بالفيديو .. «ملكة المقاتلات في أرض الأهرامات».. صفقة عسكرية لـ «الجيش المصري» تقلب موازين الشرق الأوسط

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

احتفى المصريون بصفقة مقاتلات "سوخوي-35" الروسية، التي أفادت الأنباء بتوقيعها بين مصر وروسيا العام الماضي على أن يبدأ التسليم عام 2020.

ونشرت صفحة "إيجي آرمي" المتخصصة في الشؤون العسكرية المصرية، مجموعة من الصور المركبة للمقاتلة للترحيب بها، ودخولها أسطول القوات الجوية المصرية، باعتبارها من أقوى مقاتلات السيادة الجوية حاليا.

وأشادت الصحيفة بالمقاتلة، كونها الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث ستصبح مصر ثالث بلد يتعاقد على هذه المقاتلات بعد الصين (24 مقاتلة) وإندونيسيا (11 مقاتلة).

وستلتحق "سو-35" في مصر بمقاتلات MiG-29M الاعتراضية متعددة المهام، ومروحيات Ka-52 Alligator الهجومية، ومنظومات الدفاع الجوي S-300VM بعيدة المدى وBuk-M2E متوسطة المدى وTor-M2E قصيرة المدى، ورادارات الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد Protivnik-GE بعيدة المدى، وغيرها من منظومات التسليح العاملة أو المنتظر الإعلان عن التعاقد عليها خلال الفترة القادمة.

وصممت مقاتلة "سو-35" للتفوق الجوي، حيث يمكنها حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، وفي الاشتباك الجوي لديها قدرة فائقة على المناورة، كما أن لديها خصائص تلبي متطلبات الجيل الخامس من الطائرات، ومزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

و"سو-35"، مقاتلة متعددة المهام من الجيل "4++"، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات "سو-27" من تصميم مكتب "سوخوي"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات، وحصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.(المصدر)

باحث مصري: "سوخوي-35" ستحول الجيش المصري 180 درجة!

يستعد الجيش المصري للحصول على مقاتلات "سوخوي-35" الروسية، بعد أن أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن توصل الجانبين المصري والروسي لاتفاق حول هذا الأمر.

وتعليقا على هذه الصفقة الكبيرة، قال الباحث المصري في الشؤون العسكرية بالمنتدى العربي لتحليل السياسات محمد الكناني في تصريحات لـRT، إنه: "عندما نتحدث عن قوات جوية مصرية لديها مقاتلات رافال الفرنسية وإف-16 الأمريكية، وميغ-29 الروسية، فهذا ليس بالمقلق كثيرا للجهات المعادية وسيكون منظورهم وتقييمهم لنا:" تطوير ممتاز جدا في القدرة الدفاعية مع ظهور قدرة هجومية جيدة جدا"، ولكن عندما نضيف سو-35 لهذه المعادلة فسيختلف المنظور بنسبة 180 درجة وسيتصاعد القلق لأقصى المستويات لأن المنظور والتقييم سيكون :"قدرة دفاعية ممتازة جدا مع قدرة هجومية غير مسبوقة".

وشبه الباحث المصري مقاتلة "سو-35" بالفارس المدرع الثقيل، الذي يدخل معركة ويحدث خسائر كبيرة في صفوف العدو ولكنه لا يمكنه أن ينتصر لوحده، لذلك يجب عليه أن يعمل جنبا إلى جنب مع المقاتلات الأخرى للانتصار الحقيقي في المعركة، وهو ما تفعله المقاتلات الأخرى في الجيش المصري التي شبهها بالساموراي والقتلة الصامتين الذين سيساعدون "سوخوي-35" في إحداث انتصار كبير لا مثيل له.

وقال الباحث: "إذا كان بإمكاننا القتال بجيش من الساموراي والقتلة الصامتين سنحقق نتائج رائعة، فما بالكم إذا أضفنا لهم كتيبة الفرسان الثقيلة"؟ (المصدر)

لم اختار الجيش المصري "سو-35" ملكة المقاتلات؟

تستعد روسيا لتوريد أكثر من 20 مقاتلة من طراز "سوخوي-35" الحديثة لمصر، في صفقة بلغت ملياري دولار حسب المعلومات الأولية.

وسيتم تسليم المقاتلات للجانب المصري خلال عامي 2020 و2021، لتعزز من قوة الطيران المصري، خاصة وأنه يطلق عليها "ملكة المقاتلات"، بسبب سيطرتها الجوية وتفوقها.

لم يأت اختيار مصر لهذه المقاتلات صدفة، فالقاهرة تسعى لتحديث ترسانة الطيران الحربي بشكل كامل، والتخلص من كافة المقاتلات القديمة التي حصلت عليها منذ الاتحاد السوفيتي، حيث وردت روسيا لمصر مؤخرا مقاتلات ميغ 29إم/إم2، بالإضافة إلى مروحيات كا-52 التمساح المتطورة.

وقال الخبير العسكري الروسي يوري زفيريف لراديو "سبوتنيك": "مصر لن تهاجم أي دولة، لكنها ترغب في التخلص من الطائرات القديمة، وهذا تحديث منتظم للجيش. روسيا لديها طائرات جيدة، وقد اشترت مصر منها مقاتلة ميغ 29إم/إم2 الحديثة، وزودتها بطائرات الهليكوبتر القتالية Ka-52. الآن يتم تفعيل الاتصالات العسكرية مع مصر على غرار ما كان في العهد السوفيتي".

صممت مقاتلة "سو-35" للتفوق الجوي، حيث يمكنها حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، وفي الاشتباك الجوي لديها قدرة فائقة على المناورة، كما أن لديها خصائص تلبي متطلبات الجيل الخامس من الطائرات، ومزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

و"سو-35"، مقاتلة متعددة المهام من الجيل "4++"، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات "سو-27" من تصميم مكتب "سوخوي"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات، حيث حصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

وستصبح مصر ثالث بلد يتعاقد على هذه المقاتلات بعد الصين (24 مقاتلة) وإندونيسيا (11 مقاتلة)، لتلتحق في مصر بمقاتلات MiG-29M الاعتراضية متعددة المهام، ومروحيات Ka-52 Alligator الهجومية، ومنظومات الدفاع الجوي S-300VM بعيدة المدى وBuk-M2E متوسطة المدى وTor-M2E قصيرة المدى، ورادارات الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد Protivnik-GE بعيدة المدى، وغيرها من منظومات التسليح العاملة أو المنتظر الإعلان عن التعاقد عليها خلال الفترة القادمة.(المصدر)

تعليقات القراء