ترند الموجز|تخفيض أسعار 4 سلع..واستبعاد صلاح من المنتخب..وحقيقة الذباب المدمر القادم من السودان..والموجة السيئة تبدأ خلال ساعات

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، بشرى سارة.. التموين تخفًض أسعار السلع الغذائية ببطاقات التموين .. تعرف على الأسعار الجديدة، واستبعاد صلاح من مواجهتي كينيا وجزر القمر، و’’الذبابة اللعينة‘‘.. أسباب انتشار الحشرة المزعجة.. وحقيقة وجود نوع مدمر قادم من السودان.. وأسهل طريقة لطرده من المنزل، وأول أيام الموجة السيئة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأربعاء (بيان).

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:-

بشرى سارة.. التموين تخفًض أسعار السلع الغذائية ببطاقات التموين .. تعرف على الأسعار الجديدة

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار بعض السلع التموينية، بحيث يصبح سعر السكر بالبطاقات التموبن 8.5 جنيه بدلا من 9.5 جنيه، وسعر عبوة زيت طعام خليط مِن 19 إلى 17 جنيه، وسعر كيلو الأرز من 9 إلى 8 جنيهات، وسعر كيلو الدقيق المعبأ بلاستيك من 6.75 جنيه الى 6.50 جنيه، مع إلغاء زيت عباد بسعر 20 جنيها والدقيق المعبأ واحد كيلو فى عبوات ورقية والمحدد بسعر 7.25 قرش.

وجاء قرار وزارة التموين على خلفية تراجع أسعار السلع في السوق الحر، واستمرار أسعار السلع التموينية المرتفعة، حيث قدم نواب البرلمان عدد من طلبات الإحاطة لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، للرد عن أسباب استمرار ارتفاع أسعار السلع التموينة ووجود فارق عن السلع في السوق الحر.

وكان النائب محمد فؤاد تقدم بطلب إحاطة بزيادة أسعار السلع فى البطاقات التموينية عن سعرها فى السوق، والتى يتم صرفها من خلال منافذ بيع التموين وأصحاب فروع جمعيتى.

كما أعلن النائب سمير رشاد أبو طالب، عضو مجلس النواب، عن تقدمه بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار السلع التموينية في البطاقات التموينية عن السوق الحر.

وقال في طلبه: "إن الأسعار في التموين مضاعفة، وهذا لا يتناسب مع قيام فكرة التموين من أصلها على الدعم، ناهيك عن انتشار السلع غير المرغوب فيها مثل والتي يفرضونها على البقالين التموينيين، وبالتالي تفرض على المواطن البسيط".

وأضاف أنه رغم أن وزارة التموين يتم التوريد ليها بكميات كبيرة والمفترض أن تكون أقل من سعر السوق الحر ولكن هذه المنظومة عكسية، فالفرق نحو 50 مليون جنيه تقريبا في الشهر الواحد بمحافظة المنيا، ما يتنافى مع منظومة الدعم بالإضافة إلى فرض بعض السلع الرديئة وغير الأساسية على المواطنين.

وعلى إثره استدعت لجنة الشئون الاقتصادية وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، الأسبوع الماضي إلى اللجنة، واعترف بوجود فروق في أسعار السلع التموينية عن السوق الحر، قائلًا: "إنه لا خلاف على وجود فرق سعر للسلع التي تصرف على البطاقات، وتلك الموجودة في السوق الحرة"، لافتًا إلى أن السكر وصل إلى ١٨ جنيها، إلا أنه بعد توليه المنصب الوزاري تم تسعيره بـ١٠ جنيهات ونصف الجنيه على البطاقات، في حين أن سعره في السوق الحرة وصل لنحو ١٤ جنيها.

وأوضح علي المصيلحي، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب، برئاسة أحمد سمير، للرد على عدد من طلبات الإحاطة، أن استلام محصول القصب بـ٧٢٠ جنيها للطن، وتصل تكلفة إنتاج الكيلو إلى ٩ جنيهات وربع الجنيه، ويتم عرضه بـ٩ جنيهات ونصف الجنيه للمستهلك.

وأضاف وزير التموين أن تكلفة سكر البنجر أقل ويصل سعر الطن إلى ٦٥٠٠ جنيه، وهو ما يجعل سعر الكيلو للمستهلك ٧ جنيهات للكيلو، لافتًا إلى أن السكر الأبيض المستورد من الممكن أن يصل مصر بـ٦٢٠٠ جنيه للطن.

