«أمريكا تهدد مصر» .. صفقة «مقاتلات سوخوي 35 الأسطورية» بين القاهرة وموسكو ترعب واشنطن .. «لجنة الدفاع» في «البرلمان الروسي» ترد على التهديد الأمريكي لمصر .. «عمرو أديب» يوجه رسالة نارية للسفير الأمريكي

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع "سو-35".

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلوه إلى القاهرة: "إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها".

كما ذكر الوزيران، بحسب الصحيفة، أن "مصر قد تتعرض لعقوبات وفقا للقانون الأمريكي، الذي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية".

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن الولايات المتحدة تدعو باستمرار كل حلفائها وشركائها إلى الامتناع عن توقيع صفقات مع المؤسسات الدفاعية والاستخباراتية الروسية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قام بزيارة إلى مصر، بداية الأسبوع الجاري، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما شارك شويغو، على رأس وفد روسي، في الاجتماع السادس للجنة المصرية - الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني. (المصدر)

رسالة نارية من عمرو أديب 

من جانبه وجه الإعلامي عمرو أديب رسالة نارية للسفير الأمريكي قال فيها : إللي إنتوا بتعملوه معانا ، عمل مشكلة مع تركيا ، لما تلوي دراعي وما أقدرش أجيب الطيارة بتاعتك .

 

خبير عسكري روسي: مصر لن تستسلم لابتزاز أمريكا بخصوص الحصول على المقاتلة "سوخوي-35"

قال مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمي إيغور كوروتشينكو، إن مصر أحد المستوردين الرئيسيين للأسلحة الروسية ومن غير المرجح أن تستسلم للابتزاز الأمريكي وستشتري مقاتلات "سوخوي-35".

وأشار الخبير الروسي في تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مستعدة للمنافسة العادلة في سوق الأسلحة العالمي، وهي تلجأ مرة أخرى إلى الممارسة الشريرة المتمثلة في الضغط على دولة ذات سيادة تختار أفضل سلاح للدفاع عنها.

وتابع: "أنا متأكد من أن مصر لن تستسلم لها، واحدة من أفضل المقاتلات في العالم متعددة المهام ستدخل ترسانة هذا البلد (مصر)".

ونوه كوروتشينكو بأن التعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا يتطور اليوم بنجاح، حيث تعد القاهرة واحدة من المشترين الرئيسيين للأسلحة الروسية، والدليل على ذلك المناورات التي عقدت مؤخرا تحت مسمى "سهم الصداقة-2019"، والتي تم خلالها محاكاة التصدي لهجمات الطائرات دون طيار المشابهة للهجوم الأخير على منشآت النفط السعودية، ولكن منظومات "تور إم2"، و"بوك-إم2" تصدت لطائرات العدو المفترض بنجاح في القاهرة.

يذكر أن صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أعلنت في 25 أبريل من العام الجاري أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات "سوخوي-35"، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة رسميا. (المصدر)

لجنة الدفاع في البرلمان الروسي ترد على تهديدات واشنطن لمصر بخصوص مقاتلات "سوخوي-35"

أكد أندريه كراسوف نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) أن تهديد واشنطن لمصر بفرض عقوبات إذا قامت بشراء مقاتلات "سو-35" محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح.

وأشار البرلماني الروسي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس سياسة العقوبات ضد البلدان التي لديها سياسة خارجية مستقلة، وهدفها من ذلك تعزيز مصالح واشنطن الاقتصادية والجيوسياسية.

من جانبه، صرح أليكسي كوندراتيف، عضو اللجنة الدولية بمجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) لوكالة "نوفوستي"، بأن التصريحات الأمريكية حول العقوبات المحتملة ضد مصر فيما يتعلق بقرار القاهرة شراء مقاتلات "سو-35" الروسية يتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة.

وأكد كوندراتيف أن واشنطن ليس لها الحق في التدخل في المعاملات التجارية، "فهذا غير مسموح به"، مشيرا إلى أن هناك منافسة عالية في سوق السلاح، والجانب الأمريكي كالعادة يحاول استخدام الضغط.

وتابع: "نحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا".(المصدر)

إقرأ أيضاً :  مواصفات «مقاتلة السيادة الجوية» ترعب واشنطن .. لماذا هددت أمريكا مصر حال إتمام صفقة «سوخوي 35» وإمتلاكها لهذا السلاح الخطير ؟ 

تعليقات القراء