ماذا يحدث في الكويت؟.. الشيخ صباح يعفي وزيري الدفاع والداخلية من منصبيهما.. والمبارك يعتذر عن الحكومة الجديدة: «يجب أن أثبت براءتي أولا».. وحظر النشر بقضية «صندوق الجيش»

الموجز

وفي تطور سياسي للأزمة الكويتية، وعلى خلفية قضايا فساد، جاء إعلان رئیس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي للحكومة الكويتية طارق المزرم الیوم الخمیس ان الشیخ جابر مبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء تقدم إلى أمیر  الكويت الشیخ صباح أحمد الجابر الصباح باستقالة الحكومة لیتسنى اعادة ترتیب العمل الوزاري وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

النائب العام الكويتي

وأحال النائب العام في الكويت بلاغا ضد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، خالد الجراح، إلى لجنة التحقيق بمحكمة الوزراء في قضية "صندوق الجيش"، المختص بتقديم المساعدات لمنتسبي الجيش.

بلاغ وزير الدفاع الكويتي

وقال مصدر أمني، أمس الأحد، إن البلاغ قدمه وزير الدفاع الكويتي ناصر الصباح يوم الخميس الماضي، ضد خالد الجراح، فيما يتعلق بتجاوزات مليونية كبيرة بمؤسسة الجيش منذ عدة أعوام، بحسب صحيفة "القبس" المحلية.

وأضاف المصدر أن قرار الإحالة تم وفقا للقانون، بعد أن جرت إحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش والحسابات ذات الصلة به، والتي تتجاوز قيمتها 792 مليون دولار، إلى النائب العام قبل يومين. حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وزير الداخلية المتهم يبدي استعداده للمثول أمام القضاء

من جهته، أكد وزير الداخلية المتهم استعداده للمثول أمام القضاء لإثبات براءته أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي.

رفض التصريحات

ورفض الجراح تصريحات الصباح التي قال فيها إن سبب استقالة الحكومة هو "تجنبها تقديم إجابات بشأن ما تم توجيهه من استفسارات حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش"، وفقا لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

صندوق الجيش

وأوضح في بيان له أن صندوق الجيش تم إنشاؤه منذ تأسيس الجيش الكويتي، وله أغراض تختص بالأمن الوطني للبلاد، وقد أشرف عليه وزراء الدفاع المتوالون منذ تأسيسه.

الهيئة العامة لمكافحة الفساد

في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "نزاهة" تفاعلها مع القضية، بعد ورود أسماء لقيادات رفيعة في قائمة الاتهام بهذه القضية.

وقال المتحدث الرسمي باسمها، محمد بوزبر، إن مجلس أمناء الهيئة عقد اجتماعا لبحث سبل تطبيق قانون 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة ولائحته التنفيذية، وخلص إلى أن "نزاهة" مستعدة لتقديم الدعم لجهة التحقيق المختصة إعمالا للاختصاصات المذكورة في القانون، وتلقي كل المعلومات حول الواقعة، بحسب صحيفة "الجريدة" المحلية.

إعفاء نجل أمير الكويت

وأصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الإثنين، أمرا أميريا بإعفاء نجله الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والفريق خالد الجراح الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية من منصبيهما بحكومة تصريف الأعمال.

كما أصدر أمير الكويت أمرا بتكليف الشيخ جابر المبارك بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، وذلك بعد قبوله استقالة حكومة المبارك في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

لكن بعدها بدقائق، أفادت الوكالة الكويتية بأن المبارك اعتذر عن تعيينه رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية نص مرسومين أميريين أحدهما بتكليف المبارك بتشكيل الحكومة الجديدة والآخر بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليف وزيرين آخرين بتصريف شؤون الوزارتين.


وأفاد الأمر الأميري في مادته الثانية بأنه "يعهد إلى كل من: 1 -صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، بالإضافة إلى عمله، تصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع. 2 -أنس خالد ناصر الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عمله، تصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية، وذلك إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة".

كما أصدر أمير الكويت أمرا بإعفاء نجله الشيخ ناصر، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والفريق خالد الجراح الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، من منصبيهما بحكومة تصريف الأعمال.

من جانبه، أكد الشيخ جابر المبارك في رسالته إلى أمير الكويت على تقديره له لتكليفه بالمنصب، لكنه أعرب عن أسفه مما طاله من "افتراءات وادعاءات بها شبهة مساس بذمتي"، وقال: أجد من الواجب علي أولا أن أثبت براءتي وبراءة ذمتي وإخلاصي في خدمة وطني، وما يستلزمه ذلك من أن أرفع لمقام سموكم الاعتذار عن هذا التعيين راجيا تفضلكم بقبوله".

حظر النشر

أصدرت لجنة التحقيق في محكمة الوزراء الكويتية قرارا يقضي بحظر نشر أي أخبار بكل وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي تتعلق بقضية البلاغ المقدم من الشيخ ناصر الصباح والمعروفة باسم "صندوق الجيش".

في وقت سابق من اليوم، أصدر أمير الكويت أمرا بإعفاء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح من منصبيهما ومن مهامها في تصريف العاجل من الأمور؛ وتكليف وزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح بتصريف شؤون وزارة الدفاع بالإضافة إلى عمله.

وبعد ذلك، أصدر الشيخ صباح الأحمد، أمرًا بتعيين الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيسًا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة إلا أن الشيخ جابر قد رفع كتاب اعتذار إلى أمير البلاد عن عدم قبول تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء.

تعليقات القراء