موجز الكويت|| قرارت هامة للمعاشات .. الخارجية ترد على بيان السعودية بشأن خاشقجي.. وقرار إنساني لوزير الداخلية .. والمروزق : أمطار متفرقة الثلاثاء

الموجز - إعداد - محمد علي هــاشم 

- يقدم لكم الموجز جولة في أهم الأخبار الخاصة بدولة الكويت الشقيقة والتي لاقت اهتمام ومتابعة القراء في الساعات الماضية ، منها قرارات جديدة للمعاشات ، ورد الخارجية الكويتية على بيان السعودية بشأن مقتل خاشقجي ، وتوقعات الأرصاد لسقوط أمطار الثلاثاء ، وقرار جديد لوزير الداخلية وتوجيهات جديدة للمرور  .

وفيما يلي تفاصيل الأخبار ،، 

التقاعد المبكر بحد أقصى 5 سنوات وتخفيض تدريجي للراتب
معاش كامل لمن خدم 30 عاماً والمرأة 25

أكدت مصادر خاصة لـ «الأنباء» أن التوافق الحكومي- النيابي على إلغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر التي تغل يد الحكومة في الإحالة الإجبارية للتقاعد تتطلب استحقاق الموظف معاشا تقاعديا كاملا بدلا من المرتب.

وأوضحت المصادر أن المشرع كفل في البند الثالث من المادة 32 من قانون الخدمة المدنية والبند الثالث أيضا من المادة 71 من نظام الخدمة المدنية، استحقاق الموظف المحال الى التقاعد معاشا تقاعديا بدلا من المرتب الذي رتب الموظف حياته المعيشية عليه.

وأضافت المصادر قائلة: وبناء على ذلك يلزم المشرع بأن يتضمن قانون التقاعد المبكر مادة تلزم الحكومة باستحقاق الموظف المعاش التقاعدي كاملا للرجل الذي خدم 30 عاما والمرأة التي خدمت 25 عاما من دون التقيد بشرط السن، وذلك في حالة إلغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر الذي ردته الحكومة للمجلس، وإطلاق يدها في إحالة إجبارية للتقاعد لبعض من اكمل هذه السنوات من دون ربط ذلك بالسن.

وكانت «الأنباء» قد نشرت في ٢٨ أغسطس الماضي أن إحالة الموظفين إلى التقاعد بمعاش كامل «وأيضا في 11 سبتمبر الماضي أشارت «الأنباء» إلى صعوبة فرض استقطاع نسبة 1%.

وفي حالة موافقة الحكومة حسب المعلومات المتوافرة سيفتح قانون التقاعد المبكر، الباب للراغبين في التقاعد المبكر، بحد أقصى 5 سنوات قبل اكتمال سنوات الخدمة المحددة للحصول على المعاش كاملا بنسبة خصم لن تزيد على 5% ويتم تخفيض الراتب التقاعدي تدريجيا بهدف المحافظة على ديمومة الصناديق الاكتوارية للتأمينات.(المصدر)

بتوجيهات من الجراح.. لا مخالفات بسبب كسر الزجاج

بتوجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ومراعاة للجانب الإنساني ولما تشهده البلاد حاليا من ظروف جوية وتقلبات الطقس وما نتج عن الأمطار التي تعرضت لها البلاد خلال اليومين الماضيين من تطاير للحصى بالشوارع، فإن قطاع المرور لن يقوم بتحرير أي مخالفات لقائدي المركبات تتعلق بكسر زجاج السيارات.(المصدر)

«الخارجية»: الابتعاد عن استغلال قضية مقتل خاشقجي وتسييسها

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن ترحيب الكويت بالبيان الصادر عن النائب العام في المملكة العربية السعـودية الـشقيقة بشأن مقتل المـواطـن السعودي جمـال خاشقجي.

وأشـاد المصدر بما تضمنه البيان من شفافية عكستها النتائج التي أسفرت عنها التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في هذه القضية والتي تعبر عن التزام المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين بإرساء قواعد العدل والحرص على اتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة لتأخذ العدالة مجراها.

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على ثقة الكويت بالإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية الشقيقة، ‏مشددا على ضرورة الابتعاد عن استغلال هذه القضية وتسييسها.(المصدر)

المرزوق: أمطار متفرقة الثلاثاء

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان البلاد سيطر عليها منذ صباح امس مرتفع جوي قوته بين 1017 ـ 1012 مليبار مما ادى الى هبوب رياح شمالية غربية خفيفة السرعة بين 8 و16 كلم/ ساعة جعلت من سماء المنطقة صافية تقريبا وتكون غائمة جزئيا مع وجود بعض الغيوم العالية غير الممطرة خلال الفترة المقبلة.

واضاف: تكون المنطقة في حالة عدم استقرار تتحول معها الرياح الى جنوبية شرقية تتشكل معها الغيوم المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، قد تسبب سقوط زخات مطر متفرقة الثلاثاء المقبل تكون بين 1 و3 ملم حيث يكون الطقس يومي الاربعاء والخميس المقبلين بين غائم وغائم جزئيا خاليا تقريبا من الامطار ثم تعاود الامطار مرة اخرى في يوم الجمعة المقبل بكمية اقل من امطار الثلاثاء وقد تنزل زخات متفرقة يومي السبت والاحد من الاسبوع المقبل.(المصدر)

تعليقات القراء