بالفيديو .. مراد وهبة يخرج عن صمته ويثور ضد تدريس المناهج الدينية بالمدارس : مصر لا تمتلك إبداعًا علميًّا .. وهذا رأيه في السيسي

الموجز - كتب - محمد علي هـاشم 

استضاف الإعلامي عمرو عبد الحميد في برنامجه "رأي عام" المذاع على قناة TEN، المفكر والفيلسوف مراد وهبه بروفيسور وأستاذ الفلسفة في جامعة عين شمس وعضو في مجموعة من الأكاديميات والمنظمات الدولية المرموقة كما أنه المؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير العام 1994 م.

والذي ذكر إسمه في موسوعة الشخصيات العالمية حيث يعتبر من بين ال500 شخصية الأكثر شهرة في العالم.

«مراد وهبة» ينتقد تدريس المناهج الدينية بالمدارس

انتقد المفكر والفيلسوف الكبير مراد وهبة، تدريس المناهج الدينية بالمدارس، مؤكدًا أنه لا مبرر لذلك أبدا.

وأشار "وهبة" إلى أن الفلاسفة اليونان زاروا مصر للاستفادة من التجربة مثل أفلاطون وفيثاغورث، موضحًا أن "فيثاغورث لما جاء مصر، اعتمد على منطق ومفهوم البرهان وتبعه أرسطو الذي أنشأ المنطق بالاعتماد على البرهان".

وذكر أن الحضارة اليونانية اكتسحت الإنسانية، وبقيت الفرعونية كما هى تعتمد على أسطورة عودة الروح دون إعمال العقل، التى بسببها عملوا علم الهندسة العملي لبناء الأهرامات، وأنشأوا الطب من أجل التحنيط.

وتابع وهبة أن "الأهرامات لدى الفراعنة مقابر، وذلك فى اللغة الهيروغليفية، والتحنيط من أجل حفظ جسد الإنسان، ولكى يعود للحياة وهو سليم"، مشيرًا إلى أنه "لم نتجاوز الحضارة الفرعونية حتى وقتنا هذا، كما أن الحضارة الفرعونية لم تتدخل في التطور العام للحضارة الإنسانية".

مراد وهبة: مصر لا تمتلك إبداعًا علميًّا والسيسي لديه وعي بأزمة الهوية في مصر

قال مراد وهبة، المفكر والفيلسوف الكبيرخلال اللقاء، إن مصر لا تمتلك إبداعًا علميًّا، وغير مشاركة في الحضارة العلمية، ولكي ننشئ حضارة علينا اللحاق بركب العلم والقضاء على الأسطورة، موضحًا أن الإخوان استخدموا الإرهاب، للوصول إلى الخلافة الإسلامية.

وأضاف وهبة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه وعي بأزمة الهوية في مصر، ولذلك يلحّ دائمًا على بناء الشخصية المصرية، مشيرًا إلى أن الشخصية المصرية لم تتحرر قط من أساطير الحضارة الفرعونية.

وأكد المفكر والفيلسوف الكبير أن المثقفين في مصر معوق لبناء الهوية، وعناصر جماعة الإخوان يشكلون خطرًا بفكرهم على العالم، متساءلًا: "كيف سمح المثقفون بسيطرة هؤلاء؟!".

تعليقات القراء