«غير ملزم به».. مصر ترد على تصريحات الجانب السوداني بشأن ملء خزان سد النهضة

الموجز  

قالت وزارة الموارد المائية والري إن ما تردد على لسان الجانب السوداني بشأن الاتفاق على ملء خزان سد النهضة خلال 7 سنوات لا يمكن نفيه أو تأكيده، مضيفة أن الجانب المصري غير ملزم به.

وقال المتحدث باسم وزارة الري، المهندس محمد السباعي، في تصريحات خاصة لموقع "البوابة نيوز" اليوم الإثنين، إن المفاوضات التى استمرت على مدى يومين الشهر الجاري، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ناقشت مراحل تخزين سد النهضة، وفق ما يسمى "هيدروليجيا النيل الأزرق"، بحيث تراعي الجفاف والجفاف الممتد، الذي يشهده الحوض خلال الفيضان السنوي.

وأوضح السباعي أن "هيدروليجيا النيل الأزرق" هي من تحدد عدد السنوات التى سيتم على أساسها تخزين بحيرة سد النهضة، ويقل عدد السنوات في الفيضان المرتفع، وتزيد مع تعرض الحوض للجفاف.

وكانت عدد من الوسائل الإعلامية في السودان قد نقلت عن وزير الري السوداني ياسر عباس، الذي يقود وفد بلاده خلال الاجتماعات الفنية بشأن سد النهضة، قوله إنه تم التوافق على أن يتم ملء الخزان في فترة زمنية قد تصل إلى 7 سنوات، وفق هيدرولوجية نهر النيل الأزرق.

يشار إلى أن أولى الاجتماعات الفنية حول السد جرت يوميّ الجمعة والسبت الماضيين، على مستوى وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاث، بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة كـ"مراقبين" للمباحثات.

ومن المُقرر أن تعقد 3 اجتماعات فنية أخرى، تفعيلاً لما تم التوافق عليه خلال المباحثات التي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما توافق الوزراء، على عقد اجتماع فني في القاهرة، في الثاني من ديسمبر المقبل لمناقشة النقاط الخلافية.

تعليقات القراء