ترند الموجز| الإطاحة بـ9 وزراء في التعديل الوزاري.. وتفاصيل الحالة الصحية لسوزان مبارك..والسيسي يلغي قرار تعيين سفيرة.. ولاعبو المنتخب الأوليمبي يرفضون مشاركة صلاح في الأولمبياد

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، بالأسماء.. الإطاحة بـ9 وزراء في التعديل الوزاري الجديد.. والإبقاء على 7، وسوزان مبارك تريند مصر.. علاء: والدتي في العناية المركزة.. ومصادر تكشف تفاصيل العملية الجراحية، وتفاصيل إلغاء الرئيس تعيين سفيرة «مندوبًا فوق العادة» بعد 77 يومًا من إصداره وتعيين بديلُة لها، ولاعبو المنتخب الأوليمبي يرفضون مشاركة صلاح في الأولمبياد.. ورمضان صبحي يتمسك بشارة القيادة.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:-

بالأسماء.. الإطاحة بـ9 وزراء في التعديل الوزاري الجديد.. والإبقاء على 7

كشفت تقارير إعلامية، ملامح التعديل الوزراري الجديد في حكومة مصطفى مدبولي، والمقرر الإعلان عنه قبل نهاية نوفمبر الجاري.

وقالت مصادر لموقع "الدستور"، إن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باقٍ في منصبه كرئيس للحكومة، وبدأ بالفعل إجراء مشاورات مع عدد من المرشحين، لتولي حقائب وزارية في التعديل الجديد.

وأضافت المصادر، أن وزراء الدفاع والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والتخطيط والاستثمار والآثار والسياحة باقون في مناصبهم.

وأكدت المصادر أن الوزراء الراحلون هم (على مصلحي وزير التموين، وعزالدين أبوستيت وزير الزراعة، وهالة زايد وزيرة الصحة والسكان، و خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، و اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والمستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي).

وكان الإعلامي محمد الباز، قد كشف كواليس التعديل الوزاري المرتقب في حكومة المهندس مصطفى مدبولي، وأبرز الوزارات المرشحة للتعديل.

وقال الباز خلال برنامجه «90 دقيقة» المُذاع على قناة «المحور»، إنه سيتم إجراء تغييرات من 15 إلى 21 وزيرًا في حكومة مصطفى مدبولي، وسيكون هناك انفتاح لدى الوزراء الجدد.

وأكد «الباز» أنه لن ينتهي شهر نوفمبر إلا وسيكون هناك تغيير شامل لعدد كبير جدا من المسؤولين سواء من الحكومة أو المحافظين.

وتابع: «في حالة انفتاح في الإدارة المصرية بحيث الوجوه الجديدة التي ستتولى المسؤولية، سيكون الأساس أن يكون المسؤول قيمة مضافة للعمل العام مش عبء عليه».

ولفت «الباز» إلى أن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، لن يكون موجودا بنسبة كبيرة، ونفس الأمر على وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، مؤكدا أن التغيير ليس من أجل التغيير فقط.

وفي سياق متصل، قالت مصادر، في تصريحات لموقع "مصراوي"، إن التعديل الوزاري من المنتظر أن يشمل من 8 إلى 10 حقائب خدمية واقتصادية، كما سيطال التعديل عددًا من المحافظين، وفق تقارير الأداء التي تلقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تفاعلهم مع الشارع ومدى قدرتهم على تعظيم موارد المحافظة، من خلال التطبيق الفعلي لقانوني التصالح في مخالفات البناء وتقنين أراضي وضع اليد.

وأضافت المصادر أن الرئيس السيسي هو الذي سيحدد موعد إجراء التعديل، لكن من المرجح أن يكون بعد عودته من ألمانيا أو بحد أقصى نهاية الشهر الحالي.

برلماني يهاجم وزيرين

من ناحية أخرى، هاجم النائب هشام جابر، فى بيانه العاجل، في جلسة البرلمان، الثلاثاء، بعض الوزراء، قائلا: "هناك وزيران هيجيبوا البلد للوراء ومش هيطلعوها للأمام ولابد أن نحسن اختيار الوزراء.. احنا بنتقدم لكن لابد أن نحسن اختيار الوزراء".

وبحسب اليوم السابع، رد الدكتور على عبد لعال رئيس مجلس النواب، على النائب قائلا: "احنا بننتقدم وبعض الوزراء قد لا يؤدون أداء كما يجب لكن مفيش حد يقدر يرجع مصر لورا"، مضيفا،:"احنا بنتقدم لكن لابد أن نحسن اختيار الوزراء".

(رابط الخبر)

سوزان مبارك تريند مصر.. علاء: والدتي في العناية المركزة.. ومصادر تكشف تفاصيل العملية الجراحية

تصدرت سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، تريند محرك البحث "جوجل"، خلال الساعات الماضية، بعد حديث نجلها عن وجودها بالعناية المركزة.

