أردوغان ينقلب على حليفه السابق.. داوود أوغلو ينوي إنشاء حزب معارض ويطلب التحقيق مع الرئيس التركي في تهم فساد.. والأخير يتهمه بـ «الاحتيال»

الموجز - شريف الجنيدي 

طلب رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو من الرئيس رجب طيب أردوغان بالكشف عن أصوله المالية، في عمليات الخصخصة التي شملت البنوك التركية ومؤسسات الدولة بالفترة الأخيرة، وسط خلاف متصاعد بشأن جامعة خاصة مرتبطة بالأول، جمدتها المحكمة.

وأفادت صحيفة "زمان" التركية بأن أوغلو وجه انتقاداته إلى أردوغان لاتهامه بالاحتيال على بنك "هالكبانك" المملوك للدولة لإنقاذ جامعة ”إسطنبول شهير“ من أزمة مالية.

ودعا أوغلو جميع رؤساء ورؤساء وزراء تركيا المتبقين على قيد الحياة، بمن فيهم أردوغان وأفراد أسرته، إلى إعلان أصولهم المالية.

اتهامات 

وأمس السبت، وجه الرئيس التركي أردوغان الاتهامات إلى حليفه السابق أوغلو، الذي يستعد لتشكيل حزب منافس، بارتكاب أعمال احتيالية تتعلق بالأرض المخصصة لجامعة ”إسطنبول شهير“.

ومؤخراً، قام بنك "هالكبنك" ، الذي يعد ثاني أكبر بنك في تركيا، بمقاضاة جامعة "شهير"، التي كان أحمد داود أوغلو بين مؤسسيها، مشيرًا إلى عجزها عن سداد القروض. وتم تجميد جميع أصول الجامعة.

وصرح أردوغان بأنهم "يحاولون الاحتيال على هالكبنك"، مضيفاً "ديونهم تبلغ 417 مليون ليرة (72 مليون دولار) في الوقت الحالي".

وكان داوود أوغلو قد شغل منصب رئيس الوزراء خلال فترة أردوغان بين عامي 2014 و2016، قبل أن ينتقده هو شخصياً هذا العام وللإدارة الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية، متهماً إياهما بتقويض الحريات الأساسية وحرية الرأي.

استقالة

وفي مطلع سبتمبر الماضي، استقال رئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أوغلو من حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعدما أحالته اللجنة التنفيذية في الحزب مع 3 آخرين إلى اللجنة التأديبية في الحزب، تمهيداً لاتخاذ قرار بفصلهم نهائياً.

وذكرت قناة العربية الإخبارية أن مقربون من داوود أوغلو كشفوا أن قرار الحزب جاء بعد الانتقادات الشديدة التي وجهها أوغلو إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أوغلو في بيان استقالته إنه ينوي إنشاء حزب جديد، قائلاً إنها "مسئولية تاريخية في عنقه".

تسييس

وذكرت تقارير صحفية أن استهداف جامعة “إسطنبول شهير”، يأتي بسبب تبعيتها لحزب ”وقف العلم والفن”، الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، وذلك عقابًا له على سعيه لتأسيس حزب سياسي جديد بعد انشقاقه عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقال أوغلو في بيان استقالته: لقد افتروا على رئيس وزراء قدم كل ما بوسعه من أجل خدمة هذا البلد، وسخر كامل عمره لذلك، بالاحتيال".

تعليقات القراء