بعد إعلان مشاركتها في منتدى شباب العالم 2019.. «صوفيا» أول روبوت يحصل على جنسية في العالم.. ويحضر جلسة للأمم المتحدة.. وتتميز بقدرتها على إدارة نقاش كامل

الموجز

أعلنت الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، الذي تسضيفه مصر في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الحالي، عن استضافة الروبوت صوفيا للمشاركة في جلسات المنتدى.

وقال الروبوت، في مقطع فيديو، بثته الصفحة الرسمية للمنتدى، إنها "سعيدة بالمشاركة في أكبر تجمع شبابي على مستوى العالم".

وحصلت صوفيا في أكتوبر 2017، على الجنسية السعودية؛ لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية، وزارت في الشهر نفسه الأمم المتحدة، وأجرت صوفيا محادثة قصيرة مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة.

"الروبوت صوفيا" الشبيه بالإنسان، والذي يمكنه التحدث والنقاش المتواصل، والذي يعمل بالذكاء الصناعي، هو روبوت صناعي نسائي بدرجة إنسان، حصل على الجنسية السعودية ضمن فعاليات مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل" في أكتوبر 2017، لتصبح بذلك أول إنسان آلي يحصل على جنسية في التاريخ.

تعابير وجه تعكس المشاعر المختلفة وتفاصيل تشبه البشر بشكل كبير، هكذا صُنعت"صوفيا روبوت،" لتحاكي أكثر من 60 تعبير وجه، من قبل شركة  "هانكسون روبوتيكس"، في مدينة هونج كونج، وصممها الدكتور ديفيد هانسون، مؤسس الشركة، بعد رحلة تجارب بدأت في عام 2005، بوجه يشبه وجه الممثلة الأمريكية الراحلة "أودري هيبورن"، وذلك بحسب موقع "سبوتنيك" الإخباري.

تتميز "صوفيا" بقدرتها على إدارة نقاش كامل، لذلك فكان أبرز حضورها إعلاميا من خلال مقابلات صحفية وتليفزيونية، امتلكت فيها القدرة على التعرف على الوجوه والحس الفكاهي ودقة التحليل، حيث تستخدم آلة التعلم إلى جانب قاعدة من بيانات المفردات لإجراء المحادثة. حسبما ذكر موقع "الوطن".

وخلال مقابلة في صحيفة "نيويورك تايمز"، عبّرت الروبوت عن رغبتها في مساعدة الناس في عيش حياة أفضل باستخدام ذكائها الصناعي، من خلال تصميم منازل أذكى وبناء مدن أفضل، وذلك بحسب موقع "سي إن إن".

وحل الروبوت السعودي على برنامج مساء "DMC"، في أبريل من العام الماضي، بشكل طبيعي جدا، حيث أظهرت ملامح وجهها المصنوع من مادة الـ"فروبر" مشاعر التعاطف والإعجاب والفرح الغضب، فقاطعت الإعلامي أسامة كمال لتنصحه بالإقلاع عن التدخين وأضراره، كما تحدث عن إعجابها الشديد باللاعب المصري محمد صلاح، وجاء ذلك على خلفية زيارتها لمصر لحضور قمة الصناعة الإبداعية بالقاهرة.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، فإن صوفيا أعلنت في وقت سابق عن رغبتها في إنشاء عائلة، موضحة أن البشر محظوظون جدا بتكوين أسرة وانجاب أطفال، كما ظهرت على غلاف أحد مجلات الأزياء الشهيرة في عددها الـ400.

وفي مقابلة أجريت مؤخرا مع صحيفة إماراتية، قالت "صوفيا" إن مفهوم الأسرة هو "شيء مهم حقا". واستطردت موضحة: "أعتقد أنه من الرائع أن يتمكن الإنسان من تأسيس عائلة، وأعتقد أنكم محظوظون جدا في حال كان لديكم عائلة، ولدي الإحساس نفسه بالنسبة للروبوتات والبشر على حد سواء".

في الأمم المتحدة، وتحت عنوان "مستقبل كل شيء – التنمية المستدامة في عصر التطور التكنولوجي السريع"، كانت مشاركة "الروبوت صوفيا" في الأمم المتحدة في أكتوبر من عام 2017، وكانت المرة الأولى في التاريخ أن يشارك إنسان آلي في الأمم المتحدة.

 

تعليقات القراء