وقال علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، إن والدته لا تزال في العناية المركزة، منذ إجراء عملية جراحية مطلع الشهر الجاري.

جاء ذلك ردًا على أحد متابعيه على موقع  "تويتر" الأربعاء، استفسر منه على حالتها الصحية، وكتب علاء: "والله لسه في العناية، ولكن خير إن شاء الله.. شكراً لسؤالك".

وفي وقت سابق، قال علاء مبارك إن والدته أجرت عملية جراحية يوم 4 نوفمبر الجاري، لكنه لم يُفصح عن طبيعتها.

تفاصيل الجراحة

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر مقربة من الأسرة في تصريحات لـ"العربية"، أن سوزان أجرت جراحة دقيقة، في مستشفى المعادي العسكري بعد شعورها بآلام كبيرة داهمتها خلال الفترة الماضية في منطقة الظهر والفقرات.

من هي سوزان مبارك؟

جدير بالذكر أن سوزان مبارك أو سوزان صالح ثابت، هي زوجة حسني مبارك الرئيس السابق لـجمهورية مصر العربية ووالدة كل من علاء وجمال مبارك.

سوزان مبارك من مواليد العام 1942 بمدينة مطاي محافظة المنيا، والدها طبيب مصري يدعى د.صالح ثابت، ووالدتها إنجليزية من ويلز تدعى ليلى ماي.

حصلت على الثانوية الأميركية من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة، وفي العام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأميركية بالقاهرة، كما حصلت على الماجستير في علم الاجتماع من نفس الجامعة.

تزوجت من حسنى مبارك عام 1959، وفي منتصف عام 1961 أنجبت الابن الأكبر علاء، وبعدها بعام ونصف أنجبت الابن الثاني جمال.

ترأست المركز القومي للطفولة والأمومة، واللجنة القومية للمرأة المصرية. كما أسست جمعية الرعاية المتكاملة لتقديم خدمات اجتماعية وثقافية وصحية لأطفال المدارس، ودشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993.

(رابط الخبر)

تفاصيل إلغاء الرئيس تعيين سفيرة «مندوبًا فوق العادة» بعد 77 يومًا من إصداره وتعيين بديلُة لها

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 570 لسنة 2019، بإلغاء ما تضمنه قرار رئيس الجمهورية رقم 441 لسنة 2019، من تعيين "عبير محمد اسماعيل علم الدين" الوزير المفوض بديوان عام وزارة الخارجية، مندوباً فوق العادة ووزيراً مفوضاً بلقب سفير لدى حكومة جمهورية بنين.

وتضمنت المادة الثانية من القرار المنشور في الجريدة الرسمية، تعيين " أمل محمد عبد الحميد عفيفي"، الوزير المفوض بديوان عام وزارة الخارجية، مندوباً فوق العادة ووزيراً مفوضاً بلقب سفير لدي حكومة جمهورية بنين.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها اليوم الخميس، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 570 لسنة 2019، بإلغاء ما تضمنه قرار رئيس الجمهورية رقم 441 لسنة 2019 من تعيين عبير محمد إسماعيل علم الدين، الوزير المفوض بديوان عام وزارة الخارجية، مندوبًا فوق العادة ووزيرًا مفوضًا بلقب سفير لدى جمهورية بنين.

ونص القرار الجديد على تعيين أمل محمد عبدالحميد، الوزير المفوض بديوان عام وزارة الخارجية، مندوبًا فوق العادة ووزيرًا مفوضًا بلقب سفير لدى حكومة جمهورية بنين.

كانت الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر بتاريخ 5 سبتمبر الماضي، القرار الجمهوري رقم 441 لسنة 2019، بتعيين بعض السفراء في ديوان وزارة الخارجية. حسبما ذكر موقع"مصراوي".

وشمل القرار تعيين عبير محمد إسماعيل علم الدين، الوزير المفوض بديوان عام وزارة الخارجية، مندوبًا فوق العادة ووزيرًا مفوضًا بلقب سفير لدى جمهورية بنين.

(رابط الخبر)

لاعبو المنتخب الأوليمبي يرفضون مشاركة صلاح في الأولمبياد.. ورمضان صبحي يتمسك بشارة القيادة

أثار ترشيح محمد صلاح، نجم ليفربول، للانضمام إلى صفوف المنتخب الأوليمبي، أثناء المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، جدلا كبيرا في الشارع الرياضي.

من جانبه، كشف مصدر داخل صفوف المنتخب الأوليمبي إن لاعبي الفراعنة رفضوا بشكل قاطع ضم صلاح لصفوفهم في الأولمبياد.

وأضاف المصدر في تصريحات لموقع "القاهرة 24"، إن اللاعبين مصرون على استكمال المشوار بنفس القوام دون الحاجة إلى خدمات صلاح في الأوليمبياد، مؤكدين قدرتهم على خوض منافسات البطولة دون لاعب ليفربول.

