الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويستقبل الوفد القطري.. هل هناك إنفراجة للأزمة الخليجية؟



بدأت اليوم الثلاثاء أعمال اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور قادة ورؤساء وفود دول المجلس، بقصر الدرعية.

ورحب خادم الحرمين الشريفين، في مستهل أعمال القمة بقادة دول المجلس، مشيراً إلى أن «استضافة السعودية لهذه القمة، تأتي استجابة لرغبة الأشقاء في دولة الإمارات، التي سوف ترأس أعمال الدورة الأربعين».

وقال الملك سلمان، خلال كلمته في افتتاح أعمال القمة، «لقد تمكن مجلسنا بحمد الله منذ تأسيسه من تجاوز الأزمات التي مرت بها المنطقة، ومنطقتنا اليوم تمر بظروف وتحديات تستدعي تكاتف الجهود لمواجهتها، حيث لا يزال النظام الإيراني يواصل أعماله العدائية لتقويض الأمن والاستقرار ودعم الإرهاب، الأمر الذي يتطلب منا المحافظة على مكتسبات دولنا ومصالح شعوبنا، والعمل مع المجتمع الدولي لوقف تدخلات هذا النظام، والتعامل بجدية مع برنامجه النووي وبرنامجه لتطوير الصواريخ الباليستية، وتأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية وحرية حركة الملاحة البحرية».

وأضاف خادم الحرمين الشريفين: «لا يفوتنا في لقائنا هذا أن نؤكد على موقفنا تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وثمن الملك سلمان بن عبد العزيز «جهود الأشقاء اليمنيين وعلى رأسهم الحكومة اليمنية في التوصل إلى اتفاق الرياض»، مؤكداً على «استمرار التحالف في دعمه للشعب اليمني وحكومته، وعلى أهمية الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث».

وأستقبل الملك سلمان قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التوافد إلى الرياض، لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عُمان، لدى وصوله إلى مطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين، الوفد القطري برئاسة رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر، الذي حضر لتمثيل بلاده باجتماعات الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.

واستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى مطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والوفد المرافق له. واستقبل أيضا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والوفد المرافق له.

تعليقات القراء