"التابلت في أول اختبار".. المدارس: السيرفر واقع.. والطلاب: الشريحة مش شغالة

كتب: أحمد أبوعقيل

الجميع يترقب " وزراة التربية والتعليم- الطلاب - المدارس - أولياء الامور".. الإنتهاء من أول امتحان لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة اللغة العربية التي بدأت اليوم الأحد للوقوف على نجاح التجربة من عدمة.

ومنذ إعلان الدكتور طارق شوقى استلام الطلاب لأجهزة التابلت، يعقد الجميع الأمل على نجاح التجربة لبدء مرحلة جديدة من طريقة التدريس والتعليم بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوى، وهو ما سيتبعه بداية تطبيق منظومة التعليم الجديدة، وطريقة تلقى الطلاب للمناهج.

اشتكى العديد من طلاب الصف الأول الثانوي،صباح اليوم من تعطل موقع الامتحان الإلكتروني، في الساعة الأولى من إتاحة امتحان اللغة العربية، الأمر الذي لم يمكنهم من بدء الامتحان.

وأرجع البعض تعطل الموقع إلى الضغط الهائل عليه من نحو 500 ألف طالب ومعلميهم، فيما قررت بعض المدارس تأجيل بدء الامتحان حتى الساعة الحادية عشرة.

وقال إيهاب زكي أحد المعلمين، إن مدرسته انتهت من تفعيل شرائح الانترنت للطلاب إلا أنه حتى هذه اللحظة لم يتمكن مسؤولوا المدرسة من الدخول إلى موقع الامتحان لان "السيرفر واقع".

فيما اشتكى عدد آخر من الطلاب، من عدم تفعيل شريحة الانترنت الخاصة بجهاز "التابلت"، حتى الآن، ولم تعلق وزارة التربية والتعليم، على واقعة تعطل موقع الامتحان.

وبدأ صباح، اليوم الأحد، طلاب الصف الأول الثانوى العام، امتحان مادة اللغة العربية كأول امتحان تجريبى على التابلت والمنظمومة التعليمية الجديدة.

وتابعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تسليم الطلاب شريحة التابلت وأيضا كلمة السر واسم المستخدم، حيث بدأ الامتحان فى التاسعة صباحا.

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الامتحانات التدريبية للصف الأول الثانوى، ستكون متاحة أمام أبنائنا الطلاب لمدة 12 ساعة بداية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساء فى اليوم الواحد لكل امتحان، على أن تحسب مدة الامتحان بداية من فتحه على التابلت، بعد إدخاله الكود الخاص به والذى سيستلمه من مشرف أو أخصائى التكنولوجيا بالمدرسة.

وأضاف الدكتور طارق شوقى، أن اليوم الأحد، يوم دراسيًا عاديًا يتخلله إجراء التدريب لطلبة الصف الأول الثانوى، بعد استلامهم للتابلت، موضحًا أن أداء الطالب للاختبار يمنحه فرصة حقيقية للتدريب على مثل هذه الأسئلة باستخدام التابلت.

وشدد شوقى، على أن الهدف هو تدريب الطلاب وقياس أداء المنظومة، والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت؛ حيث سيتم رصد كافة الأمور بعناية شديدة وبدقة عالية للعمل على حلها وتداركها فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب، أما امتحانات نهاية التيرم الثانى ستمنح فرصتين فى كل مادة ويجب على الطالب أن يحقق 50% أو أكثر للتقدم إلى الصف الثانى الثانوى.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن مشرف أو أخصائى التكنولوجيا سيمنح الطلاب بالمدرسة كودًا مختلفًا مكون من 9 أرقام، يستخدمه الطالب فى الدخول على الشبكة من أى مكان، وسيتم حساب وقت الامتحان المحدد ، بداية من إدخال الكود الخاص بالطالب على جهاز التابلت.

أكدت وزارة التربية والتعليم، تشغيل منصة الامتحان الإلكترونى لطلاب الصف الأول الثانوى، تزامنا مع بدء الامتحان التجريبى الإلكترونى الأول لطلاب الثانوى العام.

وتعمل المنصة منذ التاسعة صباحا، وقد يحدث أن يتأخر تحميل المنصة فى إحدى المناطق أو المدارس، مشددة على أن هناك غرفة عمليات تتابع قياس التحميل وإعادة الترتيبات.

أوضح النائب عبد الرحمن برعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، في وقت سابق أن اللجنة وسيكون لديها رقابة شديدة على وصول أجهزة التابلت إلى المدارس، والتعرف على مدى قدرة الطلاب على التعامل مع الجهاز، موضحا أن استلام الطلاب للتابلت هى قضية قومية وتجربة جديدة ليست موجودة فى أغلب دول العالم.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة ستقيم مع نهاية هذا العام الدراسة التجربة بإيجابياتها وسلبياتها، متابعا: نريد لهذه التجربة ان تنجح لأنها ستغير من الخريطة التعليمية فى مصر وستضعنا فى الأمام، وسيجعل ترتبنا على مستوى العالم متقدم للغاية خلال الفترة المقبلة.


وتم توزيع «التابلت» على طلاب الصف الأول الثانوي بـ 2250 مدرسة في 14 محافظة بداية وتم تجهيز المحتوى الرقمى المتعلق بنظام التعليم الجديد  بالكامل، إلى جانب الانتهاء من البنية الأساسية المتعلقة بالشبكات الإنترنت فائق السرعة يقدر بحوالي 100 ميجابايت ومعد بالألياف الضوئية وأن كل مدرسة بها السيرفر الخاص بها، تحسبا لأي طارئ.

 

تعليقات القراء