وفي سياق متصل كشف الموقع، إن رمضان صبحي تمسك بشارة قيادة المنتخب في الأولمبياد.

وواصل المصدر قائلا: “إذا تواجد صلاح في المنتخب أثناء الأوليمبياد سيتم منح شارة القيادة له وهو ما رفضه رمضان بشكل تام وتمسك بحقه في الكبتنة”.

اقرأ أيضا: رمضان صبحي يكشف حقيقة عدم تهنئة صلاح للفراعنة.. ويرد بحسم على سؤال ’’هل المنتخب الأولمبي في احتياج لنجم ليفربول أم لا!؟‘‘ 

وكان رمضان صبحي، قائد المنتخب الأولمبي، ، قد أكد أن صلاح حدثه هاتفياً وطلب منه نقل تهنئته لكل اللاعبين على إنجاز الصعود للأولمبياد، والفوز على جنوب إفريقيا في نصف النهائي.

ورد صبحي، في المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء كوت ديفوار، على سؤال أحد الصحفيين، عما إذا كان المنتخب الأولمبي في احتياج لمحمد صلاح في الاولمبياد أم لا!؟.

وقال رمضان بحسم: "مع احترامي للجميع عن احتياجات المنتخب الأوليمبي، كان هناك 21 رجلا مثلوا المنتخب وتعبوا ومحتاجين ياخدوا حقهم الأول، قبل ما نتكلم مين هينضم للمنتخب، ويجب توجيه الشكر للجميع، كابتن شوقي غريب له أحقية الاختيار أي لاعب ولكن الحديث الآن مبكر للغاية ونحن نحترم أي لاعب سينضم لنا من الكبار".

رد رمضان نال تصفيق الإعلاميين المتواجدين بالمؤتمر الصحفي.

اقرأ أيضا: بالأسماء.. شوقي غريب يستقر على الثلاثي الكبار لقيادة الفراعنة في الأولمبياد

وكشفت تقارير إعلامية، عن استقرار شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الأوليمبي، على ثلاثة من اللاعبين الكبار للمشاركة مع الفراعنة في أولمبياد طوكيو 2020.

ويحق للمنتخب الأوليمبي ضم 3 لاعبين فوق السن ضمن منافسات البطولة التي تقام في صيف 2020 حسب لوائح الأوليمبياد.

وبحسب موقع "دوري وكاس"، فإن الثلاثي هم محمد صلاح وطارق حامد وأحمد حجازي.

ويحتاج المنتخب الأوليمبي إلى التدعيم في خط الوسط بلاعب مثل طارق حامد، وكذلك أحمد حجازي في الدفاع، ومحمد صلاح في الهجوم.

من جانبه، تحدث شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي، عن اللاعبين الثلاثة فوق السن الذين سيتم ضمهم وفقًا للوائح اللجنة الاوليمبية الدولية.

وقال غريب إنه سيختار لاعبين لديهم الرغبة في اللعب بالأولمبياد، ومن لا يرغب في التواجد مع المنتخب فإنه سيضطر للعب الأولمبياد بالمجموعة الحالية دون إضافة أسماء أخرى.

اقرأ أيضا: بعد استقرار شوقي غريب على الثلاثي الكبار في الأولمبياد.. أول رد فعل من صلاح.. وموقف ليفربول

من جانبه، رحب صلاح، بالانضمام لصفوف المنتخب الأوليمبي في الأولمبياد.

وقال الإعلامي أحمد شوبير خلال تقديم برنامج "ملعب on"، والمذاع عبر فضائية "أون سبورت": "على مسؤوليتي الشخصية محمد صلاح عندما حضر إلى معسكر منتخب مصر الوطني مصابا أكد للمسؤولين ترحيبه بالانضمام للمنتخب الأولمبي حال وصولهم للأولمبياد".

وأضاف شوبير: ليفربول لن يُمانع انضمام صلاح للمنتخب الأوليمبي في طوكيو 2020؛ لأن الدورة الأولمبية تقام وفق الأجندة الدولية، ومن الوارد أن تجد نجومًا كبارا مع منتخبات بلادهم الأولمبية".

ونجح المنتخب الأوليمبي في التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية، وذلك بعد الفوز على جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة، في المباراة التي أقيمت مساء الثلاثاء الماضي بستاد القاهرة الدولي، في الدور قبل النهائي من البطولة.

ويواجه المنتخب الوطني الأوليمبي، نظيره كوت ديفوار، في الثامنة مساء يوم الجمعة، على استاد القاهرة، في نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة.

وقدم منتخبنا أداء رائعا في دور المجموعات، بعد تصدره المجموعة الأولى بـ9 نقاط، حيث فاز في الجولة الافتتاحية على مالي، بهدف دون رد، ثم حقق فوزا قاتلا على نظيره الغاني بنتيجة 3-2، في الجولة الثانية، وهزم الكاميرون بهدفين لهدف في الجولة الثالثة.

(رابط الخبر)

تعليقات القراء