نائب مدير مكتبة الأسكندرية تشيد بمشاركة الأزهر في معرض الكتاب للمرة الثانية ودوره في نشر الفكر الوسطي

كتب: أحمد أبوعقيل

يشارك الأزهر الشريف للعام الثاني على التوالي، بجناح خاص في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الخامسة عشر التي انطلقت فعالياتها، اليوم الاثنين، بمكتبة الإسكندرية، وتستمر حتى السابع من أبريل المقبل.

ويتضمن الجناح عدة أركان لقطاعات الأزهر المختلفة، حيث يشارك مجمع البحوث الاسلامية بإصداراته المتعددة، بينما تعرض مكتبة الأزهر بعض المخطوطات والمقتنيات التاريخية في إطار متحف المخطوطات.

كما يشارك مركز الأزهر للترجمة بالعديد من مؤلفاته المترجمة إلى (13) لغةً، مع مشاركة متميزة لقطاع المعاهد الأزهرية بأكثر من  (12) ورشةً فنية والعديد من الأعمال الفنية لطلاب الأزهر الموهوبين، بينما تعرض المنظمة العالمية لخريجي الأزهر أهم إصداراتها ومجلة نور للأطفال.

ويشارك الرواق الأزهري بعدة مؤلفات تتناول "تاريخ الأزهر"  و"محاربة الانحراف في فهم السنة" و"إحياء التراث" وبعض القضايا المهمة الأخرى، في حين تشارك هيئة كبار العلماء بالعديد من الإصدارات المهمة لتوضيح رؤية الأزهر في القضايا العصرية، كما يقدم جناح الأزهر ركنًا خاصًا بالفتوى، للرد على الاستفسارات الدينية لزوار الجناح.

ويساهم الأزهر في فعاليات المعرض الثقافية والفكرية بثلاث ندوات رئيسية عن الإلحاد وكيفية مواجهته، والوطن وقيمته في حياة المجتمعات، وضرورة إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر في ضوء الأولويات الفكرية.
ويقع جناح الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، بجانب القبة السماوية، بمكتبة الإسكندرية.

شارك فضيلة الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الاثنين، في افتتاح أعمال الدورة الخامس عشر لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي تعقد فعالياته بمكتبة الإسكندرية، وتستمر حتى السابع من أبريل المقبل.

وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية خلال زيارته لجناح الأزهر بالمعرض أن حرص الأزهر الشريف في المشاركة في هذه الفعاليات الثقافية والفكرية يأتي في إطار دعمه للفكر والثقافة، وسعيه لنشر ثقافة القراءة والبحث، خاصة لدى الشباب.

وأشار الشيخ على خليل إلى أن جناح الأزهر في المعرض يتضمن العديد من المؤلفات والمقتنيات والأنشطة المتنوعة، والتي تعكس ثراء وتنوع الفكر الأزهري، وهو ما كان محل إشادة زوار المعرض.

من جانبها، أشارت المهندسة هدى الميقاتي، نائب مدير مكتبة الإسكندرية، خلال كلمتها في افتتاح المعرض، إلى أن مشاركة الأزهر الشريف المتميزة في المعرض تعكس دوره الرائد في نشر الوسطية والفكر المعتدل.

وحرصت نائب مدير مكتبة الأسكندرية على زيارة جناح الأزهر، مشيدة بالجناح وبالمقتنيات العلمية التي يحتويها، كما أبدت سعادتها بالأعمال الفنية وبالركن الخاص بمجلة نور.
 

تعليقات القراء