وشدد على ضرورة مراعاة تسعير طن القصب عند استلامه من المزارعين، ليكون ملائما مع سعر بيع السكر للمواطنين، مؤكدًا ضرورة إيجاد آلية لفصل الدعم المقدم للزراعة عن دعم السلع التموينية.

وأوضح وزير التموين، أن جميع السلع التموينية متوفرة ولا يوجد أي عجز، مشيرا إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز يحتاج زراعة مليون و٤٠٠ ألف فدان من المحصول على الأقل، وأن الأرز الصيني يكفي حتى شهر ديسمبر.

الأسعار الجديدة جاءت كالتالي:
- السكر 8.5 جنيه بدلا من 9.5 جنيه

- الارز 8 جنيه بدلا من 9 جنيه

- زيت الطعام من 19 جنيه إلى 17 جنيه

- الدقيق المعبأ بلاستيك من 6.75 إلى 6.5

- إلغاء زيت عباد بـ 20 جنيها

- إلغاء الدقيق المعبأ واحد كيلو في عبوات ورقية

وتعليقًا على القرار ، قال النائب ياسر عمر، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد": إن خفض أسعار السلع التموينية تأخر لمدة شهرين، وكان من المفترض هبوط سعره قبل ذلك، مشيرًا إلى أنه لم يكن معقولًا أن تكون أسعار السلع التموينية أرخص في السوق الحر، التي تراجعت أسعاره.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان، أسباب انخفاض السلع سواء في السوق الحر أو التموينية، قائلًا: "الأسعار العالمية تراجعت وقيمة الجنيه ارتفعت مقابل الدولار، مما جعل هناك تراجع لتكلفة الاستيراد، وأدى لتراجع معدلات التضخم وانخفاض الأسعار.

(رابط الخبر)

استبعاد صلاح من مواجهتي كينيا وجزر القمر

قرر الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول، بقيادة حسام البدري، استبعاد نجم ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، من مواجهتي كينيا وجزر القمر، يومي 14 و18 نوفمبر الجاري في إطار تصفيات أمم إفريقيا، بسبب تجدد إصابته في الكاحل، وحاجته للراحة.

وبحسب صحيفة ميرور البريطانية، خضع صلاح لفحص طبي في معسكر المنتخب، الثلاثاء، وتأكد غيابه عن مواجهتي كينيا وجزر القمر.

وأكدت الصحيفة أن هناك حالة قلق في نادي ليفربول بشأن صلاح، لافتة إلى أن الريدز قد يفقد خدماته في مباراته المقبلة أمام كريستال بالاس بالجولة الـ13 من بطولة الدوري الإنجليزي.

وانضم صلاح، إلى معسكر الفراعنة، في الإسكندرية، الثلاثاء، بعد إصراره على السفر إلى القاهرة، رغم رغبة ليفربول في تواجده في لندن لاستكمال برنامجه العلاجي، خوفا من تفاقم إصابته.

وتجددت إصابة صلاح، في الكاحل الأيسر، خلال مباراة مانشستر سيتي، والتي انتهت بفوز الريدز بنتيجة 3-1.

وفى الدقيقة 40، سقط صلاح على أرض الملعب، متأثرا بالاصطدام القوي مع فرناندينيو لاعب مانشستر سيتي.

وأشارت تقارير إعلامية، أن صلاح تحامل على نفسه بعد الالتحام مع لاعب السيتي، ثم قرر يورجن كلوب إراحته في الدقيقة 87.

وبعد نهاية المباراة، ظهر صلاح محتضنا مدربه، وهو يضع ضمادة على قدمه اليسري من الخلف بها ثلج، حتى لا تتفاقم الإصابة.

وعانى صلاح خلال الفترة الماضية من إصابة في كاحله الأيسر، إثر تدخل عنيف في مباراة ليستر سيتي، ثم تجددت الإصابة أكثر من مرة.

وقاد النجم المصري، ليفربول، للابتعاد بصدارة الدوري، قدم أداء رائعا أمام مانشستر سيتي، حيث سجل هدفا رائعا.

وسجل صلاح الهدف الثاني لفريق ليفربول في الدقيقة 13 من عمر المباراة برأسية بعد عرضية أرسلها روبيرتسون من الجانب الأيسر.

