"الإفتاء" تؤكد صحة أحاديث فضل جيش مصر..«إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا"

الموجز


أكدت دار الإفتاء المصرية، صحة أحاديث فضل الجيش المصرى، وذكرت فى بيان لها أن حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض» فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم فى رباط إلى يوم القيامة».

وحديث: "إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير جند الله».. "إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة".

وأوضحت الإفتاء، أن الأحاديث المذكورة فى صحيحة المعانى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ولا مطعن على مضامينها بوجه من الوجوه؛ لأن الأئمة تلقت روايتها بالقبول ولم تردها، ولأنها واردة فى الفضائل والأخبار، ولاتفاق المحدثين على أن أحاديث الفضائل يكتفى فيها بأقل شروط القبول فى الرواية، وتكون عندهم مقبولةً حسنة؛ لأنها لا يترتب عليها شىء من الأحكام، وقد وردت هذه الأحاديث بأكثر ألفاظها فى خطبة عمرو بن العاص رضى الله عنه، وهى خطبة ثابتة مقبولة صحيحة بشواهدها، رواها أهل مصر وقبلوها، ولم يتسلط عليها بالإنكار أو التضعيف أحدٌ يُنسَب إلى العلم فى قديم الدهر أو حديثه، ولا عبرة بمن يردُّها أو يطعن فيها هوًى أو جهلًا.

تعليقات القراء