالمنعم كهربا لمدة أربع سنوات ونصف، تبدأ مطلع يناير المقبل فى صفقة انتقال حر بعدما فسخ "كهربا" تعاقده مع نادى أفيش البرتغالي بالتراضي قبل أيام.

(رابط الخبر)

أول تحرك من الزملك بعد انضمام كهربا إلى الأهلي

في أول رد فعل، قرر مسئولو الزمالك، تصعيد أزمتهم مع لاعبهم السابق محمود كهربا، والمنتقل حديثا إلى الأهلي.

وبحسب "صدى البلد"، تمسك نادي الزمالك بشكواهم في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ضد كهربا، وأعلنوا حقهم في اللاعب وقانونية العقد الموقع بين الطرفين وعدم جواز انضمام لاعب الزمالك لأي نادي آخر.

وطالب مسئولو الزمالك خلال الشكوى المقدمة لـ"فيفا" بالحصول على تعويض مالي قدره 5 مليون يورو من وراء انضمام اللاعب إلى صفوف النادي الأهلي بداعي استمرار عقده مع الفريق وعدم أحقيته في التوقيع لأي نادي آخر.

وكان الأهلي قد أعلن، صباح اليوم الجمعة، عن ضم "كهربا" بشكل رسمي، قاماً من صفوف نادي ديبورتيفو أفيس البرتغالي، بعقد يمتد لـ 4 سنوات ونصف في انتقال حر.

وكان كهربا قد رحل عن صفوف الزمالك مطلع الموسم الجاري للاحتراف في صفوف ديبورتيفو أفيس البرتغالي، بداعي بطلان عقده وأحقيته في عدم الاستمرار داخل القلعة البيضاء.

(رابط الخبر)

تعليقات القراء