ورفع ليفربول رصيده لـ 34 نقطة في المركز الأول، متفوقًا عن أقرب ملاحقيه ليستر سيتي بثمان نقاط، وفي المقابل تراجع مانشستر سيتي للمركز الرابع برصيد 25 نقطة.

(رابط الخبر)

’’الذبابة اللعينة‘‘.. أسباب انتشار الحشرة المزعجة.. وحقيقة وجود نوع مدمر قادم من السودان.. وأسهل طريقة لطرده من المنزل

انتشر الذباب بشكل كثيف الأيام الماضية، وهى ظاهرة تبدو متكررة خلال هذا التوقيت من العام، أثناء تغيير الفصول، مما أدى إلى معاناة المواطنين مع هذه الحشرة المزعجة.

أسباب انتشار الحشرة المزعجة

من جانبه قال د. محمد على فهيم أستاذ التغييرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لبوابة "أخبار اليوم"، إن السبب في انتشار الذباب بكثافة خلال الفترة الحالية يعود إلى أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، مما يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

وأشار إلى أن هناك الآن زيادة في النشاط لدى الذباب وانخفاض في التكاثر عكس فصل الصيف، يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط، والنشاط عالى جدا بسبب طبيعي وغير طبيعي فالأول نتيجة الفصل بين المواسم، وغير طبيعي لأن هناك تقلبات زيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة، بالإضافة إلى الأمطار المبكرة في الخريف، كل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة في نشاط غير اعتيادي للذباب.

وأوضح أن المتعارف عليه أن يكون في حركة غير طبيعية للذباب بين المواسم، لكن غير الطبيعي هو الكثافة التي يتواجد بها، وذلك نتيجة تغيير الجو، مشيرًا إلى أن الذباب يأتي بين المواسم, لديه «حساسات عالية»، فالصيف هو الفصل المفضل له والشتاء غير المفضل فيكون ظهوره فيه قليلا.

ونصح بضرورة الاهتمام بنظافة المنازل، واستخدام الطرق الطبيعية لطرد الذباب من المنازل مثل استخدام الزيوت العطرية كزيت النعناع، والقرنفل، شجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثم رشها لطرد البعوض.

حقيقة وجود نوع مدمر قادم من السودان

وفي سياق متصل، أكدت مديريتا الزراعة والصحة بمحافظة أسوان، في تصريحات لـ"اليوم السابع" عدم وجود أسراب من "الذباب المدمر" خلال الفترة الحالية، كما تردد من شائعات بأنه قادم من السودان على مصر عبر أسوان.

وأكد المهندس عاطف حسن، مدير عام الزراعة بأسوان، لـ"اليوم السابع"، أن الزراعة لم ترصد أى أسراب من الذباب المسمى بـ"المدمر" أو "الفتاك" القادم من السودان – كما ادعى البعض – مؤكداً أن أسوان خالية تماماً من أى نوع من الحشرات الوبائية.

وفي ذات السياق، كشف مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية بأسوان، أنه لا يوجد ما يسمى بـ"الذباب المدمر" فى أسوان، مؤكداً أن إدارة ناقلات الأمراض بالصحة تواصل إجراءات المكافحة على مدار السنة للتصدى لأى نوع من الحشرات ناقلى الأمراض.

طرق طبيعية لطرد الذباب

نشر موقع "Life hack" عدة طرق طبيعية سهلة لطرد الذباب من المنزل، ومنها:

الريحان

هناك بعض النباتات ذات الرائحة القوية التي لا يحبها الذباب، الأكثر شيوعًا هو الريحان، كما أن له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تخلق بيئة صحية لمنزلك، ما عليك سوى وضع نبات الريحان في أي مكان في المنزل ، ويفضل أن يكون ذلك بالقرب من أي نافذة مفتوحة لردع الذباب.

الزيوت الأساسية

الذباب يكره تماما رائحة الزيوت الأساسية، خاصة رائحة اللافندر وزهرة الأوكالبتوس، وقد استخدم زيت اللافندر لعدة قرون كرادع للحشرات، يمكنك عمل بخاخ خليط من زيت اللافندر مع زيت جوز الهند وبخ الذباب به أو المنزل بصفة عامة.

