كيف تناولت وسائل الإعلام الدولية ما حدث « حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية » في باريس

رضا علي

اندلع حريق هائل امس الاثنين في كاتدرائية نوتردام في باريس مما أدى إلى انهيار برجها التاريخي ودمار أجزاء كبيرة منها وأثار صدمة في فرنسا والغرب.

وبسبب الحادث اضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإلغاء خطابه المتوقع حول الوضع في البلاد بسبب "الحريق المروع". وتوجه إلى مكان الحادث.

ونتناول في هذا التقرير تغطية بعض وسائل الإعلام الدولية ما حدث « حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية » في باريس :

 

حريق "رهيب" يدمر كاتدرائية نوتردام في باريس

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الداخلية لوران نونييز أنّ إنقاذ كاتدرائية نوتردام التي لا تزال عرضة لحريق كبير منذ مساء الاثنين "ليس مضموناً" على الرّغم من استنفار نحو 400 عنصر إطفاء واستخدام 18 سيارة إطفاء.

وقال الوزير لدى تفقّده مكان الكارثة بعيد ثلاث ساعات تقريباً على اندلاع النيران "في الوقت الذي نتحدث فيه لم تتم السيطرة على الحريق بعد".

وأضاف أنّ "عناصر الإطفاء يحاولون إخماد النيران بواسطة 18 سيارة إطفاء من الخارج كما من الخارج في محاولة لإنقاذ هذا المعلم، وهو أمر ليس مضموناً حتى الساعة". ( العربية )

انهيار برج كاتدرائية نوتردام جراء الحريق

نشب حريق هائل فى كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس بعد ظهر اليوم الاثنين، الذى نتج عنه انهيار برج الكاتدرائية ودمار أجزاء كبيرة منها، بينما ما يزال الحريق مشتغلًا فى الكاتدرائية وسط جهود مكثفة لمحاولة السيطرة عليه.

ورصدت صور ومقاطع فيديو عديدة مشاهد الحريق الضخم الذى شب فى الكاتدرائية التى تفحمت، وفى هذا الإطار ذكر شاهد أنه أمكن رؤية الدخان وهو يتصاعد من قمة الكاتدرائية التى ترجع للعصور الوسطى، كما انتشرت ألسنة اللهب بجانب برجى الكاتدرائية.

ويذكر أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ألغى خطاباً كان موجهاً للفرنسيين بسبب الحريق الذى اندلع فى كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس بعد ظهر اليوم الاثنين، حيث قال مسئول بقصر الإليزيه،

أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ألغى كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة، اليوم الاثنين، بسبب "الحريق المروع" الذى يندلع فى كاتدرائية نوتردام بباريس، وجاءت تصريحات المسئول فى الوقت الذى امتد فيه الحريق صوب قمة البرج العملاق للكاتدرائية فيما تجمعت حشود فى الميادين القريبة.( اليوم السابع )

كاتدرائية نوتردام: رجال الأطفاء يسابقون الزمن لإنقاذ المعلم التاريخي في باريس من حريق مدمر

يحاول رجال الإطفاء إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الهيكل الرئيسي لكاتدرائية نوتردام الإثرية في العاصمة الفرنسية.

واندلع حريق في كاتدرائية نوتردام أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في باريس والعالم.

ولم يتضح بعد سبب الحريق. لكن المسؤولين يقولون إنه قد يكون مرتبطا بأعمال التجديد الحاصلة في المبنى.

وتجري عملية كبرى لإخماد واحتواء الحريق في المبنى ذي الطراز القوطي الذي يعود تاريخه إلى 850 عاما، والذي ارتبط اسمه برواية الكاتب الفرنسي الشهير فيكتور هوغو.

لكن برج الكاتدرائية وسقفها قد انهارا .

وكانت الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا طالبت العام الماضي بتوفير الأموال لصيانة المبنى المهدد بالتداعي.  ( بي بي سي )

ترامب يقدم حلا لإخماد حريق كاتدرائية نوتردام في باريس

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فزعه اليوم الاثنين إزاء الحريق الذي التهم كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.

وقال ترامب على تويتر "إنه أمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده .. يجب التحرك سريعا!" ( صدي البلد )

ماكرون يعلق على حريق كاتدرائية نوتردام في باريس

عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن حزنه الشديد للحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الشهيرة بالعاصمة باريس.

وكتب ماكرون عبر تويتر، كاتدرائية نوتردام في باريس تحترق، تعاطفنا مع الطائفة الكاثوليكية وكل الفرنسيين.

وأضاف ماكرون، أنا حزين على احتراق هذا المعلم اليوم.

وكتبت هيدالغو، عبر تويتر، أن الشرطة الفرنسية تحاول السيطرة على الحريق.

ودعت العمدة الفرنسية، الجميع لاحترام التواجد الأمني في المنطقة. ( مصراوي )

"انهيار كامل".. ما مصير كاتدرائية نوتردام لو نفذت فرنسا نصيحة ترامب؟

مع الدقائق الأولى من اندلاع حريق كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معبرًا عن دعمه للفرنسيين ووجه لهم نصيحة.

كانت هذه النصيحة هي بسرعة استخدام طائرات عمودية (هليكوبتر) لإطفاء النيران قبل إخماد الحريق، وكتب عبر حسابه بموقع تويتر: "إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماد (الحريق). يجب التحرك سريعا".

انهار البرج التاريخي للكاتدرائية وكذلك سقفها، لكن السلطات الفرنسية أعلنت بعد ساعات من الحريق أنه تم إنقاذ البنية الأساسية للكاتدرائية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن رجال الإطفاء استطاعوا تجنب الأسوأ في كارثة نوتردام، واعتبر ما حدث "مأساة حقيقة".

لكن رجال الإطفاء قاموا بعملهم دون استخدام الطائرات الهليكوبتر، متجاهلين نصيحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعبر قناة "فرانس 24" علق مراسل القناة في واشنطن على مطلب الرئيس الأمريكي، مشيرًا إلى أن الخبراء في فرنسا ذكروا أن الكاتدرائية ربما تنهار بالكامل لو تم استخدام الطائرات في عملية الإطفاء.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع القناة الحكومية الفرنسية أن استخدام الطائرات في إخماد الحريق يستهلك كمية كبيرة من المياه ويكون قوة دفعها كبير جدًا، وبالتالي سوف تتدمر المقتنيات الثمينة والتاريخية وربما الكاتدرائية بالكامل. ( مصراوي )

بعد الحريق.. أعمال ترميم كاتدرائية نوتردام قد تستمر لسنوات

حذر وزير الدولة للشؤن الداخلية الفرنسي لوران نونيز من التفاؤل المفرط فيما يتعلق بنتيجة الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام وسط العاصمة باريس، مساء الاثنين.

وقال نونيز لدى وصوله إلى مكان الحادث: "لا يمكن ضمان النتيجة".

وكتب رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، في تغريدة على موقع تويتر أن الكفاح من أجل بناء كاتدرائية نوتردام مستمر، موضحا أن "رجال الإطفاء يخوضون معركة بطولية ضد ألسنة النار لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

من جانبه، أكد الرئيس الجديد لمؤتمر الأساقفة الكاثوليك في فرنسا إريك دي مولان بوفورت أن أعمال ترميم كاتدرائية نوتردام، التي تأثرت بالحريق، يمكن أن تستمر لسنوات عديدة. ( arabic.rt)

تعليقات القراء