«المملكة على أهبة الاستعداد».. الملك سلمان يوجه رسالة شديدة اللهجة

كتب: ضياء السقا

وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رسائل نارية إلى النظام الإيراني ووكلائه، كما كشف عن الهجمات التي تعرضت لها السعودية، كما تطرق إلى اكتتاب شركة أرامكو.

رسالة نارية لإيران

وأضاف سلمان، خلال افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى: "نأمل أن يختار النظام الإيراني جانب الحكمة، وأن يدرك أنه لا سبيل له لتجاوز الموقف الدولي الرافض لممارساته إلا بترك فكره التوسعي والتخريبي الذي ألحق الضرر بشعبه قبل غيره من الشعوب".

وأضاف الملك: "على النظام الإيراني أن يدرك أنه أمام خيارات جدية، وأن لكل خيار تبعات سيتحمل هو نتائجها".

وأكد أن المملكة لا تنشد الحرب لأن يدها التي كانت دوماً ممتدة للسلام أسمى من أن تلحق الضرر بأحد، إلا أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها بكل حزم ضد أي عدوان.

وتابع العاهل السعودي: "أظهرت الاعتداءات التخريبية على منشآتنا النفطية في بقيق، وخريص، التي استخدمت فيها الأسلحة الإيرانية، مستوى الإحباط الذي وصل إليه النظام الإيراني، مما جعل العالم يتوحد في مواجهة هذا العدوان الإجرامي".

وواصل: "لقد نجحنا بسواعد أبنائنا في استعادة الطاقة الإنتاجية بهذه المنشآت التابعة لشركة أرامكو خلال وقت قياسي أثبت للعالم قدرة المملكة على تلبية الطلب عند حدوث أي نقص في الإمدادات ودورها الرائد في ضمان أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمية".

اكتتاب أرامكو

وأشار العاهل السعودي إلى أن "إعلان المملكة عن طرح جزء من أسهم أرامكو السعودية للاكتتاب العام سيتيح للمستثمرين المساهمة في هذه الشركة الرائدة على مستوى العالم، وسيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية لتكون في مصاف الأسواق العالمية"، على حد تعبيره.

الملف اليمني

وتطرق الملك سلمان إلى اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، معربا عن أمله بأن يفتح الباب أمام تفاهمات أوسع بهدف التوصل إلى حل للأزمة اليمنية.

ورأى العاهل السعودي أن استضافة بلاده لقمة مجموعة العشرين ابتداء من ديسمبر المقبل دليل على أهمية الدور السعودي في الاقتصاد العالمي.

وأشار الملك سلمان إلى أنه يحق للحكومة السعودية أن تفتخر بنجاحها في "القضاء على مظاهر التطرف بعد أن تم مواجهة وحصار الفكر المتطرف"، لافتا إلى أن الاعتدال والوسطية أصبحا السمة التي تميز المجتمع السعودي مجددا.

وفي سياف متصل، كشف العاهل السعودي أن المملكة تعرضت لـ 286 صاروخا باليستيا و289 طائرة مسيرة.

وأكد الملك سلمان أن "الاعتداءات على السعودية لم تؤثر على التنمية وحياة المواطنين والمقيمين بفضل منتسبي القوات العسكرية والأمنية".

الاقتصاد ورؤية 2030

وقال الملك سلمان إن السعودية حققت إنجازات تنموية ضخمة في العقود الماضية، وإنها مستمرة في طريقها لتحقيق المزيد من الإنجازات عبر رؤية 2030، مشيرا إلى أنه ومن أجل تحقيق ذلك، قامت الرياض ببذل جهود كبيرة في تسهيل ممارسة الأعمال، وقد تم تصنيف المملكة هذا العام من قبل البنك الدولي كأكثر الدول تقدما والأولى إصلاحا من بين 190 دولة في العالم.

وصرح بأن ذلك يعكس تصميم السعودية بكامل سلطاتها ومؤسساتها على المضي قدما في تنفيذ برامجها الإصلاحية، لرفع التنافسية والوصول إلى مصاف الدول العشر الأكثر تحفيزا للأعمال في العالم.

تعليقات القراء