أكياس المياه البلاستيكية

هذه خدعة ذكية لصد الذباب المزعج، تعليق كيس مليء بالمياه خارج النوافذ والأبواب المفتوحة يمكن أن يردع الذباب بسبب الطريقة التي ترى بها الذبابة. نظرًا لوجود عدد كبير من العدسات في كل عين ، فإن هذا يمنحهم القدرة على اكتشاف أنماط الضوء والحركة. تعكس كيس من الماء الضوء في كل مكان وبالتالي يربك الذباب ويسبب لهم الابتعاد.

كل ما تحتاجه هو كيس من البلاستيك كبير، املأها حتى 2/3 بالماء واربطها برباط حول الجزء العلوي مع التأكد من أنها ضيقة وغير قادرة على الانزلاق.

ضع الكيس خارج أي فتحات مثل الأبواب أو النوافذ المفتوحة.

الكافور

الكافور هي طريقة طبيعية أخرى للتخلص من الذباب، حيث أن له رائحة قوية للغاية مثل الريحان، كما  يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات وكذلك ردع الحشرات ويأتي من خشب شجرة الكافور.

(رابط الخبر)

أول أيام الموجة السيئة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأربعاء (بيان)

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس الأربعاء، ﻣﻌﺘﺪل ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ، ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺤﺮارة ﻋﻠﻰ ﺑﺎقي الأﻧﺤﺎء ﻧﻬﺎرا ﻟﻄﻴﻒ ﻟﻴﻼ.

وقالت الأرصاد في بيان لها: "ﺗﻘﻞ اﻟﺮؤية فى اﻟﺸﺒﻮرة اﻟﻤﺎﺋﻴﺔ اﻟﻜﺜﻴﻔﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻋلى ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣتى ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، ﻛﻤﺎ ﺗﻈﻬﺮ اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺐ اﻷﻧﺤﺎء  ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر ﻋلى اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ وﺳﻼﺳﻞ ﺟﺒﺎل اﻟﺒﺤﺮ الأﺣﻤﺮ وﺟﻨﻮب ﺳﻴﻨﺎء، واﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺟﻨﻮﺑية ﻏﺮﺑية ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون معتدلة وارتفاع الموج فيهما يتراوح من متر ونصف إلى متر، والرياح السطحية شمالية شرقية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيهما يتراوح من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الأربعاء على محافظات ومدن مصر:

القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 20

الإسكندرية العظمى 30 والصغرى 21 درجة

مطروح العظمى 30 درجة والصغرى 15 درجة

سوهاج العظمى 33 درجة والصغرى 16 درجة

قنا العظمى 34 درجة والصغرى 17 درجة

أسوان العظمى 34 درجة والصغرى 20 درجة

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت عن تعرض البلاد لموجة من الطقس السيء، اعتبارا من الأربعاء وحتى الجمعة، يصاحبها أمطار غزيرة ورعدية، قد تصل لحد السيول على بعض المناطق.

وقالت الأرصاد الجوية، فى بيان لها، إنه من المنتظر خلال هذه الفترة أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سلاسل البحر الأحمر قد تمتد لمناطق من جنوب الصعيد.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تمتد الأمطار يوم الخميس لتشمل أغلب السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وتكون غزيرة ورعدية أحيانا وقد تصل لحد السيول على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

ومن المتوقع اعتبارا من يوم الجمعة المقبل أن تخف حدة حالة عدم الاستقرار مع استمرار فرص سقوط الأنطار المتوسطة الشدة على مناطق من شمال البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، ويصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة على شمال البلاد بقيم تتراوح من 4 ل 5 درجات لتعود إلى المعدل الطبيعى بالنسبة لهذا الوقت من العام ليسود طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا.

نصائح عاجلة

وناشدت هئية الأرصاد المواطنين القيادة بهدوء على الطرق خاصة السريعة للتحكم فى عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار ولانخفاض مستوى الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة.

وأهابت الهيئة بكل المسؤولين باتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لمثل هذه الحالات.

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة كالاتى :

- السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 29 إلى 25 درجة
- السواحل الشمالية الغريية من 30 إلى 25 درجة
- محافظات الوجه البحرى والقاهرة من 32 إلى 27 درجة
- محافظات شمال الصعيد من 33  إلى 28 درجة
- محافظات جنوب الصعيد من 34 إلى 33 درجة
- محافظات جنوب سيناء من 33 إلى  32 درجة

(رابط الخبر)

تعليقات القراء