إيران تنتفض.. تظاهرات حاشدة في عدد من المدن ضد قرار رفع أسعار الوقود.. والسلطات تتحدى وتهدد.. وارتفاع عدد قتلى المحتجين إلى 5

الموجز  

أفادت قناة "العربية" الإخبارية أن عدد قتلى التظاهرات في إيران قد ارتفع إلى 5 أشخاص. 

وشهدت عدد من المدن الإيرانية احتجاجات واسعة على خلفية قرار الحكومة برفع أسعار الوقود أمس الجمعة.

وأوضحت القناة الإخبارية أنه 5 أشخاص قد لقوا حتفهم برصاص قوات الأمن الإيرانية، بعد مقتل متظاهر في سيرجان أمس السبت، وسقوط 4 متظاهرين في مدينة المحمرة جنوب إقليم الأهواز، إضافة إلى إصابة 13 آخرين.

وعلى الفور، عقد المجلس الاقتصادي الأعلى في إيران، في وقت سابق اليوم، اجتماعاً طارئاً لبحث تداعيات رفع أسعار الوقود والاحتجاجات الشعبية بحضور كل من الرئيس حسن روحاني، ورئيس القضاء إبراهيم رئيسي ورئيس البرلمان علي لاريجاني.

وأعلنت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، الخميس الماضي، في بيان لها، عن ارتفاع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد وسط ردود أفعال سلبية واسعة داخل البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" أن السلطات في البلاد أعلنت رفضها التراجع عن قرار رفع أسعار الوقود

وأوضحت الوكالة أن المجتمعين قالوا إن رفع أسعار الوقود جاء بعد مراجعة الأسعار ولا تراجع عنه.

وفي السياق ذاته، وجه المدعي العام في إيران، محمد جعفر منتظري، تهديداً صريحاً للمتظاهرين المحتجين منذ الليلة الماضية على رفع أسعار البنزين الذي طبقته الحكومة الإيرانية.

وفي مداخلة للتليفزيون الرسمي الإيراني، قال منتظري إنه على المحتجين فصل أنفسهم عن المخالفين والذين يسعون إلى استغلال هذه الاحتجاجات السلطات والشعب لن يسمحا للمعتدين بإساءة استخدام الاحتجاجات.

واتهم محمد جعفر منتظري بعض المحتجين بأنهم على "صلة بجهات خارجية هدفها إثارة الاضطرابات وإلحاق الضرر بالشعب الإيراني".

تعليقات القراء